أسرىمميز

اليوم الـ 28: حالات إغماء متتالية بين المضربين في “نفحة” وفعاليات الاسناد تتواصل

_13_14_5_20175

رام الله – فينيق نيوز-  قالت اللجنة الإعلامية للإضراب: “إن حالات إغماء متتالية تحدث بين الأسرى المضربين في سجن “نفحة”، وآخرون يتقيئون الدم، في اليوم الـ (28)  لمعركة الحرية و الكرامة فيما تواصلت الفعاليات في خيم الاعتصام الدائم معهم والنداءات لانقاذ حياتهم.

وقالت اللجنة ان محامي نادي الأسير نقل عن الأسيرين المضربين محمد الغول، ويحيى إبراهيم من محافظة طولكرم، الذين تمكن من زيارتهما، أن الأوضاع الصحية المضربين تزداد خطورة  حيث نقص من أوزانهم 20 كغم، فيما تمعن إدارة السجن بإجراءاتها التنكيلية لا سيما عمليات الاقتحام والتفتيش.

وتابع الأسيران: “أن 90% من الأسرى المضربين في سجن “نفحة” وصلت أوضاعهم الصحية إلى مرحلة صعبة، وما تقوم به إدارة السجن في حال تعرض أحدهم للإغماء هو نقله إلى ما أسمته بالمستشفى الميداني وهو  لا يرقى إلى عيادة، وهناك لا يقدم له أي علاج.”

وأكد الأسيران أن الأسرى في سجن “نفحة” سيواصلون رغم كل ما يواجهونه، ولن يوقفوا معركتهم إلا بقرار قيادة الإضراب.

قراقع: انهيار صحي جماعي

ودعا عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين إلى نقل كافة الأسرى المضربين إلى المستشفيات، وأن يكونوا تحت الرعاية الطبية والمراقبة الصحية من قبل أطباء الصليب الأحمر الدولي.

وقال قراقع يُفترض ووفق القانون أن ينقل جميع الأسرى إلى المستشفيات وأن لا يبقوا في زنازين عزل جماعي وانفرادي وفي ظروف لا إنسانية يتعرضون للقمع والضغوطات التي أدت إلى تدهور خطير على أوضاعهم الصحية.

وأوضح قراقع أن حالة انهيار صحي جماعي للأسرى المضربون، في ظل استهتار إسرائيل ورفضها التجاوب مع مطالبهم الإنسانية العادلة وعدم اجراء مفاوضات حولها مع قادة الاضراب.

ودعا قراقع الصليب الأحمر إلى إصدار تقرير مفصل وموقف حول الظروف الصحية التي يمر بها الأسرى في السجون واتخاذ إجراءات سريعة لحمايتهم صحياً ومراقبة المعاملة الإسرائيلية معهم والتصدي لأية محاولة لتعذيبهم قصرياً، والعمل على وقف الإجراءات التعسفية بحقهم من نقل مستمر بغرض الانهاك واستمرار عزلهم في ظروف غير ملائمة صحياً وتعرضهم للاذلال والمساومة على العلاج.

وطالب الصليب الأحمر الدولي التدخل والضغط باتجاه استجابة اسرئيل لمطالب الأسرى التي هي مطالب إنسانية تدخل ضمن نطاق عمل الصليب الأحمر ومهمته توفير الشروط الإنسانية والحياتية الملائمة في معاملة الأسرى وفق المعايير الإنسانية الدولية.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته خيم التضامن مع الأسرى في محافظتي سلفيت ونابلس وقرية بيتا وتقديم العزاء بسقوط الشهيد سبأ عبيد خلال فعاليات التضامن مع الأسرى في قرية النبي صالح بمشاركة وفد من هيئة الأسرى ونادي الأسير والأسرى والمحررين.

“ثوري فتح”: تدخل دولي عاجل

في غضون ذلك، طالب المجلس الثوري لحركة “فتح”، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإنقاذ الأسرى المضربين عن الطعام معتبرا تجاهل سلطات الاحتلال لمطالبهم عن سابق تصميم، بمثابة عملية إعدام جماعي

وقال المجلس الثوري، في بيان اليوم الأحد، إن معركة الحرية والكرامة التي يخوضها الأسرى بأمعائهم الخاوية، تتواصل في ظل تعنت حكومة الاحتلال وإدارتها الظهر لمطالبهم الإنسانية، ما يؤكد النية المبيتة لحكومة الاحتلال على ارتكاب جريمة قتل جماعي بحقهم.

وحمّل الثوري، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة الاسرى وعن ما سيترتب عن سقوط شهداء بينهم.

وقال: نتوجه الى المجتمع الدولي للمرة الألف، بضرورة التحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى من عملية إعدام جماعي تُقدم عليها إسرائيل، عبر الإهمال المتعمد للإضراب بعدم التعاطي الجدي والإيجابي مع مطالبهم الإنسانية العادلة، وإطالة أمد الإضراب، بوجود العديد من الحالات قد دخلت دائرة الخطر الحقيقي.

وتوجه  الثوري إلى جماهير شعبنا في كل مكان، لتصعيد فعاليات الغضب الداعمة والمساندة للأسرى الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية، ودعا إلى توسيع دائرة المشاركة في الاعتصامات أمام مقرات الصليب الأحمر والهيئات الدولية ذات الاختصاص، لمطالبتها بالاضطلاع بمهامها وضغطها على الحكومة الإسرائيلية والجاليات الفلسطينية والعربية وكل الأحرار في العالم أمام السفارات الإسرائيلية، للاحتجاج على الجريمة الإسرائيلية المستمرة بحق الأسرى .

وفي الذكرى التاسعة والستين لنكبة شعبنا، حيا المجلس الثوري بعز وفخار، أرواح شهدائنا الذين قضوا على مذبح الحرية والاستقلال، وكل الذين توسمت أجسادهم بأوسمة الشرف والبطولة في معارك التحرير والعودة، وتوجه بالتحية لكل أبناء شعبنا الصامدين في كافة أماكن تواجدهم، مؤكدا أن لا حل ولا سلام إلا بتحقيق ثوابتنا الوطنية، وعلى رأسها حرية أسرانا، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وممارسة حق عودة اللاجئين والمبعدين الى ديارهم التي شردوا منها، حيث إن هذا الحق لا يسقط بالتقادم وقد أقرته قرارات الشرعية الدولية، وأهمها القرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة.

ودعا أبناء شعبنا الى إحياء ذكرى النكبة بمزيد من المقاومة الشعبية، تأكيدا على حق العودة وتقرير المصير ودعما لأبطال الحرية والكرامة والعودة، الأسرى في سجون الاحتلال.

جداريات في البيرة

 من جانبهم شارك العشرات في رسم جدارية تحمل عنوان “لو طوّلت بيعلى جبينك”، بالتعاون ما بين بلدية البيرة، والجمعية الخيرية الإسلامية، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومجموعة مسارات، وجرى تنفيذها في مركز البيرة الثقافي، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، وانتصاراً لقضيتهم العادلة.

وأشرف على تنفيذ الجدارية الفنان التشكيلي رائد قرعان، بالتعاون مع طلاب من المدرسة الإسلامية الثانوية للبنين، و”ملتقى الفنان الموهوب”، الذي تُشرف عليه الدائرة الثقافية في البلدية، بحضور العديد من مسؤولي المؤسسات الشريكة.

وكانت بلدية البيرة د نفّذت جدارية تضامنية أخرى الأسبوع الماضي في مدرسة بنات البيرة الثانوية، بالتعاون مع جمعية “متطوعون بلا حدود”، والنادي البيئي التابع للمدرسة.

  فعاليات في جنين

شاركت فعاليات وقوى وموظفو المؤسسات الرسمية والأهلية، اليوم الاحد، في وقفة مساندة واعتصام لدعم الأسرى المضربين

وأمّ الخيمة ممثلون عن المؤسسات الرسمية والأهلية، والناشطون وأمهات الأسرى، وفصائل العمل الوطني. وشددوا على أهمية الحراك والهبة الجماهيرية، داعين الى بذل مزيد من التضامن والحراك نصرة للأسرى، فيما تواصلت الفعاليات داخل الخيم في بلدتي يعبد وجبع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى