دولي

رئيس إندونيسيا: بوتين مدعو إلى قمة G20 وينوي المشاركة فيها

الكرملين: القرار بشأن مشاركة بوتين في قمة G20  لم يتخذ بعد

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أنه وجه دعوة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين (G20) المزمع عقدها في جزيرة بالي في نوفمبر القادم.

وذكر ويدودو، أثناء مؤتمر صحفي افتراضي عقده اليوم الجمعة أن بوتين أعرب له، خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس، عن امتنانه لهذه الدعوة وأبدى نيته حضور القمة.

ورجح الرئيس الإندونيسي التوصل إلى حل وسط في مسألة مشاركة بوتين في القمة القادمة، بعد الضغط الغربي المكثف الرامي إلى إقصاء موسكو عن هذا الاجتماع ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأكد ويدودو أنه دعا إلى القمة أيضا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي كان قد أعلن الخميس الماضي عبر “تويتر” عن تلقيه الدعوة من الرئيس الإندونيسي لحضور الاجتماع القادم.

وكان علن الكرملين أن الرئيس  بوتين ناقش هاتفيا مع نظيره الإندونيسي أنشطة مجموعة العشرين (G20) ومستجدات الوضع في أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة الروسية في بيان لها أن الزعيمين خلال المكالمة التي جرت بينهما أمس الخميس ناقشا “المسائل المتعلقة بالتعاون الروسي الإندونيسي ومختلف نواحي أنشطة مجموعة العشرين نظرا لترؤس جاكارتا هذا التجمع حاليا”.

وأكد البيان أن بوتين أطلع ويدودو بطلب من الأخير على التقييمات الروسية للوضع في أوكرانيا، في سياق العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أراضي هذا البلد.

وفي غضون ذلك، أكد الكرملين أن  بوتين تلقى دعوة من نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو للمشاركة في قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في نوفمبر، لكن القرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الجمعة إلى أن المكالمة الهاتفية التي جرت أمس بين بوتين وويدودو كانت “إيجابية إلى حد كبير”، مضيفا أن الرئيس الروسي تمنى لإندونيسيا النجاح في ترؤس الدورة الحالية من مجموعة العشرين.

وتابع ردا على سؤال عما إذا كان بوتين يعتزم المشاركة في القمة القادمة أن القرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد، مضيفا: “في الواقع شكر الرئيس بوتين السيد ويدودو على دعوته الكريمة للمشاركة في القمة، وستستعد لروسيا لها وستفعل كل ما بوسعها كي تكون الرئاسة الإندونيسية ناجحة”.

وردا على سؤال عن إمكانية عقد اجتماع على هامش قمة G20 المزمع عقدها في جزيرة بالي الإندونيسية في نوفمبر، قال المتحدث إنه “من السابق لآوانه التحدث عن الخيارات المحتملة”، متعهدا بإطلاع الرأي العام على أي قرارات ستأتي في هذا السياق.

وكان الرئيس الإندونيسي قد أكد في وقت سابق من اليوم أنه دعا بوتين لحضور قمة G20 في بالي، وذلك بعد الضغط الغربي المكثف الرامي إلى إقصاء موسكو عن هذا الاجتماع ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى