السعودية تقدم 3 مليارات دولار وديعة للبنك المصري وتمدد ودائع بمبلغ 2.3 مليار
المركزي المصري : نمو المعروض النقدي (ن2) 17.2% على أساس سنوي في سبتمبر
أعلنت وزارة المالية السعودية، اليوم الأحد، أن المملكة قدمت وديعة بقيمة 3 مليارات دولار للبنك المصري.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن المملكة “تعد من الدول الرئيسة التي دعمت الاحتياطيات الأجنبية للدول المحتاجة خلال الجائحة”.، لافتة إلى أنها “قدمت مؤخرا وديعة بقيمة 3 مليار دولار للبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى تمديد الودائع السابقة بمبلغ 2.3 مليار دولار”.
وأفادت الوزارة أن التسهيلات الخارجية التي قدمتها السعودية مؤخرا تعادل حوالي 70% من حقوق السحب الخاصة التي تم تخصيصها مؤخرا للمملكة من صندوق النقد الدولي.
وكان قال البنك المركزي المصري اليوم الأحد إن المعروض النقدي (ن2) في مصر زاد بنسبة 17.2% على أساس سنوي في سبتمبر.
وبلغ المعروض النقدي 5.58 تريليون جنيه مصري (356.32 مليار دولار) في سبتمبر، مقارنة مع 4.76 تريليون جنيه خلال الشهر ذاته قبل عام.
ويبدو أن اقتصاد مصر تعافى من أسوأ تداعيات جائحة كورونا، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.7% في الربع المنتهي بنهاية يونيو، مقارنة مع انكماش بلغ 1.7 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات حكومية.
وتوقع استطلاع نشرته وكالة “رويترز” نموا عند 5.1% في العام المالي الحالي، وأن يتسارع إلى 5.5% في العامين التاليين، مع استمرار تعافي السياحة وانحسار تداعيات الجائحة.
