البابا لأبو مازن: أنت ملاك السلام

معاريف – من ياسر عقبي:
التقى البابا فرنسيس أمس برئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن في الفاتيكان ووصفه “ملاك السلام”. وقد جرى هذا اللقاء بعد بضعة ايام من اعلان الفاتيكان عن أنه يعتزم التوقيع على اعتراف بدولة فلسطينية، رغم استياء اسرائيل. وفي اثناء اللقاء رفع علم فلسطين في الفاتيكان.
أمام جمهور ضيق التقى ابو مازن مع الحبر الاعظم على مدى نحو 20 دقيقة قبل يوم من الاعلان لاول مرة عن راهبتين فلسطينيتين قديستين.
وكان ابو مازن عقب أول أمس على حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة وطرح شروطه لاستئناف المفاوضات. “العودة الى طاولة المفاوضات تتطلب ثلاثة مبادىء اساسية: وقف اعمال الاستيطان، تحرير الاسرى – ولا سيما النبضة الرابعة من السجناء الذين حكموا قبل اوسلو. على المفاوضات ان تستمر لسنة وتكون نتيجتها تحديد جدول زمني لانهاء الاحتلال لفترة لا تزيد عن نهاية العام 2017”.
وفي حماس تحدثوا بحدة اكبر عن الحكومة الجديدة في اسرائيل. فقد صرح هنية بان أجندة هذه الحكومة عدوانية وتنطوي على معان خطيرة على شعبنا وشعبنا في اراضي الـ 49.
والى ذلك علم أن جوزيف بلاتر، رئيس فيفا في نهاية الاسبوع سيصل يوم الثلاثاء القادم للقاء نتنياهو وابو مازن. وسيأتي بلاتر في أعقاب الطلب الفلسطيني لتعليق عضوية اسرائيل في الاتحاد بدعوى أنها تمنع حركة الرياضيين من القطاع ومن الضفة.
بلاتر، الذي يعارض التصويت الذي سيجرى في نهاية الشهر على الاقتراح لتعليق عضوية اسرائيل في المنظمة التقى في الاسابيع الاخيرة برئيسا اتحادي كرة القدم في اسرائيل وفي السلطة الفلسطينية.