مدير عمليات “الأونروا” يوضح حول إغلاق مكاتب ومخازن تابعة للوكالة في الضفة
رام الله – فينيق نيوز – أعرب مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في الضفة الغربية سكوت أندرسون عن أسفه إزاء إغلاق اتحاد العاملين في الوكالة العديد من مكاتبها، ومخازنها في أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.
وجاء في بيان توضيحي ، اليوم الأربعاء، ردا على هذا الإغلاق، أن إدارة “الأونروا” اجتمعت مع ممثلي اتحاد العاملين فيها في الضفة الغربية، وقطاع غزة، في مناسبات عديدة خلال الأسابيع الماضية، وما تزال ملتزمة بالحوار، كما قدمت مقترحات حول كيفية إمكانية تحسين ظروف الراتب، ومكان العمل للعاملين في إقليمي الضفة الغربية، وقطاع غزة”.
وقال: تأثر إيصال الخدمات سلبا إلى لاجئي فلسطين على ضوء هذا الإغلاق، وبدلا من الانخراط في الحوار، قام اتحاد العاملين بإغلاق العديد من المكاتب والمخازن.
وفي معرض رده على التصريح الصحفي الصادر عن عضو اتحاد العاملين في “الأونروا”حول التقليصات، قال:” لا يوجد تقليصات في خدمات “الأونروا”، بل على العكس لا تزال ملتزمة بتزويد لاجئي فلسطين بالخدمات النوعية، كالتعليم، والصحة، والإغاثة، والخدمات الاجتماعية، لحين الوصول الى حل عادل ودائم لقضيتهم”.
وفيما يتعلق بمستوى الراتب، أوضح “أن مسح رواتب “الأونروا” الأخير بيّن أن رواتب الغالبية العظمى من العاملين فيها هي في المستوى ذاته، أو حتى تزيد على مثيلاتها لدى رب العمل المقارن (ألا وهو الحكومات المضيفة في هذه الحالة).
وأشار إلى أن “الأونروا” أعلنت بشكل علني وبمنتهى الشفافية نتائج مسح الرواتب، الذي يظهر بأن العاملين في القطاع الصحي يتقاضون رواتب، أقل من نظرائهم العاملين في المجال الصحي في القطاع الحكومي، وفي استجابة مباشرة لذلك، عملت على اقتراح إدخال سلم رواتب للمهن الصحية الذي يجعل العاملين في المجال الصحي فيها بمستوى نظرائهم في القطاع الحكومي”.
وأوضح “أن الوكالة تعمل على تحسين أوضاع العاملين في دوائر الإعلام، ودائرة المشتريات، واللوجستيات، ودوائر تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج تطوير المخيمات والبنية التحتية، ويجري العمل حاليا على دمج زيادات معينة على الراتب الأساسي، كما سيتم إدخال نظام جديد للدرجات الذي يسمح بتطوير مهني أفضل، ويرفع شرط خدمة السنوات الإضافية للانتقال ما بين الخطوات من 20 إلى 24، كما سينظر هذا النظام في وسائل تنظيم عقود الموظفين”.
وكان اعلن سهيل الهندي رئيس اتحاد موظفي “الاونروا”، الثلاثاء، ان الاتحاد العام قرر سلسلة من الفعاليات التصعيدية، جراء تقاعس وكالة الغوث عن التجاوب لطلباتهم .
وقال الهندي إن الاتحاد قرر اغلاق المقرات الرئيسية في الضفة وغزة الأربعاء والخميس ، إضافة الى اغلاق المكاتب الثلاثة في الضفة.
وتابع الهندي، خلال مؤتمر صحفي عقد في غزة ، ان القرارات تضمن أيضا اغلاق مكاتب رؤساء المكاتب في غزة الأربعاء والخميس،على ان يتم توقيف العمل لساعتين يوم الخميس في كافة المرافق الصحية التابعة للانروا.
وقال انه سيتم تعليق العمل في المدارس يوم الخميس لساعتين في الضفة الغربية وقطاع غزة،على ان يتم الإعلان عن خطوات قادمة وعصيان اداري .
وبين الاتحاد ان ادارة الأونروا لا زالت تصر على مواقفها، مبررة تقليصاتها بوجود عجزٍ مالي في ميزانيتها، الأمر الذي يرفضه اتحاد الموظفين، ويؤكد استمرار مجابهته عبر عدة طرق احتجاجية , والتي أعلنت عنها سابقاً وهددت بالعصيان الإداري.
وكانت الاونروا أعلنت الأسبوع الماضي عن تعيين عدد من المعلمين من أصحاب عقود الامومة وال ldc , الذين كانوا يعملوا في مدارسهم .
