
احياء الذكرى في شيكاغو ومخيمات لبنان وفعاليات الضفة تتواصل
رام الله – فينيق نيوز – وضع أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، باسم الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.بعد ان كان وضع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله اكليلا من الزهور على ضريح لمناسبة الذكرى الثالثة عشر لاستشهاده.
وقرأ عبد الرحيم الفاتحة على روح الشهيد أبو عمار، مستعرضا حرس الشرف.
وضع أعضاء اللجنتين المركزية لحركة فتح، والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومؤسسة ياسر عرافات، أكاليل من الزهور على ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات في ذكرى رحيله الـ13.
جاء ذلك في وقت تواصلت فيه في الضفة والقطاع والعواصم العربية والأجنبية فعاليات إحياء الذكرى الاليمة
مخيمات لبنان
وأحيا أبناء شعبنا الفلسطيني في مخيمات لبنان الذكرى الثالثة عشرة لاستشهاد الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات.
وفي مخيم نهر البارد، نظمت حركة “فتح” مسيرة جماهيريّة انطلقت من أمام باحة الشهيد أبو عمار بمشاركة الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال، وحشود غفيرة من أبناء مخيمَي نهر البارد والبداوي وقرى الجوار اللبناني.
وأكد مسؤول إعلام حركة “فتح” في شعبة نهر البارد محمد أبو عرب أن حركة فتح ما زالت تحافظ على الأمانة التي تركها الشهيد ياسر عرفات وشهداء الحركة والثورة الفلسطينية، الذين رحلوا وتركوا لنا إرثا كبيرا علينا أن نكون أمناء عليه.
وأشار إلى أن حركة “فتح” التي أكَّدت حضورها في أصعب الظروف ما زالت متمسّكة بالثوابت الوطنية ووفيّةً للقسم والعهد الذي تعهَّدت به أمام الجماهير، وهي تستمدُّ تصميمها وإرادتها من رمزية الشهيد القائد أبو عمار وخليفته الرئيس محمود عباس الذي يقود المعركة الدبلوماسية بامتياز في المحافل الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، التي أثمرت اعترافا بدولة فلسطين ورفع العَلم الفلسطيني فوق الأمم المتحدة والانضمام إلى المؤسسات الدولية.
وفي نهاية المسيرة، وُضع إكليل من الزهور على أضرحة شهداء الثّورة الفلسطينية في مقبرة الشّهداء الخمسة.
ونظمت حركة فتح في مخيم البرج الشمالي، مسيرة جماهيرية احياء لذكرى ياسر عرفات، بحضور أعضاء قيادة الحركة في منطقة صور والمخيم وممثلين عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وجمعيات ومؤسسات واندية ولجان وفاعليات.
وقال أمين السر في المخيم أحمد خضر إن الشهيد ياسر عرفات لم يبخل يوما في العمل على انجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية بين كل الفصائل تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا أينما كان.
وأضاف، “نحن في حركة فتح ومعنا كل الفصائل سنبقى على العهد والوعد خلف الرئيس محمود عباس الذي بذل كل الجهود لتحقيق المصالحة الفلسطينية”.
وجابت المسيرة شوارع المخيم يتقدمها العلم الفلسطيني وصور الرئيس الشهيد ياسر عرفات والرئيس محمود عباس والطوابير الكشفية والفرق الموسيقية.
وفي مخيم الجليل في البقاع نظمت حركة فتح مسيرة حاشدة جابت شوارع المخيم بمشاركة ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية.
من جهته، قال أمين سر حركة فتح في البقاع محمود سعيد إن الرمز ياسر عرفات استطاع أن يحقق أهدافًا نبيلة على طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، والعالم يعترف بنا دولة تحت الاحتلال على حدود العام 1967، والقدس هي العاصمة، كما أنَّ العالم يعترف بمنظمة التحرير ممثِّلاً شرعيًّا ووحيدًا للشعب الفلسطيني.
واعتبر أن شعبنا اليوم ممثَّل في مختلف المؤسسات والجمعيات الدولية والحقوقية والتربوية، مؤكدا الالتزام بتوجيهات الرئيس محمود عباس بخصوص المصالحة والتعاطي معها كهدف استراتيجي لا بديل عنه باعتبارها ضرورة وطنية.
وفي مخيم مار الياس في بيروت، نظَّم المكتب الحركي الكشفي في الشعبة الغربية مسيرة وفاء للشهيد القائد ياسر عرفات، انطلقت من أمام مكتب منطقة بيروت في المخيم، وانتهت بإضاءة الشموع لروح الشهيد أبو عمار.
وأكد عضو قيادة بيروت في حركة فتح عبد منصورة الثوابت الوطنية التي استشهد في سبيلها الرئيس ياسر عرفات، وتمسك الرئيس محمود عباس وحركة فتح بها، وانجاز المشروع الوطني الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.
إحياء الذكرى في شيكاغو
وأحييت حركة فتح إقليم وسط أميركا وشيكاغو، بالتعاون مع المجلس الفلسطيني الأميركي في شيكاغو، الذكرى السنوية الثالثة عشر لرحيل القائد الرمز ياسر عرفات.
وشارك أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية في شيكاغو وولاية الينوي، في فعاليات إحياء الذكرى، إلى جانب حضور واسع لممثلي الأحزاب والحركات الوطنية الفلسطينية اليسارية والإسلامية، والمؤسسات الفلسطينية والعربية في الولايات المتحدة.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صائب عريقات، في رسالة صوتية مسجلة إلى الحفل، إن ياسر عرفات ضحى بعمره من أجل تحقيق حلم الدولة، مستذكرا وقفات الرجولة عند الزعيم الراحل، مشيرا إلى أن حركة فتح ومنظمة التحرير بقيادة الرئيس محمود عباس سيبقون على نفس النهج من أجل مواصلة لم الشمل الفلسطيني وتعرية الاحتلال الغاشم وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية في القريب العاجل.
بدوره، أعرب طلال زغلول في كلمة المجلس الفلسطيني الأميركي عن شكره للحاضرين، مثمنا حرصهم على إحياء الذكرى الأهم في تاريخ القضية الفلسطينية.
وأكد زغلول أن جريمة الاحتلال الإسرائيلي باغتيال أبو عمار لم تفلح بتصفية القضية الفلسطينية، بل ضاعفت حجم الوحدة والتمسك بمواصلة الدرب نحو حلم الدولة الفلسطينية المستقلة.
من ناحيته، قال ممثل حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح بشيكاغو نبيل كوك، إن الذكرى الثالثة عشر لرحيل المؤسس، يجب أن يستذكر فيها أبناء الشعب الفلسطيني عظمة ياسر عرفات، ونضاله الكبير طوال فترة حياته.
وأثنى الكوك على جهود القائد العام لحركة فتح، الرئيس عباس ودوره الكبير في صون والحفاظ على إرث الراحل أبو عمار، إلى جانب حرصه الكبير في الحفاظ على الوحدة الوطنية وضمان إيصال السفينة الفلسطينية الى بر الأمان.
وشهد الحفل عرضا لفيلم وثائقي مميز من انتاج المركز الفلسطيني الأميركي بشيكاغو، استعرض أبرز محطات القائد المؤسس، إلى جانب العديد من الأغاني الوطنية الفلسطينية التي خلدت مسيرة الشعب الفلسطيني ونضالاته على مدار عشرات السنوات.
فتح” اقليم جنين
وفي الضفة، أحيت حركة “فتح” اقليم جنين ذكرى الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، بوقفة وفاء لروحه في الذكرى الثالثة عشر لاستشهاده، أمام مغارة أبو عمار في جبال قباطية.
وشارك في الوقفة أمام المغارة التي كان الراحل يتحصن بها مع قادة التنظيم من الرعيل الأول، كافة المناطق التنظيمية والمؤسسات في المحافظة، ورفع المشاركون اليافطات والشعارات التي تؤكد استمرار الحركة في النضال على درب الشهيد أبو عمار حتى نيل الحرية والاستقلال.
“فتح” منطقة الشهيد علاونة
وفي جنين ايضا، أحيت حركة “فتح” منطقة الشهيد عبدالله علاونة في بلدة جبع جنوب جنين، اليوم السبت، ذكرى الشهيد الرئيس ياسر عرفات برفع العلم ونصب سارية.
وانطلقت فعاليات إحياء ذكرى الشهيد الرئيس ياسر عرفات بنصب سارية علم قرب أضرحة شهداء البلدة، ورفع الأعلام الفلسطينية في أضرحة الشهداء، وتوزيع صور الشهيد أبو عمار ووضعها على جدران البلدة.
وقالت “فتح” في مناسبة ذكرى الشهيد عرفات لم نجد أفضل من رفع علم فلسطين خفاقا في سماء جبع الشهداء بجانب أضرحة الشهداء الأكرم منا جميعا وفاء لروح الشهيد وشهداء فلسطين.
وادي الفارعة
وأُطلق، اليوم السبت، اسم الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات على دوار دُشن مؤخرا في وادي الفارعة، جنوب طوباس، تزامنا مع حلول الذكرى 13 لاستشهاد الرئيس السابق ياسر عرفات.
وافتتح القائم بأعمال محافظ طوباس أحمد الأسعد دوار الشهيد ياسر عرفات في وادي الفارعة، بحضور كل من أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة، ومدراء وممثلي الأجهزة الأمنية، ورئيس مجلس قروي وادي الفارعة نهاد صلاحات، ورئيس اللجنة الشعبية لمخيم الفارعة عبد المنعم مهداوي، إضافة إلى ممثلي مديرية الأشغال العامة ورؤساء البلديات.
وقال الأسعد إننا ما زلنا نسير على خطى الراحل عرفات، والرد المليوني في ساحة السرايا بغزة اليوم هو دليل قاطع على حب الشهيد الراحل.
وأشاد بتناسب افتتاح الدوار مع مرور الذكرى الـ13 لاستشهاد القائد الرمز أبو عمار، مؤكدا توالي الانجازات الوطنية التي تليق بالمحافظة.
من جهته، قال صوافطة، نحن نسير على خطى الشهيد عرفات، الذي نقل القضية الفلسطينية للعالم الخارجي، لافتا إلى أن الشعب الفلسطيني سيحافظ على إرث الشهيد المتمثل بالحفاظ على القضية.
وأضاف “تمر علينا اليوم ذكرى أليمة على الشعب الفلسطيني، وهي رحيل القائد الرمز الذي لطالما كان الأب الروحي للشعب الفلسطيني”.