
رام الله – فينيق نيوز – وقعت السلطة الوطنية الفلسطينية و اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، اتفاقية فنية لتنظيم زيارة عائلية إضافية للأسرى، بحضور ورعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله.
وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، وعن اللجنة الدولية، ديفيد كاين مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في القدس
وتهدف الاتفاقية إلى تقديم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدعم للسلطة، والتنسيق معها من أجل تنظيم زيارة عائلية شهرية إضافية “ثانية”، للأسرى الفلسطينيين في أماكن الاعتقال الإسرائيلية توقف الصليب الاحمر مؤخرا عن تنظيمها بحجة الكلفة المالية.
يذكر أن الاتفاقية الفنية أبرمت بين الطرفين بروح من التعاون المشترك من أجل تنظيم زيارات عائلية للمعتقلين الفلسطينيين كما ينص عليه القانون الدولي، وقد صادق عليها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت يوم أمس الثلاثاء برام الله.
ووافقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في شهر تموز/ يوليو 2017 على تقديم الدعم الفني للسلطة الوطنية، من أجل تنظيم زيارة عائلية شهرية إضافية “ثانية” خلال فترة انتقالية أولية لمدة 6 أشهر، ويتم تجديدها وفق البنود والشروط التي تنص عليها هذه الاتفاقية.
اما بخصوص الزيارة العائلية الشهرية الإضافية “الثانية”، ستقوم السلطة الوطنية بتنظيمها لفائدة الفلسطينيين الأسرى في أماكن الاعتقال الإسرائيلية، وستحل محل الزيارة “الثانية” التي كان ينظمها الصليب الأحمر لغاية جزيران/ يونيو 2016، إضافة إلى الزيارة الشهرية الأولى التي كان ينظمها الصليب الأحمر.
وقال قراقع أن معاهدة جنيف الرابعة تكفل حق العائلات الفلسطينية في زيارة ابنائها في السجون الإسرائيلية، وتنص على الحفاظ على الروابط الأسرية بين العائلات أفرادها وأبنائها المعتقلين.
