عربي

جهود عربية لمنع الخطوة الأميركية ونتنياهو يطالب الدول بنقل سفارتها للقدس

66456530621

القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الاحد، إدارة ترامب الى الالتزام بالسياسة الأميركية، باعتبار القدس أرضا فلسطينية محتلة والتخلي عن فكرة نقل سفارتها اليها وسط جهود لمواجهة احتمال الاقدام على هذا العمل العدواني

وحذر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير سعيد أبو علي، في تصريحات صحفية، من سعي  إسرائيل لتوظيف واستثمار المرحلة  بدفع الإدارة الجديدة، لتنفيذ الوعود الانتخابية بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

 جاء ذلك  في وقت دعا فية رئيس وزراء الاحتلال دول العالم اجمع الى نقل سفارتها للقدس المحتلة

ابو علي أضاف،  الجامعة العربية تتطلع الى عدم تغيير الموقف الأميركي باعتبار القدس مدينة محتلة وجزءً لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا نقل السفارة الأميركية الى القدس عدوانا على حقوق الشعب الفلسطيني في عاصمته الأبدية وانتهاكا جسيما لقرارات ومواثيق المجتمع الدولي ومجلس الأمن، وتراجعا عن المواقف الأميركية التاريخية في التعامل مع مدينة القدس، خاصة أننا نعلم أن في مدينة القدس قنصلية أميركية منذ 140 عاما، للعلاقات الفلسطينية الأميركية.

وجدد أبو علي التأكيد على أن الإدارات الأميركية المتعاقبة ما زالت تعتبر القدس مدينة فلسطينية محتلة، وترفض أي إجراءات تؤدي الى تغيير في طابع وطبيعة هذه المدينة، و”نتطلع إلى أن تعيد الإدارة الجديدة دراسة موقفها

أكد أبو علي أن هناك تقييما مستمرا فلسطينيا وعربيا لتداعيات نقل السفارة إن حدث، وهناك متابعة حثيثة وتحذير دائم لهذا الموضوع وتداعياته، كما أن هناك جهودا  تبذل في الوقت الراهن للحيلولة دون تنفيذ وإتمام هذه الفرضية، وكذلك هناك جهود منسقة مبنية على مواقف قمم عربية سابقة حيال مثل هذه المحاولات في إعادة دراسة وتقييم العلاقات الفلسطينية العربية الأميركية، إلى جانب ما يمكن اتخاذه من خطوات في إطار المجموعة العربية، بالتنسيق مع مجموعات إقليمية أخرى.

واضاف: المواقف الدولية بصفة عامة والأوروبية بصفة خاصة، ترفض مثل هذه الخطوة الخطيرة وما تمثله من انتهاك للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار مجلس الأمن الصادر بهذا الشأن، مذكّرا بأن القرار الأخير الصادر عن المجلس رقم 2334 بشأن الاستيطان، أكد على أن القدس مدينة محتلة.

نتنياهو يطلب الدول بنقل سفارتها للقدس

في غضون ذلك ، قال نتنياهو إنه يجب ان تكون كافة سفارات العالم في مدينة القدس “عاصمة اسرائيل” وليس فقط السفارة الأمريكية وفقا لما نشرته المواقع العبرية .

جاءت اقوال نتنياهو في بداية اجتماع الحكومة الاسرائيلية الأسبوعي اليوم الأحد والتي تتطرق فيها لوعد الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس، حيث قال “القدس هي عاصمة دولة اسرائيل، ومن الطبيعي ان تكون السفارة الأمريكية في القدس، وكذلك من الطبيعي ان تكون كافة السفارات في القدس، وهذا كان موقفنا منذ البداية واليوم، وسوف نعمل على ان تكون هذه السفارات في القدس، وأنا على قناعة بأن هذا اليوم سوف يأتي” .

وأكد نتنياهو العلاقات المتينة والقوية التي تربط اسرائيل مع الولايات المتحدة، مشيرا الى أن التحالف مع الولايات المتحدة تحالف سياسي ولا يوجد بديل لهذا التحالف، ووضح لحكومته بأن قانون ما يسمى “التسويات” شرعنة البؤر الاستيطانية سوف يعرض غدا أمام الكنيست للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة، والذي يهدف الى تسوية وضع المستوطنات في الضفة الغربية مرة واحدة والى الابد، ووقف المحاولات المتكررة لايذاء الاستيطان والمستوطنات .

وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الاميركية الى القدس وامكانية ان يؤدي هذا الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين. كما اعربت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي عن قلقهما العميق بشان اتخاذ هذه الخطوة.

وكان ترامب وجه دعوة الى نتانياهو لزيارة واشنطن في شباط/فبراير من دون تحديد تاريخ محدد بعد.

وعين ترامب ديفيد فريدمان المؤيد للاستيطان سفيرا في اسرائيل. وقال فريدمان انه يريد العمل من اجل السلام “من السفارة الاميركية في القدس العاصمة الابدية لاسرائيل”.

وفي 22 من كانون الثاني/يناير الماضي، قلل البيت الابيض من اهمية المؤشرات بشان احتمال نقل السفارة الاميركية.

وصرح شون سبايسر المتحدث باسم البيت الابيض “نحن لا نزال في مراحل مبكرة جدا من النقاش في هذه المسالة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى