الرئيس يعزي العاهل المغربي وحزب الاستقلال بوفاة بوستة

رام الله – فينيق نيوز – بعث الرئيس محمود عباس، برقية تعزية إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بوفاة وزير الخارجية الأسبق، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال محمد بوستة.
وقال الرئيس في البرقية إن بوستة توفي بعد مسيرة حافلة بالعمل الوطني والقومي المخلص، كرّسها لخدمة وطنه وعزة شعبه ورفعته، والدفاع عن قضايا أمته وفي مقدمتها قضية فلسطين التي كان من أشد المناصرين لها والمدافعين عن حقوق شعبنا ونضاله من أجل حريته واستقلاله.
وأعرب الرئيس عن صادق تعازيه ومواساته لملك المغرب والشعب المغربي وحزب الاستقلال، ولعائلة الفقيد، داعيا الله تعالى أن يشمله بعفوه وغفرانه.
كما ارسل برقية إلى الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شبيط، عزاه فيها بوفاة بوستة.
وتقدم الرئيس إلى الأمين العام للحزب وقيادة وكوادر وأعضاء الحزب، وللشعب المغربي الشقيق، بالتعازي القلبية والمواساة الأخوية، برحيل المناضل الكبير والسياسي البارز محمد بوستة، الذي كرّس جلّ حياته للدفاع عن شعبه ووطنه وقضايا أمته العادلة، وفي الطليعة منها قضية فلسطين، التي ظلت في وجدانه حتى آخر لحظة من حياته.
وتوفي محمد بوستة الذي يعد أحد أبرز الشخصيات التاريخية في المغرب وأحد مؤسسي حزب الاستقلال، عن 92 عاماً،.
ولد بوستة في 1925 بمراكش ودرس بفرنسا القانون والفلسفة قبل أن يمتهن المحاماة في المغرب. وقد شغل منصب وزير ثلاث مرات.
وكان أحد مؤسسي حزب الاستقلال أقدم الأحزاب المغربية في أربعينيات القرن الماضي. تولى الأمانة العامة لحزب الاستقلال بعد وفاة علال الفاسي في 1974 وحتى استقالته في 1998.
وحزب الاستقلال (وطني محافظ) هو الحزب التاريخي الذي قاد حركة التحرر المغربية من الاستعمار الفرنسي. وهيمن هذا الحزب لفترة طويلة على الحياة السياسية في المملكة قبل أن يتراجع شيئاً فشيئاً نفوذه اعتباراً من 2011 حيث حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2016.