تنمية القدس والشرطة تعقدان ورشة حول الجريمة الالكترونية وخطورتها على الأسرة والمجتمع
![]()
القدس – فينيق نيوز – نظمت مديرية التنمية الاجتماعية في القدس بالتعاون مع وحدة العلاقات العامة في مديرية شرطة ضواحي القدس ونادي أبو ديس الثقافي، ورشة عمل توعوية حول الجريمة الالكترونية ومدى خطورتها على الأسرة والمجتمع،استهدفت مجموعة من الاهالي وطلبة المدارس في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، بمشاركة الموجه المهني رئيس قسم الطفولة يعقوب صلاح الدين ومرشدي حماية الطفولة رمزي ربيع وائل طقاقة من مديرية تنمية القدس.
وحضر الورشة المقدم محمد العودة مدير مركز شرطة جنوب شرق القدس، ورئيس نادي شباب أبو ديس أنور بدر، وعدداً من أعضاء الهيئة الادارية، وممثلين عن مجلس بلدية أبو ديس،وممثلين من أولياء أمور الطلبة والمرشدين التربويين.
و تحدث العقيد عاهد حساين عن الاثار السلبية لاستخدام مواقع التواصل وما ينتج عنها من نتائج وجرائم كالتهديد والاشهار والابتزاز والتي تؤثر على الواقع الاجتماعي والسلم الاهلي في مجتمعنا.
كما تطرق حول ماهية الجريمة الالكترونية وأركانها وأنواعها ومسبباتها وطرق تفاديها واستعرض بعض الحالات التي سجلتها الشرطة وتمس فئات عمرية مختلفة من الجنسين ،وأشار إلى الآثار التي تخلفها هذه الجرائم الالكترونية على الضحية.
![]()
من جانبه تحدث رئيس قسم الطفولة بمديرية تنمية القدس يعقوب صلاح الدين عن دور مرشد الحماية في العمل مع الاطفال ضحايا الابتزاز الالكتروني .
قائلا أن انتشار هذه الظاهرة بين فئة الاطفال وطلبة المدارس تتطلب وجوب تفعيل دور أولياء الامور في المتابعة السليمة لاطفالهم،مع تأكيده أن هذا اللقاء هو خطوة أولى في سلسلة لقاءات ستشمل أولياء الامور والطلاب في المدارس الحكومية والخاصة في منطقة ضواحي القدس.
وقدم الشكر لجهاز الشرطة لما يبذله من جهد في مكافحة هذه الظاهرة وثمن اهتمام نادي أبو ديس الثقافي ودوره في تنظيم هذا اللقاء واستعداده للتعاون المستقبلي مع مديرية التنمية الاجتماعية.
تنمية جنين تسلم معدات لنحو 15 مشروع تمكين وتنفذ مع الشرطة نشاطاً توعوياً
![]()
وفي جنين استكمالا لتمكين المستفيدين من برامج وزارة التنمية الاجتماعية ولتعزيز صمودهم وتثبيتهم في أراضيهم، سلمت مديرية التنمية الاجتماعية في جنين لنحو 15 مستفيداً وبدعم من برنامج الغذاء العالمي وتنفيذ مؤسسة أريج معدات زراعية، بحضور باحثة التمكين في المديرية رجوى عابد، ومؤسسة أريج المهندس خير الله ابو معلا والمهندس حارث نعيرات، وعن وزارة الزراعة المهندس جواد زكارنه .
وقال مدير المديرية رائد نزال أن هذا الاستهداف الاستكمالي يندرج في اطار التدخلات لمساعدة الأسر الفقيرة لتمكينها ، وأن المديرية سوف تتابع هذه المشاريع وتعمل على تسهيل أية عقبات قد تواجهها.
ومن جانبها أشارت عابد أنه تم استهداف لكلا من قرى دير أبو ضعيف، وعرانه والجلمه ،وتأتي هذه المشاريع إستنهاضا لطاقات المستفيدين ولتعزير صمودهم وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا.
وعلى صعيد اخر نفذت مديرية التنمية الاجتماعية بالتعاون مع الشرطة نشاطاً توعوياً في جنين، ضمن حملة التوعية المستمرة للتأكد من إتباع التعليمات الصحية الخاصة بجائحة كورونا، حيث قام مركز الشرطة المتنقل والتفويض السياسي في شرطة المحافظة وممثلين عن مديرية التنمية الاجتماعية بزيارةً إلى مركز الإرادة للعلاج الطبيعي والتأهيل في بلدة سيلة الحارثية غرب مدينة جنين وتم خلال الزيارة لقاء عدداً من الأشخاص ذوي الاعاقة والحديث معهم والتأكيد على دورهم الفاعل في خدمة المجتمع وتطوره.
كما تم متابعة إجراءات الوقاية الصحية ومدى الإلتزام بالبروتوكول الصحي وتقديم النصائح والإرشادات الوقائية لتحقيق السلامة العامة والدعوة إلى الإلتزام بارتداء الكمامات والقفازات وتعقيم الأيدي وعدم التجمهر للحفاظ للحد من انتشار فيروس كورونا وتفشيه .
وأشاد نزال بالتعاون المستمر مع الشرطة ،وأن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من التعاون والشراكة بين كافة المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل نشر الوعي المجتمعي والتثقيف الصحي لمواجهة انتشار فيروس كورونا .