اكتشاف 12 إصابة بكورونا في مصر على متن باخرة في النيل

الصحة: سائحة نقلت العدوى للعاملين على الباخرة
القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، اكتشاف 12 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد على متن باخرة في النيل.
وأوضح البيان أنه لم تظهر أي أعراض على ركاب الباخرة النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.
وقال وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تمت متابعة الحالة الصحية لـ14 راكبا على متن الباخرة خالطوا راكبة تايوانية من أصل أمريكي كانت حاملة للفيروس، وثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس كورونا، من المصريين العاملين على الباخرة.
وأضاف جرى تحويل الـ12 حالة الإيجابية (أي ثبوت الإصابة) للمستشفى المخصص للعزل، كما أن باقي الحالات المخالطة جاري إخضاعها للحجر الصحي لمدة 14 يوما آخرين وهي فترة حضانة المرض لمتابعة حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم.
وأوضح المتحدث، أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها وردت معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، وأشار تقرير المنظمة إلى أنها الحالة الأساسية المسببة للعدوي للحالات التي تم اكتشافها
وتابع على الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.
يذكر أنه تم الإعلان عن ثلاث حالات مصابة بفيروس كورونا في مصر، الحالة الأولى لشخص أجنبي كان حاملا للفيروس، والثانية لشخص أجنبي تم الإعلان عنها الأحد الماضي ، والثالثة لمصري عائد من جمهورية صربيا مرورا بفرنسا “ترانزيت لمدة 12 ساعة”.