محلياتمميز

الاحتلال يجرف اراض في نابلس والقدس ويهدم منشات وطرق زراعية بالخليل والاغوار

تدمير مشاريع ضمن خطة العنقود الزراعي التي أقرتها الحكومة لطوباس والأغوار 

رام الله – فينيق نيوز – شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بتجريف اراض واسعة جنوب نابلس، لتوسيع مستوطنة “شفوت راحيل”. و بشق شارع استيطاني شرق القدس فيما دمرت منشات وطريقا زراعيا  جنوب الخليل وفي الاغوار الشمالية

جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مساحات واسعة من أراضي المواطنين في بلدة جالود جنوب نابلس، لصالح توسيع مستوطنة “شفوت راحيل”.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، ان عددا من البلدات في ريف نابلس الجنوبي تشهد أعمال تجريف واسعة، لصالح توسيع 8 مستوطنات وبؤر استيطانية وهي: “شيلو”، و”شفوت راحيل”، و”عمحاي” الجديدة، و”احيا”، و”عادي عاد”، و”ايش كودش”، و”هداعت، و”كيدا”، في اطار توسيع هكيلية كل منها، وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية.

وأضاف، انه منذ يومين وتجري اعمال تجريف في مستوطنة “شفوت راحيل” في اراضي تابعة لبلدة جالود، في حوض رقم (13) موقع الخفافيش؛ من اجل تهيئة الأرض، لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية.

وفي القدس ، شرعت جرافات الاحتلال اليوم ، بشق طريق استيطانية قرب مدخل بلدة حزما الرئيسي شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

و تمتد الطريق من مدخل البلدة حتى منطقة الشعب القريبة من شارع حزما جبع الرئيسي، في  أراضي تعود لعائلات في البلدة.

جاء ذلك بعد أن رفضت محكمة الاحتلال “العليا” للالتماس الذي قدمه أهالي حزما قبل نحو 3 أشهر، ضد وضع الاحتلال على الأراضي المجاورة للطريق الاستيطانية المذكورة، حسب ما أفاد به مركز حزما الإعلامي لـ”وفا”.

يشار إلى أن بلدة حزما يحيطها أربع مستوطنات، وتعتبر الشريان الرئيس الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وإحدى البوابات الرئيسية لمدينة القدس.

وفي جنوب الضفة، هدمت قوات الاحتلال ، اليوم الثلاثاء، حظيرة أغنام وغرفة زراعية جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور ، ان قوات الاحتلال هدمت حظيرة أغنام تعود للمواطن محمد عيسى ربعي في قرية التوانة، وغرفة زراعية للمواطن فضل رباع لعمور في تجمع الركيز شرق يطا.

يشار إلى أن قوات الاحتلال والمستوطنين كثفوا من انتهاكاتهم ضد المواطنين وممتلكاتهم في عدة مناطق بمسافر يطا منذ مطلع العام الجاري، من هدم للمساكن والخيام، وتجريف أراضٍ، ومهاجمة رعاة الأغنام، بهدف التوسع الاستيطاني، واجبار المواطنين على ترك أراضيهم.

ةفي الاغوار الشمالية، هدمت جرافات الاحتلال  اليوم ، بركتي مياه للاستخدام الزراعي في قرية بردلة وجرفت طريقا زراعيا في سهل قاعون غرب القرية.

وأفاد مدير دائرة الزراعة في الأغوار الشمالية هاشم صوافطة، بأن الاحتلال هدم بركتي مياه تخدم عددا من المزارعين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية بسعة 1000 كوب، و250 كوبا مقدمتان من وزارة الزراعة.

وأضاف صوافطة أن جرافات الاحتلال دمرت طريقا زراعيا في سهل قاعون غرب بردلة بطول 1600 متر يخدم المزارعين في السهل.

وأشار إلى أن هذه المشاريع التي دمرها الاحتلال هي ضمن خطة العنقود الزراعي التي أقرتها الحكومة لطوباس والأغوار الشمالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى