
رام الله – فينيق نيوز – اصيب عشرات المواطنين بجروح وحالات اختناق في مواجهات اعقبت قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرات الجمعة ضد الاستيطان بالضفة.
ففي الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض إن مواجهات اندلعت في منطقة عصيدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الذين اعتلوا أسطح عدد من المنازل الرصاص الحي والمعدني المغلف وقنابل الصوت والغاز ، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.
واغلق جنود الاحتلال البوابة الحديدية على مدخل بيت أمر، ومنعوا المواطنين الدخول والخروج ساعتين
كما و قمعت قوات الاحتلال ، اليوم وقفة منددة بمحاولات تهجير المواطنين من تجمعات مسافر يطا جنوب الخليل.
وكانت محكمة الاحتلال العليا في القدس، رفضت الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعا سكنيا في المنطقة، ضد قرار إعلانها مناطق “إطلاق نار”، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف مواطن.
وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن الوقفة نظمت بعد أن أدى المواطنون الصلاة على أراضي منطقة المرتبة في تجمع وادي الجوايا شرق يطا، حيث قمعها الاحتلال وأعلن المنطقة عسكرية مغلقة.
يشار إلى ان التجمعات الـ 12 هي: (جنبا، والمركز، والحلاوة، والفخيت، والتبان، والمجاز، ومغاير العبيد، وصفى الفوقا والتحتا، والطوبا، وخلة الضبع، والمفقرة).
وفي اعتداء اخر، أصيب راعي أغنام بجروح ورضوض بالكتف، اليوم إثر اعتداء المستوطنين عليه بالضرب، قرب قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل.
وأفاد منسق لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور، بأن مستوطني مستوطنة “اتسخا رمان” المقامة حديثا على أراضي المواطنين بمسافر يطا، اعتدوا بالضرب على الراعي عمر الهذالين ما أدى لإصابته بالكتف، وضرب أغنامه وتكسير أرجلها.
الجدير بالذكر أن مسافر يطا تشهد اعتداءات وحشية من الاحتلال والمستوطنين ضد المواطنين وممتلكاتهم، بهدف تهجيرهم من أراضيهم لصالح الاستيطان.
وفي نابلس أصيب طفلان بالرصاص المعدني المغلف والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.
وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل بأن طفلين (13 عاما) أصيبا بالرصاص المعدني المغلف ، خلال المواجهات في بيتا، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.
كما و أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف وبالغاز الميسل للدموع، بمواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قريتي قريوت جنوب نابلس، وبيت دجن شرقها.
وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس بأن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات التي تشهدها بيت دجن.
وكانت قوات الاحتلال قمعت المسيرة الأسبوعية في بيت دجن، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.
في السياق، أصيب 7 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بو43 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في قريوت جنوب نابلس.
وذكرت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال والمستوطنين الذين اقتحموا نبع قريوت، وأطلقوا خلالها الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.
وفي قلقيلية ، أصيب 4 شبان بالرصاص المعدني المغلف خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على القدس والمسجد الأقصى.
وأفاد الناطق الإعلامي لحركة فتح إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة 4 شبان.
وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال ، مساء اليوم الجمعة، نيران رشاشاتها، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شمال شرق خان يونس
وفتح جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية في ما يسمى موقع “كيسوفيم” شمال شرق بلدة القرارة،نيران رشاشاتهم الثقيلة، وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق البلدة، الأمر الذي أدى لخروج المزارعين من أراضيهم.
يشار إلى أن قوات الاحتلال تتعمد بشكل يوميا إطلاق النار والغاز تجاه الأراضي الزراعية ورعاة الأغنام على طول السياج الفاصل شمال وشرق القطاع.