
غزة – فينيق نيوز – استُشهد عشرات المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأُصيب آخرون، اليوم السبت، جراء قصف الاحتلال المكثف، برا وبحرا وجوا، على المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة، التي تشهد عدوانا غير مسبوق، منذ الصباح يقابل بتصدي وقتال شرس من قبل المقاومة الفلسطينية
وافادت مصادر طبية، باستشهاد15 مواطنا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات بجروح، جراء قصف الاحتلال المحافظة الوسطى، خصوصا مخيم النصيرات.
وشن طيران الاحتلال غارات على محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، ما أدى الى استشهاد عدد من المواطنين، وإصابة العشرات بجروح مختلفة.
كما استشهد عدد من المواطنين، وأصيب العشرات، في سلسلة غارات إسرائيلية وقصف مدفعي وإطلاق نار في المغازي، والنصيرات، والبريج، والزوايدة.
وتطلق طائرات كواد كابتر المسيرة الإسرائيلية النار بشكل عشوائي على المواطنين في عدد من الشوارع، بمخيم النصيرات.
وفي مخيم البريج، أعلنت مصادر طبية عن استشهاد 6 مواطنين، وإصابة آخرين في قصف استهدف منزلا.
وتطلق طائرات الاحتلال القنابل الدخانية بكثافة على طول شارع البحر غرب مخيم النصيرات.
ويواجه مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح صعوبة بالغة في التعامل مع الأعداء المتزايدة من الشهداء والجرحى، التي تأتي تباعا، نتيجة القصف المتواصل والعشوائي، كما يواجه نقصا حادا في الأدوية، والمستهلكات الطبية، والوقود، بالإضافة إلى توقف المولد الكهربائي الرئيسي.
وأعلنت المصادر الطبية عن عجز منظومة الإسعاف والطوارئ الاستجابة لنداءات الاستغاثة، لنقل الجرحى بالمحافظة الوسطى، مؤكدة أن الاحتلال تعمد تقويض المنظومة الطبية من خلال استهداف 130 سيارة إسعاف، وتوقف العشرات منها، نتيجة عدم إدخال الوقود وقطع الغيار.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن المستشفى يعمل بمولد واحد فقط، وتعطله سيؤدي الى وفاة عدد كبير من المرضى والجرحى، وإلى كارثة صحية، خاصة وأنه يقدم خدماته لأكثر من مليون فلسطيني، في ظل نزوح المواطنين الى الوسطى، بعد تهجيرهم من مدينة رفح، في السادس من شهر نيسان الماضي.
يذكر أن 9 مستشفيات من أصل 36 تعمل بشكل جزئي في قطاع غزة، وكلها تواجه نقصا حادا في المعدات، والكوادر، والمستلزمات الطبية.
ويتواصل القصف الصاروخي والمدفعي العنيف على حيي الزيتون وتل الهوى في مدينة غزة، ومخيمات النصيرات والمغازي والبريج وسط القطاع، مع تحليق مكثف على علو منخفض.
وفي سياق متصل، قصفت زوارق الاحتلال الحربية شواطئ بحر غزة في محيط الميناء، غرب مدينة غزة.
وفي غضون ذلك اعلنت”كتائب القسام” عن تفجير حقل ألغام في قوة هندسة للاحتلال قرب السياج شرق رفح، بالإضافة إلى استهداف قوة إسرائيلية تحصنت في منزل في دير البلح، واستهداف مروحية “أباتشي” شرق مدينة رفح جنوب القطاع، فيما أفادت “سرايا القدس” بأنها قصفت برشقة صاروخية مقر قيادة فرقة غزة في موقع “رعيم” عند ملتقى وادي غزة ووادي الشريعة في شمال غرب صحراء النقب.