بضمنهم وزراء وقادة ..عشرات الجرحى والمعتقلين خلال تصدي شعبي للاحتلال بالخان الاحمر

القدس المحتلة – فينيق نيوز – اصيب 35 مواطنا على الأقل، بينهم صحفي، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي طال اليوم الاربعاء، وزراء وقادة وأهالي تجمع الخان الأحمر البدوي، ونشطاء المقاومة الشعبية، ومتضامنين أجانب، الذين تصدوا بصدورهم لتحضيرات الاحتلال لهدم القرية
واعتدت قوات الاحتلال على مسؤولين ووزراء وعلى نشطاء واهالي،شكلوا سلسلة بشرية بأجسادهم، لمنع جرافات وآليات الاحتلال من التغول في القرية المهددة بالهم والتشريد ، ما ادى إلى إصابة عدد منهم، إضافة إلى إصابة الزميل محمد حمدان مراسل قناة “عودة”، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وزير الزراعة
وفي هذا الاطار، استهدفت قوات الاحتلالوزير الزراعة سفيان سلطان أثناء محاولته الوصول إلى الخان الأحمر للتضامن مع الأهالي، كما تم إبعاد وملاحقة مركبته .
وأدان الوزير سلطان الهجمة الإسرائيلية المحمومة على الخان الأحمر، وأبو نوار شرق مدينة القدس المحتلة، ومحاولات الاحتلال اقتلاع السكان وتهجيرهم في محاولة لإعادة سيناريو النكبة عام 1948.
واستهجن قمع قوات الاحتلال أهالي الخان الأحمر والمتضامنين، والاعتداء على السكان الذين لم يعودوا في مأمن أمام العربدة الإسرائيلية، وهدم المساكن والمراعي في إطار تنفيذ مخطط E1.
وشدد الوزير سلطان على ضرورة تحرك المجتمع الدولي واتخاذه خطوات على أرض الواقع تعزز صمود المواطنين في التجمعات البدوية، وتضع حدا للإجراءات الإسرائيلية ومحاولات التهجير.
وكانت قوات الاحتلال أوقفت في وقت سابق اليوم مركبة وزير الزراعة قرب حاجز الكونتينر وهو في طريقه لمدينة الخليل، وعطلت مسيره لأكثر من نصف ساعة، ما يؤكد عقلية القمع الإسرائيلية
اصابة وزراء وقادة
و اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بوحشية على امين سر حركة فتح بالقدس شادي مطور، خلال مواجهات وصامات مع جنود وشرطة الاحتلال اصيب فيها أيضا، منهم نائب امين سر اقليم القدس عادل ابو زنيد، و رئيس لجنة القدس في المجلس الثوري عدنان غيث، ومحافظ ووزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني، ومرافقه محمود بدوان، ووزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف. كما و اصيب امين سر منطقة العيزرية موسى جبر، ورائد فايز، وحمدي الرجبي.
اعتقلت قوات الاحتلال عضو اقليم القدس ناصر جعفر و7 اخرين من كوادر وابناء الحركة.
وافاد المصادر الطبية العاملة في جمعية الهلال الاحمر، ان الطواقم الطبية تعاملت مع 35 اصابة نقل منهم 4 اصابات لعدة مستشفيات، وباقي الاصابات تم علاجهم ميدانياً.
وأكد مدير عام دائرة العمل الشعبي ودعم الصمود في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة، أن الفعاليات المساندة للخان الأحمر ستتواصل حتى يتم افشال مخططات الاحتلال الرامية إلى سرقة الأرض وتوسيع المستوطنات وحرمان أبناء شعبنا من أرضهم.
وتطورت الاحداث بعد ان اعلن جيش الاحتلال الخان الاحمر منطقة عسكرية مغلقة واغلق طرق وشوارع تؤدي اليه، في خطوة استباقية، شرعت جرافات الاحتلال فجر اليوم بشق طريق يربط منطقة الخان الأحمر بالشارع الرئيسي ، وأزالت حواجز الحديدية لتمكين اليات الهدم والقمع من الدخول.
وتوغلت جرافة ثقيلة تابعة لجيش الاحتلال في اطراف التجمع المهدد، فيما اعترض المحتجون طريقها باجسادهم، واعتلوها بعد محاصرتها واجبروها على التوقف والتراجع فيما تزداد الاجواء توترا وتعقيدا مع اندلاع مواجهات ووقوع اصابات.
ودعا رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الوزير وليد عساف، الجماهير التوجه إلى منطقة الخان الأحمر البدوي، شرق القدس، والتصدي لاي محاولة لهدمه
في غضون ذلك بدأ عشرات النشطاء وقادة وممثلي القوى في محافظة رام الله والبيرة بالتوجه الى منطقة الخان الأحمر للوقوف مع ابنائه الذين يحرمهم الاحتلال وسائر أخوانهم في بادية القدس من خدمات الماء والكهرباء والمواصلات والاتصالات بهدف دفعهم الى الرحيل قبل ان يعمد الى تحقيقه بالقوة العسكرية لصالح تنفيذ المخطط الاستيطاني المسمى “E1″، الّذي يهدف إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم، تصل حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة .