استشهاد 7 رجال الامن وجرح 6 بهجمات إرهابية تبنتها “حسم” بالقاهرة وكفر الشيخ

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلن مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية، اليوم الجمعة، استشهاد 6 وجرح 3 احرين من قوات الأمن انفجار عبوتين ناسفتين قرب تمركزين أمنيين بشارع الهرم بمحافظة الجيزة، المتاخمة للعاصمة القاهرة. فيما استشهد اخر وجرح 3 اخرون بهجوم مماثل بكفر الشيخ، تبنتهما جماعة “حسم” الارهابية
وقال المسؤول الأمني في بيان صحفي، إن الانفجار وقع بمحيط مسجد السلام في شارع الهرم- دائرة قسم شرطة الطالبية، قرب من تمركزين أمنيين تابعين لقوات الأمن بالجيزة، ما أسفر عن استشهاد 6 من قوات الأمن، من بينهم ضابطان وأمين شرطة، و3 مجندين، فضلا عن إصابة 3 مجندين آخرين.
وأضاف مسؤول مركز الإعلام الأمني أنه تم نقل الجثامين والمصابين للمستشفى، وفرض طوق أمني في مكان الحادث، وأن الأجهزة الأمنية تكثف من جهودها للوقوف على ملابساته وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لملاحقة المشتبه بهم.
شهادة مجند ناجي
ال أحد المجندين الناجين من حادث انفجار الهرم ظهر اليوم الجمعة أمام مسجد السلام، إنه فوجئ بانفجار ضخم مكان تواجد القوات، مضيفا “الانفجار كان شديدا، وبعده الدنيا كلها قلبت عتمة”.
وتابع المجند “زمايلنا كلهم كانوا مرمين على الأرض، واللى زاد من المفاجأة إن القنبلة كانت على الشجرة”.
وقع انفجار مروع ظهر اليوم أمام مسجد السلام بالهرم أودى بحياة ضابطين و3 مجندين وأمين شرطة شهداء، فيما أصيب باقى الدورية الشرطية التى كانت تتمركز أمام المسجد، حيث تم نقل المتوفين بمستشفى الهرم والمصابين بمستشفى الجيزة الدولى.
و قال أحد شهود العيان، إننا “فوجئنا بصوت ضخم.. جرينا وشيلنا بإيدينا الجثث، من على الأرض”، مضيفا “فى ضابط رجله طارت من شدة الانفجار”.
التحقيقات الاولية
كشفت التحقيقات الأولية التى تجريها نيابة حوادث جنوب الجيزة فى واقعة انفجار الهرم ، أن منفذى الهجوم الإرهابى عملوا خلال الأشهر الماضية على تتبع خط سير الكمين الأمنى وتمركزه وحجم القوات المشاركة فيه بهدف استهدافه، وسهل من مهمتهم اعتماد قوة الكمين على التمركز فى نفس الموقع لاسابيع متعددة فضلاً عن عدم تغير خطة القوات فى التأمين واعتمادهم على انتشار القوات بشكل واضح دون اجراء عمليات تمشيط او تعقيم للموقع قبل انتشار القوات.
وأضافت التحقيقات الأولية ان المتهمين زرعوا عبوتين ناسفتين شديدتين الانفجار تحتوى على مادة الـ”tnt“، وانه تم تفجيرهما عن بعد بواسطة جهاز تحكم عن بعد ويشتبه فى كونه هاتف محمول، وتنتظر النيابة تقرير خبراء المفرقعات حول العبوة المستخدمة فى الحادث لتحديد نوعيتها وكيفية استخدامها بشكل دقيق، فضلاً عن كميات المواد المتفجرة المستخدمة فيها.
وكانت النيابة قد استمعت لأقوال الشرطى رمضان محمد عراقى والذى أصيب فى حادث انفجار شارع الهرم، وتلقى العلاج بمستشفى الهرم وصرح له بالخروج بعد الاطمئنان على حالته الصحية، والذى أكد فى التحقيقات ان القوة الأمنية كانت فى طريقها للتمركز بالقرب من مسجد السلام بشارع الهرم لإقامة كمين أمنى، وانه بعد نشر الحواجز الحديدية بموقع الحادث، ونزول القوات من السيارات وانتشارها، فوجئ بصوت انفجار ضخم بعدها أصيب هو بعدة شظايا فى مناطق متفرقة من الجسد وسقط على الأرض.
وأضاف “عراقى” فى أقواله أمام النيابة، انه فوجئ بعدد من زملائه مصابين على الأرض الا انه لم يستطع انقاذهم نظراً لاصابته بجروح وكدمات فى القدم والظهر والبطن، حتى جاءت سيارات الإسعاف وقامت بنقله الى مستشفى الهرم هو و3 من زملائه وهم كل من أحمد عز الدين سيد و محمد محمود سعد الدين و عمر مصطفى محمد والذى علم فيما بعد انهم توفوا متاثرين بجراحهم داخل المستشفى.
وهجوم اخر بكفر الشيخ
لقى شخص مصرعه وأصيب ثلاثة من رجال الشرطة، فى انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة فى طريق دورية أمنية بكفر الشيخ.
وتسبب الانفجار فى تحطم زجاج سيارة الدورية، وإصابة 3 من أمناء الشرطة كانوا يستقلونها، بينما لقى مواطن مصرعه صادف مروره بالطريق، وهرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدنى لموقع الحادث.
وقال مصدر بوزارة الداخلية، أنه أثناء مرور دورية أمنية بالطريق الدولى الساحلى بكفر الشيخ أمام بورصة الأسماك استهدفها مجهولون بعبوة ناسفة.
وأسفر الحادث عن إصابة اثنين مساعدى شرطة ، فضلاً عن وجود مواطن ضحية، جارى التأكد من إصابته أو وفاته، فيما مشطت قوات الأمن المنطقة بحثا عن الجناة، وتكثف قوات الأمن جهودها للقبض على المتهمين
استخدام أطفال وسيدات لزرع العبوات
من جانبه قال الرائد أحمد الخضرى، ضابط بإدارة العلاقات العامة والإعلان بوزارة الداخلية، أن أجهزة البحث بالوزارة سجلت استخدام الجماعات الإرهابية للأطفال والسيدات لزرع العبوات الناسفة فى أكثر من عملية سابقة تم إحباطها، لافتاً إلى أن التكتيك الخاص بالعناصر الإرهابية للجرائم فى تغير مستمر.
وأضاف الخضيرى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، المذاع عبر فضائية “الحياة”، أن الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية انتقلت إلى مقر الحادث الإرهابى الذى وقع اليوم الجمعة بالهرم فور وقوعه، مشيرا إلى أن الاستهداف كان بعبوة ناسفة تم زرعها فى مكان ارتكاز الكمين.