محلياتمميز

عشرات الجرحى بالضفة.. الاحتلال يعتقل 80 مواطنا بينهم 50 عاملا في برطعة

رام الله – فينيق نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وصباح اليوم الخميس، 80 مواطنا على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة من طوباس، بينهم عشرات العمال والذين تم اعتقالهم من بلدة برطعة داخل أراضي عام 1948.

وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في محافظات: رام الله، بيت لحم، جنين، نابلس، الخليل، رافقها عمليات تنكيل ممنهجة بحقّ المعتقلين اوقعت عشرات الاصابات

وتأتي حملات الاعتقال المتواصلة هذه، في إطار العدوان الشامل على الشعب الفلسطيني، والحرب المستمرة في غزة، بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 فقد شنت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة في صفوف العمال ببلدة برطعة، المعزولة خلف جدار الفصل العنصري، جنوب جنين.

وقال مدير بلدية برطعة أحمد قبها ، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عشرات المنازل والمحلات التجارية، واعتقلت أكثر من 50 عاملا من الضفة الغربية وقطاع غزة متواجدين في البلدة.

و في رام الله ، أصيب ستة مواطنين بالرصاص الحي، واعتُقل ثلاثة آخرون، اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الأمعري في مدينة البيرة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الأمعري وحي سطح مرحبا في مدينة البيرة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أصيب خلالها ستة مواطنين بالرصاص الحي، بينها 5 إصابات في الفخذ وواحدة في البطن.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: وجدي خطاب (23 عاما)، ورائد اليازوري (50 عاما)، وأحمد أبو غويلة (33 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها في المخيم.

اعتقلت قوات الاحتلال، شابا من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت مراد ذياب البدن (29 عاما)، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه.

وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت منزل الشهيد عاطف عبيات وفتشته.

اعتقلت قوات الاحتلال ، ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن راضي عبد الله مرقطن من بلدة ترقوميا غربا، وعدلي الشلالدة من بلدة سعير شرقا، وعبد الرحمن جابر من البلدة القديمة من مدينة الخليل، وفتشت منازل المعتقلين وذويهم وعبثت بمحتوياتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل في حارة جابر، والشلودي بالبلدة القديمة من الخليل، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

كما اصيب مواطنان بالرصاص الحي، فجر اليوم ، خلال اقتحام قوات الاحتلال  بلدة بيت فوريك شرق نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن مواطنين أصيبا بالرصاص الحي بقدميهما خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك.

وأضافت أن قوات الاحتلال عرقلت مرور مركبة الاسعاف إلى بيت فوريك لاسعاف المصابين، قبل السماح لها بذلك.

وكانت عدد من الآليات العسكرية اقتحمت البلدة، واندلعت مواجهات مع الشبان الذين حاولوا التصدي لهم، كما اقتحموا أحد المنازل، وقاموا بتفتيشه والعبث بمحتوياته.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم عن تعليق التعليم الوجاهي داخل القرية وتحويله إلى الكتروني.

و أصيب مواطنان، واعتقل أربعة آخرون بينهم امرأة، فجر اليوم ، خلال اقتحام قوات الاحتلالمدينة طوباس.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر لـ”وفا” بأن شاب أصيب بشظايا الرصاص الحي في الظهر والرقبة، وآخر برضوض شديدة في الكاحل جراء السقوط.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين خلال اقتحام المدينة، حيث اعتقلت الشاب وليد فراس صوافطة (20 عاما)، وذلك بعد مداهمة منزل عائلته.

وأضاف أنه تم اعتقال ثلاثة مواطنين آخرين للضغط على أبنائهم لتسليم أنفسهم، هم: فائدة دراغمة للضغط على نجلها بكر لتسليم نفسه، وعاكف فايز الشريدة (52 عاما) للضغط على نجله يوسف لتسليم نفسه، ومثقال فايز أبو دواس (63 عاما) للضغط على نجله سيف لتسليم نفسه.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة من الجهة الشرقية بعدة آليات ترافقها جرافة عسكرية، ونشرت قناصتها على أسطح بعض البنايات المرتفعة.

كما تخلل اقتحام الاحتلال للمدينة إطلاق نار كثيف ومواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال، كما قامت بتدمير دوار على الشارع الرئيس في المدينة خلال الاقتحام.

واعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من حي باب حطة القديمة، وبلدة الطور، والعيسوية في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد إياد الهدرة من بلدة الطور، والفتيين عبد الرحمن وفارس أبو غزالة من حي باب حطة في القدس المحتلة.

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات، الليلة الماضية، في بلده العيسوية شمال شرق القدس المحتلة أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز تجاه منازل المواطنين والمحال التجارية، واعتقلت أحد المواطنين على مدخل القرية لم تعرف هويته بعد.

وكانت اعتقلت قوات الاحتلال، مساء امس، مواطنين وسرقت مصاغا ذهبيا خلال تفتيشها عددا من منازل المواطنين في بلدة ترقوميا غرب الخليل.

وقال رئيس المجلس البلدي محمد فطافطة، إن قوات الاحتلال اعتقلت عضوي المجلس البلدي ركاض عدلي الشلالفة، وراضي عبد الله المرقطن، أثناء قيامهما بتفقد مضخات المياه الخاصة بالبلدة بمنطقة الثغرة.

وأضافت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل في ترقوميا، وسرقت مصاغا ذهبيا من منزل المواطن زياد أحمد جعافرة خلال تفتيشه، كما فتشت منزل المواطن محمد عبد الفتاح الفطافطة، وألحقت أضرارا جسيمة بمحتوياتها من أثاث وغيره.

ووبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 2300 حالة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

زر الذهاب إلى الأعلى