محلياتمميز

بالصور.. الاحتلال يهدم نحو 10 منازل ومنشات في القدس وبيت لحم ومنظمة التحرير تندد

47_0_14_4_5_20172

القدس المحتلة – فينيق نيوز – نددت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الخميس، بهدم الاحتلال  نحو 10 منازل ومخازن ومنشآت سكنية في مدينة القدس المحتلة وفي قرية الولجة بمحافظة بيت لحم المجاورة

وقالت الدائرة في بيان صحفي: في الوقت الذي يواصل فيه الأسرى الأبطال إضرابهم عن الطعام في وجه المحتل الاسرائيلي، لتحقيق حقوقهم المشروعة وحقهم في الحرية قامت جرافات بلدية الاحتلال، بهدم ثلاثة منازل في قرية الولجة جنوبي مدينة القدس بحجة عدم الترخيص، وثلاثة مخازن قيد الانشاء في قرية العيساوية تعود ملكيتها للمواطن محمود علي خليل ناصر. وشقتين سكنيتين قيد الإنشاء في حي الطور تعود ملكيتها لعائلة ابو سبيتان ولهدرة، وبذلك يرتفع عدد الوحدات السكنية وغير السكنية التي هدمتها سلطات الاحتلال في مدينة القدس منذ بداية العام الجاري إلى 93 وحدة سكنية.

وعبرت الدائرة في بيانها عن بالغ استنكارها ورفضها للممارسات والانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا والأسرى في سجون الاحتلال، وبحق الأرض والممتلكات الفلسطينية، وبحق المواطنين المقدسيين والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

ودعا البيان مؤسسات المجتمع الدولي ومجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة، إلى الوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، تجاه ما يحصل للأسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وتوفير الحماية الدولية لهم.

وحذر البيان من تداعيات تصعيد حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة من أعمالها الإجرامية التي تتمثل في الاستيطان والتوسع الاستيطاني وهدم المنازل بحجج واهية وممارسة التضييق على المواطن المقدسي بهدف تهجيره من مدينة القدس، إضافة إلى سياسة الضم والتوسع والحفريات وجدار الفصل العنصري.

ولفتت إلى خطورة تصاعد عمليات الهدم والاخلاء في القدس والبلدة القديمة، والتي تشنها بلدية الاحتلال بشكل جنوني وسلوك عنصري وبحجج واهية.

وكانت هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 6 منازل ومنشآت سكنية و3 مخازن تجارية في القدس المحتلة وقرية الولجة بالضفة الغربية بزعم البناء دون تراخيص، حيث تسبب الهدم بتشريد عشرات الفلسطينيين.

واقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال برفقة جرافتين العيساوية من مدخلها الشرقي، المهددة أراضيها بالمصادرة لصالح إقامة ‘الحديقة الوطنية’، وشرعت بهدم منشأتين تجاريتين تعودان للمواطن مطيع ناصر أبو ريالة، إذ تبلغ مساحة المنشأتين تبلغ 120 مترا مربعا.

وقال عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد أبو الحمص: ‘قوات الاحتلال تستهدف بشكل متواصل العيساوية، من خلال عمليات الاقتحام والاعتقال وسياسة الهدم التي تهدف من خلالها إلى فرض سياسة الأمر الواقع في مدينة القدس، واستغلال الوضع السياسي الحالي في ظل وجود حكومة يمينية متطرفة’.

وأضاف الحمص في بيان له: ‘بلدية الاحتلال في القدس ترفض وتماطل في إقرار الخارطة الهيكلية لبلدة العيساوية منذ 20 عاما، ولا تزال تواصل هدم المنازل بحجة البناء دون ترخيص.

وفي  حي الطور، هدمت جرافات الاحتلال بناية سكنية قيد الإنشاء   تعود للمواطنين خليل أبو سبيتان ورامي الصياد، بحجة البناء دون تراخيص.

يذكر أن البناية مكونة من طابقين وتضم 4 شقق سكنية، تبلغ مساحة كل طابق 230 مترا مربعا، حيث تم البدء في بنائها قبل ثمانية شهور، ولا تزال قيد الإنشاء.

منذ مطلع العام الجاري، تم هدم عشرات المنازل والمنشآت التجارية بالقدس، بحجة البناء دون تراخيص، في حين أجبرت بلدية الاحتلال العشرات على هدم منازلهم ذاتيًا، تجنبا لدفع تكاليف الهدم الباهظة التي تفرضها عليهم.

 وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، 3 منازل في قرية الولجة شمال، بزعم البناء دون تراخيص.

 وبحسب رئيس المجلس القروي للولجة خضر الأعرج، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عين جويزه شمال القرية، وهدمت منزل المواطن إبراهيم نيروخ مكون من طابقين، بمساحة إجمالية 400 متر مربع، وهو مأهول بساكنيه.

كما هدمت الجرافات منزلي الشقيقين حامد ورائد أبو سنينة، وهما قيد الإنشاء، ومساحة كل منزل 150 متر مربع.

وأخطرت قوات الاحتلال بالسابق أصحاب المنازل الثلاثة بالهدم مع إعطائهم حق الاستئناف لدى محاكمة الاحتلال، حيث تم تأجيل المحكمة إلى السابع من الشهر الجاري، ورغم ذلك تم هدم المنازل قبل النظر والبث بالاستئناف.

0_52_13_4_5_20175 0_52_13_4_5_20173 0_52_13_4_5_20171 47_0_14_4_5_20173 47_0_14_4_5_20171

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى