محلياتمميز

مستوطنون ينصبون خياما على جبلين جنوب نابلس

نابلس – فينيق نيوز – اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الاثنين، جبل صبيح التابع لأراضي بلدات: بيتا وقبلان، ويتما، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت قمة الجبل، ونصبت عددا من الخيام، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

واوضح أن المستوطنين حاولوا أكثر من مرة إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، إلا أن الأهالي تصدوا لهم وحالوا دون ذلك.

وكان نصب مستوطنون، اليوم الاثنين، خيمة ووضعوا سياجا حولها على قمة جبل النجمة في قرية جالود جنوب شرق نابلس.

وأعرب مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، عن خشيته من أن يكون نصب الخيمة خطوة لإنشاء بؤرة جديدة على جبل النجمة الذي يحاط بحقول الزيتون من جميع الجهات، وتصل عمر بعضها أكثر من سبعين عاما، وأصبحت مهددة بالاستيطان الجديد.

وبدأ المجلس القروي بالإجراءات القانونية لإخراج المستوطنين من قمة الجبل.

يذكر أن جبل النجمة يقع في منطقة أمنية لا يسمح الوصول اليها دون تصاريح خاصة من سلطات الاحتلال، وهي ذات المنطقة التي منعت سلطات الاحتلال مجلس جالود من شق طريق زراعية تمكن المزارعين الوصول الى أراضيهم بسهولة خلال الأسبوع الماضي، حيث قامت تلك القوات حينها بمصادرة “الباجر” وما زالت تحتجزه الى الآن.

كما منعت المواطنين من استصلاح أراضيهم في تلك المنطقة بذريعة وقوعها في الأراضي المصنفة (ج).

وكان المستوطنون قد أحرقوا خلال العام الماضي أكثر من ألف شجرة في ذات المنطقة.

وفي سلفيت، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” انمستوطني”ياكير” المقامة على أراضي بلدة دير استيا شمال سلفيت، عرقلوا عمل طاقمها أثناء تصويره لأراضٍ مهددة بالاستيلاء عليها.

وافادت بأن حارس المستوطنة هاجم طاقم الوكالة وصاحب الأرض عامر أبو حجلة، والناشط رائد سلمان، واستدعى قوة من جيش الاحتلال، وفتح باب المستوطنة لعدد من المستوطنين الذين تجمهروا قرب بركة سباحة قاموا ببنائها قبل عدة أشهر في أرض أبو حجلة، وحاولوا الاعتداء على طاقم التصوير وأصحاب الأرض وطردوهم.

وحذر جيش الاحتلال الطاقم وصاحب الأرض بعد احتجازهم لأكثر من ساعة، من دخول المنطقة تحت ذريعة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى