
طولكرم – فينيق نيوز – واصل جيش الاحتلال الاسرائيلي لليوم الثاني على التوالي اقتحامها لمخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، ما أدى إلى وقوع إصابتين، وقصف منزل، وتدمير الشوارع والبنى التحتية وممتلكات المواطنين ومنازلهم والمنشآت العامة والخاصة وتخريبها. في شن حملة اعتقالات واسعة بالضفة.
وقال الهلال الأحمر، أن إصابتين وصلتا إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بعد اعتداء الاحتلال عليهما بالضرب المبرح.
وهدمت قوات الاحتلال منزل الشهيد غيث شحادة في حارة الجورة بالمخيم، الذي استُشهد في 17 كانون الأول الماضي.
كما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية إضافية إلى المخيم المحاصر من كل جهاته ومداخله، في الوقت الذي يداهم فيه جنود الاحتلال منازل المواطنين، ويحتجز سكانها، ويُخضعهم للاستجواب، ويعتدي عليهم بالضرب المبرح، بمن فيهم كبار السن، ويعتقل المئات منهم، ويحول بعض المنازل إلى ثكنات عسكرية ونقاط مراقبة.
وفي تطور لاحق، أعاقت قوات الاحتلال عمل مركبات الإسعاف واعترضت سيرها وأوقفت إحداها عند دوار اليونس (دوار شويكة) شمال المدينة وقامت بتفتيشها.
كما أوقفت مركبة تلفزيون فلسطين أثناء توجهها إلى المدينة عبر الدوار ذاته بعد ملاحقتها.
وذكرت مراسلة التلفزيون الصحفية بيان دياب، إن قوات الاحتلال التي كانت متمركزة عند دوار شويكة، أجبرتهم على التوقف، والنزول من المركبة، ودققت في هوياتهم وبطاقاتهم الصحفية وتصويرها، وأخضعتهم للاستجواب الميداني وتصويرهم أيضا، قبل أن تُفرج عنهم.
واحتجزت قوات الاحتلال عددا من الشبان الذين كانوا يستقلون مركبتهم الخاصة على شارع نابلس بالقرب من مخيم نور شمس، بعد تفتيشها وإخضاعهم للتحقيق الميداني.
وفجر اليوم، داهمت قوات الاحتلال عمارة سكنية في الحي الجنوبي لمدينة طولكرم، وفتشت الشقق السكنية فيها، بعد احتجاز سكانها وإخضاعهم للاستجواب، ونشرت قناصتها على أسطحها، كما داهمت عددا آخر من المنازل في المنطقة، وفي ضاحيتي ذنابة شرق المدينة وشويكة شمالها، وكسرت محتويات بعضها. فيما وتواصل آلياتها تجريف وتدمير شوارع وأزقة مخيم طولكرم في عدة أحياء، وتمركزت في حارة المقاطعة، ووسط المخيم، وحارة أبو الفول، ومربعة حنون، وحارة البلاونة، وشملت البنى التحتية وخطوط المياه، وتدمير واجهات المحال والمنشآت التجارية وبعض المنازل، ويقوم جنود الاحتلال بإطلاق كثيف للأعيرة النارية بشكل عشوائي بين الفينة والأخرى.
وفي الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الخميس، فتى خلال رعي أغنامه، وسرقت منه 60 رأس غنم شرق بيت لحم.
وقال مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى محمود عبيات (16 عاما) خلال رعيه لأغنامه، وسرقت منه 60 رأسا، خلال تواجده في أرضه في منطقة “عش غراب” شرق بيت لحم.
وأضاف أن هذه “الاعتداءات المتزايدة تعكس همجية الاحتلال تجاه أبناء شعبنا في كل أماكن تواجده، حيث يحاول الاحتلال الاستفراد بالمواطنين في ظل هذه الأوضاع الصعبة”.
وفي جنين، أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال ، في قرية صانور جنوب جنين.
وكانت قوات الاحتلال، اقتحمت ميثلون والجديدة وصانور، وداهمت عدة منازل فيها وشنت حملة تفتيش، ما أدى لاندلاع مواجهات، أصيب خلالها شابان بالرصاص الحي في القدم.
وقال رئيس مجلس قروي صير وائل ارشيد لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات ميثلون والجديدة وصانور، وأقامت حواجز لتفتيش مركبات المواطنين.
وكانت قوات الاحتلال أعلنت قرية صير منطقة عسكرية مغلقة لمدة 4 ساعات، ومنعت المواطنين من التحرك، وذلك بعد محاصرتها منزلا للمواطن سليمان أبو الرب، الذي حطمت محتوياته، واحتجزت عددا من الشبان، وألحقت أضرار مادية بعدة مركبات للمواطنين أحمد هاشم أبو الرب، وعبد الله ناصر إرشيد، وحطمت “بركسا” للدجاج.
كما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي بشكل مباشر على مجموعة من الصحفيين، الذين كانوا يغطون اقتحام قرية صير.
ومن سلفيت، اعتقل الاحتلال الشابين: محمد صالح أبو صفية، ورأفت بشير أحمد، من بلدة بديا غربا.
ومن قلقيلية، اعتقل جيش الاحتلال الشاب سامي عمر، من قرية بيت أمين جنوبا.
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” في طولكرم، الصحفي وفا عواد، عقب مداهمة منزله على أطراف مخيم طولكرم، والشاب أمير خالد نايفة، من ضاحية شويكة.
ومن بيت لحم، اعتقل جنود الاحتلال كلا من: إياد فؤاد حميد، وطارق شوشة، ورشيد حمامرة، من بلدة حوسان غرب المحافظة، والفتى محمد وليد طقاطقة (16 عاما)، من بلدة بيت فجار جنوبا.
ومن الخليل، اعتقل الاحتلال كلا من: هاني ربعي، وأحمد عيسى ربعي، وإياس أحمد ربعي، وخليل عيسى ربعي، ومحمد عيسى الجبور، من مسافر يطا جنوبا، وعبد الله مريش من المدينة.
ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يحيى يدك، من بلدة قوصين غرب نابلس.
ومن جنين، اعتقل الاحتلال الشاب جعفر محمد أبو الرب، من قرية جلبون شمال شرق جنين، والشاب وضاح أبو الرب، من قرية صير جنوبا.
ومن طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزيد رايق بشارات (20 عاما)، من بلدة طمون جنوب المحافظة.
ومن رام الله، اعتقل جيش الاحتلال المحرر فادي باجس الريماوي، ووالده، وعلي ساهر حجاج، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، وفادي كراكرة، والمحرر أمير أبو عودة من مدينة البيرة، وأحمد أبو النادي، وأحمد إياد صندوقة من حي سطح مرحبا بالمدينة، ومؤمن زيد من حي المصايف بمدينة رام الله.