محلياتمميز

بينهم صحفي وسيدتين.. الاحتلال يعتقل 20 مواطنا على الاقل في عمليات دهم بالضفة

 

 

 

رام الله – فينيق نيوز – شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح وفجر الأحد، حملة اقتحامات واسعة استهدفت مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللتها عمليات دهم وتفتيش لعشرات المنازل، واعتقالات، وتحقيقات ميدانية مع المواطنين، بالتزامن مع استمرار اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وأعلن نادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 18 فلسطينيا خلال الحملة، فيما أصيب شاب برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء داخل المدينة، واعتقلت 11 مواطنا من مدينة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عبد الرحمن علاء المصري من شارع السكة في مدينة نابلس، ووائل عرفات، وحمزة عرفات من منطقة الجبل الشمالي، وبراء طه سعد من مخيم عسكر القديم، وأُبَي حسن حمادنة، وأدهم تحسين شولي من عصيرة الشمالية، وسمير أقطش من بيتا، وثائر هاني مسعود، ونضال حكمت سيف، وأمين دسوقي، وحمزة دسوقي من برقة، عقب دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن آليات الاحتلال اقتحمت قرية مادما جنوبا، وأغلقت مداخلها، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج من وإلى القرية.

كما نفذت حملة مداهمات واسعة في بلدة برقة شمال غربي نابلس، أسفرت عن اعتقال كل من أمين دسوقي ونجله أسيد، وسلام دسوقي، ونضال سيف، وهاني ثائر.

اعتقلت قوات الاحتلال ، مواطنين أحدهما صحفي، وحطمت مركبة خلال اقتحامها المتواصل لبلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم ، بأن قوات الاحتلال لا تزال تقتحم البلدة منذ ساعات الفجر، وتداهم عددا من المنازل وتفتشها، فيما اعتقلت المواطن سامر درويش والصحفي أنس الحواري، وحطمت مركبة تعود ملكيتها للمواطن حافظ كايد.

وفي القدس، أصيب شاب، فجر اليوم الأحد، بالرصاص الحي في القدم، واعتقل مواطنين اثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال  مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وأفادت محافظة القدس، بأن شابا أصيب بالرصاص الحي في القدم، خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اعتقلت شابين آخرين، أحدهما يدعى أيمن الجمزاوي.

ولفتت المحافظة إلى أن قوات الاحتلال أجرت تحقيقاً ميدانياً مع عدد من الشبان عقب احتجازهم، بالتزامن مع اقتحام عدة منازل والعبث بمحتوياتها وتكسيرها، في إطار حملة دهم وتفتيش واسعة شهدها المخيم.

كما اعتقلت، شابين من محافظة بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة بيت ساحور شرقا، واعتقلت الشاب خليل ذويب (29 عاما)، فيما قامت باحتجاز شقيقه سيف الله، لفترة من الوقت.

وأضاف المصدر ذاته، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب يزن عيسى سالم حماد (28 عاما)، عقب دهم وتفتيش منزل ذويه في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، سيدتين من قرية الرشايدة شرق بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي الرشايدة بكر رشايدة، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واعتقلت سيدتين- لم تعرف هويتهما بعد-.

تصاعد اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة

وفي سياق اعتداءات المستوطنين، أضرمت مجموعات من المستوطنين، في ساعات متأخرة من ليل السبت، النيران قرب منازل المواطنين في منطقة خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم، ما أثار حالة من الذعر بين السكان.

وأفادت مصادر محلية بأن المستوطنين اقتحموا المنطقة وأشعلوا النار في محيط منزل يعود لعائلة الأحمر، بالتزامن مع إطلاق الرصاص، الأمر الذي هدد بامتداد ألسنة اللهب إلى المنازل المجاورة.

وتمكن الأهالي من السيطرة على الحريق وإخماده قبل وصوله إلى المنازل، فيما اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة عقب الهجوم، ووفرت الحماية للمستوطنين، بحسب المصادر.

إصابات خلال هجوم مستوطنين على منزل في مسافر يطا جنوب الخليل

وأصيب عدد من الفلسطينيين، الأحد، جراء هجوم نفذه مستوطنون على منزل في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، في الضفة.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من المستوطنين تجمهروا قرب منزل عائلة محمد موسى شناران في منطقة وادي الرخيم، وحاولوا اقتحامه، قبل أن يقوموا برش غاز باتجاه نوافذ المنزل، ما أدى إلى إصابة أفراد من العائلة بحالات اختناق جرى علاجها ميدانياً.

وفي حادثة أخرى بالمنطقة نفسها، أقدم مستوطنون على رفع أعلام الاحتلال على الطرق ومحيط المساكن في قرية أم الخير، كما اعتدوا بالضرب على عدد من السكان.

وتشهد خربة وادي الرخيم اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين، خاصة بعد إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، ما أدى إلى تصاعد التوترات والاعتداءات على الأهالي.

وفي هذا السياق، وثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس، مشيرة إلى تسجيل 1659 اعتداءً خلال شهر أيار/مايو الماضي، بينها 1108 اعتداءات نفذها جيش الاحتلال، و551 اعتداءً ارتكبها المستوطنون.

وشملت هذه الانتهاكات اعتداءات جسدية مباشرة، واقتلاع الأشجار، وإحراق الحقول، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، والاستيلاء على الممتلكات، إلى جانب هدم المنازل والمنشآت الزراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى