أسرىمميز

رئيس الوزراء يطالب الصين بالتدخل للإفراج عن الصحافي القيق

26_0163
رام الله – فينيق نيوز – طلب رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله من المبعوث الصيني الخاص في الشرق الأوسط “كونغ شياو شنغ” التدخل الفوري للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسير الصحفي محمد القيق، المضرب عن الطعام منذ 68 يوما ضد الاعتقال الاداري وتدهور حالته الصحية ودخولها مرحلة الخطر.

جاء ذلك في وقت قال فيه مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس ان القيق الذي يرقد في مستشفى “العفولة” ، وضعه في غاية الخطورة. وفقد قدرته على النطق وفي وقت استقبل رئيس الوزراء في مكتبه برام الله عائلة الأسير بحضور رئيس هيئة الأسرى عيسى قراقع.

واستقبل الحمد الله المبعوث الصيني في مكتبه برام الله، بحث معه اخر التطورات على العملية السياسية، وأطلعه على أخر الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.

ودعا الحمد الله الصين إلى بذل مزيد من الجهود للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها، مؤكدا أن استمرار الانتهاكات يزيد من توتر الأوضاع، مشيرا إلى أهمية دعم الصين لعقد مؤتمر سلام دولي بمرجعيات جديدة على أساس وقف الاستيطان وجدول زمني لإقامة الدولة الفلسطينية، مرحبا في هذا السياق بالمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام على أساس حل الدولتين، مشددا على أهمية دعمها من قبل المجتمع الدولي.
وقدم الحمد الله نيابة عن الرئيس محمود عباس دعوة إلى الرئيس الصيني لزيارة فلسطين، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، على صعيد العديد من القطاعات، مثمنا الدعم الصيني المستمر لفلسطين سواء سياسيا او ماليا، والتي كان أخرها إعلان الرئيس الصيني عن دعم الحكومة بقيمة 50 مليون يوان صيني.
من جانبه عبر المبعوث الصيني عن تطلع الصين لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وإعادة القضية الفلسطينية إلى رأس أولويات المجتمع الدولي، وإيجاد حل عادل وشامل لها، والاهتمام بقضية إعادة اعمار قطاع غزة، والإنعاش الاقتصادي بالإضافة عقد اتفاق سلام يقضي بحل الدولتين.
وأشار المبعوث الصيني إلى أن مجموعة بريكس والتي تتكون من الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، تتوافق على موقف واحد تجاه القضية الفلسطينية، وكسر الجمود الحالي في العملية السلمية مع إسرائيل، ودعم تحقيق حل الدولتين.

303

استقبل عائلة القيق

استقبل رئيس الوزراء ، عائلة الأسير القيق، بحضور رئيس هيئة الأسرى عيسى قراقع.

وأكد رئيس الوزراء بذل كافة الجهود من خلال المؤسسات الدولية والتواصل مع الجهات ذات العلاقة للتحرك بشكل عاجل للإفراج عن القيق بدون قيد أو شرط، إلى جانب التواصل مع الصليب الأحمر للضغط على إسرائيل والسماح لعائلته بزيارته والاطمئنان على وضعه الصحي، موعزا لوزير الصحة جواد عواد بالعمل على زيارته.

وعبّر الحمد الله عن أمله في استقبال عائلة الأسير محمد القيق وقد نال حريته، وعاد سالما إلى أهله وذويه.

نادي الأسير
من جانبه قال مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس ان الاسير محمد القيق الذي يرقد في مستشفى “العفولة” ، ان وضعه في غاية الخطورة.
واضاف المحامي خلال زيارته للاسير “: فقدَ قدرته على النطق بشكل كلي، وكذلك فقدَ 60% من قدرته على السمع، علاوة على معاناته من أوجاع شديدة في العضلات، وازدياد الاحمرار في عينيه.
هذا وبين بولس أن الأسير لازال يرفض تلقي العلاج وأخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية، وتأتي هذه الزيارة بعد يوم من إصدار مستشفى “العفولة” الإسرائيلي تقرير طبي يؤكد فيه على خطورة وضعه الصحي لأول مرة منذ انعقاد جلسة المحكمة العليا للاحتلال في 27 من يناير الجاري.
يذكر أن القيق دخل يومه 68 من الإضراب المفتوح عن الطعام ضد اعتقاله الإداري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى