محلياتمميز

اصابات بقمع الاحتلال مسيرات الجمعة ضد الاستيطان بالضفة

رام الله – فينيق نيوز – اصيب عشرات المواطنين بعد ظهر اليوم،بالغاز المسيل للدموع حلال قمع قوات الاحتلال  مسيرات الضفة الاسبوعية ضد الاستيطان ونهب الاراضي الفلسطينية

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرات نظمت في قلقيلية ونابلس والخليل خرجت عقب صلاة الجمعة في كفر قدوم، وبيتا وبيت دجن والعين البيضا

اصابة العشرات بمسيرة كفر قدوم الاسبوعية

واصيب عشرات المواطنين بالاختناق بينهم اطفال خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والتي خرجت تنديدا بممارسات سلطات الاحتلال ضد اهالي حي الشيخ جراح في مدينة القدس.

وافاد الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية مراد شتيوي ان اعدادا كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمو البلدة تحت غطاء كثيف من اطلاق قنابل الغاز السام الذي سقط معظمها في منازل المواطنين مما ادى لوقوع عشرات حالات الاختناق بينهم اطفال وعولجوا جميعهم ميدانيا.

واكد شتيوي ان مواجهات عنيفة اندلعت في محيط مسجد عمر بن الخطاب استخدم فيها الشبان الحجارة فيما احرقوا عشرات الاطارات المطاطية صوب مستعمرة  قدوميم المقامة على اراضي المنطقة الشرقية من البلدة، فيما اعتلى الجنود اسطح منازل المواطنين واستخدموها ثكنات عسكرية لقناصتهم.

واشار شتيوي ان هذه المسيرة انطلقت في اطار الرد الشعبي الميداني ضد الاحتلال واجراءاته التعسفية بحق ابناء شعبنا في مدينة القدس وتحديدا محاولات التهجير القسري في حي الشيخ جراح،داعيا الى وحدة وطنية ميدانية  تاخذ على عاتقها تصعيد المقاومة الشعبية في جميع محافظات الوطن. 

الاحتلال يقمع فعالية على جبل صبيح 

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية على جبل صبيح في بيتا، جنوب نابلس.

وأفاد أمين سر حركة “فتح” في بيتا منور بني شمسة، لـ”وفا”، بأن الاحتلال قمع الفعالية وأطلق قنابل الصوت والغاز صوب المشاركين فيها، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وكانت القوى وفصائل العمل الوطني في بلدات بيتا، وقبلان، ويتما، دعت إلى إقامة صلاة الجمعة على جبل صبيح، وذلك رفضا لمحاولات المستوطنين الاستيلاء عليه.

ويحاول المستوطنون إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، إلا أن الأهالي يتصدون لهم في كل مرة.

إصابات بمسيرة بيت دجن 

كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة خرجت احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بيت دجن سليم أبو جيش، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز صوب المشاركين بالمسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق، كما جرى نقل إصابة بالقدم لمستشفى رفيديا الحكومي بنابلس.

وأشار أبو جيش إلى أن قنابل الغاز التي أطلقها جيش الاحتلال أدت لاشتعال النيران في حقول زيتون وأراضي زراعية شرق القرية.

وشارك المئات من المواطنين في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في بيت دجن، التي خرجت بعد أداء صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه الأراضي التي تم الاستيلاء عليها.

وتشهد القرية كل يوم جمعة مواجهات مع قوات الاحتلال في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها، منذ عدة أشهر.

الاحتلال يعتدي على وقفة دعم وإسناد لأهالي عين البيضا

وفي الخليل، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على المصلين وقمعت وقفة دعم وإسناد لأهالي منطقة عين البيضا المهددة بالاستيلاء عليها، جنوب شرق يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور، ، إن قوات الاحتلال هاجمت بقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، عشرات المواطنين والأهالي أثناء تأديتهم صلاة الجمعة على أراضي عين البيضا، دعما لأصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

وتابع العمور أنه عقب الصلاة، شارك المواطنون في وقفة إسناد لأصحاب الأراضي، رفعوا خلالها علم فلسطين، ورددوا العبارات الداعية إلى إنهاء الاحتلال ووقف سياسته الاستيطانية، قبل أن يقوموا بزراعة أشتال زيتون في تلك المنطقة، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال داهموا المنطقة واعتدوا على المشاركين في الوقفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى