محليات

اتفاقية بين التربية والزراعة لتخضير المدارس

 

18-10-2016-3

رام الله –  فينيق نيوز – وقع وزيرا التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، و الزراعة د. سفيان سلطان، اليوم الثلاثاء،  اتفاقية لتخضير المدارس  تقضي بوفير وغرس 450 ألف شتلة خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى جانب نشاطات تدريبي وتوعوي

وتهدف الاتفاقية التي ستنفذ على مدار 3 سنوات قابلة للتجديد استراتيجيا الى تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلبة، وتنمية الوعي بأهمية الشجرة، وتخضير حدائق المدارس، والعناية بها.

وبمقتضى الاتفاقية، تتولى وزارة الزراعة تحديد الأنواع اللازمة والمتوفرة في مشاتلها،  على تقوم وزارة التربية، بتحديد المدارس المستهدفة، وتوفير المياه اللازمة لري  وحماية وحراسة الأشتال التي  يتولى الطلبة  وزراعتها

وستوفر وزارة الزراعة 450 ألف شتلة للمواسم الزراعية الثلاثة القادمة، وتوصلها إلى المديريات المستهدفة، اضافة الى عقد لقاءات تدريبية مع النوادي البيئية في المدارس، وتقديم الاستشارات والزيارات التفقدية للمواقع خلال الزراعة، والتنسيق مع وزارة التربية لإشراك الطلبة في العملية التطوعية والمناسبات الزراعية التي تنظمها وزارة الزراعة.

وأكد صيدم أهمية هذه الاتفاقية، لما للزراعة من دور في غرس روح التطوع والانتماء للوطن؛ الأمر الذي يعزز الكثير من القيم في نفوس الطلبة لينعكس على أدائهم التعليمي وخدمة القضايا المجتمعية، بالإضافة إلى أن عملية تخضير المدارس تأتي في سياق تجميل المشهد الطبيعي الذي يريح ويحسن من نفسية الطالب والمعلم عند رؤيته، منوهاً إلى ضرورة توسيع بنود هذه الاتفاقية لتطال العديد من المجالات في المستقبل القريب.

وشدد صيدم على أهمية هذه الاتفاقية التي تستهدف حماية الأراضي المهددة نتيجة الزحف الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المتواصلة بحق المدارس والأراضي، لافتاً إلى أن الاتفاقية تنسجم مع توجه الوزارة واهتمامها بما يعرف بالمدارس الصديقة للبيئة، والمدارس المستدامة التي تشمل عدة مجالات من أبرزها توظيف الطاقة البديلة واستثمارها وتثقيف الطلبة وتوعيتهم حول سبل الحفاظ على البيئة وغيرها من النشاطات النوعية الهادفة.

وأوضح سفيان أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون البناء بين وزارتي الزراعة والتربية تأكيداً على أهمية تكريس الوعي لدى الطلبة والمجتمع المحلي حول الزراعة والحفاظ على البيئة، معرباً عن تقديره لوزارة التربية وطواقمها على هذا التعاون الذي سيسهم في تحقيق أهداف من شأنها خدمة القطاع التربوي والبيئة المدرسية.

وأكد سفيان أن وزارة الزراعة قامت بإنتاج 900 ألف شتلة حرجية لهذا الموسم، الجاهز منها للتوزيع 650 ألف شتلة سيتم توزيعها ضمن فعاليات مشروع تخضير فلسطين والتي تستهدف الأراضي المهددة بالمصادرة وأراضي الدولة والمجالس والبلديات والمؤسسات والفعاليات الوطنية والمزارعين ، وشراء ما يقارب 900 ألف شتلة مثمرة متنوعة سيتم توزيعها لتعزيز صمود المزارعين في أرضهم وزيادة الانتاجية والمساحة الخضراء.

يشار إلى أنه سيتم إطلاق حملة مشتركة بين الوزارتين لتسليط الضوء على المحاور التي تضمنها الاتفاق.

وحضر مراسم التوقيع كل من: وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح، مدير الإعلام التربوي عبد الحكيم أبو جاموس، ومدير العلاقات الدولية والعامة نديم مخالفة، ورئيس قسم العلاقات العامة نيفين مصلح.

وعن وزارة الزراعة مدير عام الغابات والمراعي م. حسام طليب، والمستشار القانوني غدير أبو الرب، ومدير الإعلام م. بلال الأقرع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى