الكويت تطرد 15 دبلوماسيا إيرانيا على خلفية ادانة خلية “العبدلي”

الكويت – طهران – فينيق نيوز – قالت وكالة الطلبة الإيرانية، اليوم الخميس، أن الكويت أمرت السفير الإيراني لديها بمغادرة البلاد، بعد ان كانت طلبت من السفارة الإيرانية تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين في الكويت من 19إلى 4 دبلوماسيين فقط، على خلفية اتهام أفراد خلية إرهابية بتلقي تدريبات فى ايران .
وقالت مصادر اعلامية ان الحكومة الكويتية أرسلت مذكرة احتجاج للسفارة الإيرانية لديها ، تبلغها بإغلاق الملحقية الثقافية والمكتب العسكري أيضا. لكنها لم تذكر شيئا بشان طرد السفير.
وفي مقابل ذلك، استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الكويتى، على خلفية اتخاذ حكومته قرارا بإغلاق المكاتب الفنية الملحقة بالسفارة الملحقية الثقافية والملحقية العسكرية الإيرانية لدى الكويت وخفض عدد الدبلوماسيين.
وجاء قرار الكويت طرد 15 دبلوماسيا إيرانيا بعد شهر تقريبا من تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر خلية “إرهابية” بتهمة “التخابر” مع الجمهورية الإسلامية، وفق مصدر حكومي.
وقررت محكمة التمييز في 18 حزيران/يونيو الحكم بالسجن المؤبد على “العقل المدبر” لما عرف بـ”خلية العبدلي” بتهمة “التخابر” مع إيران وحزب الله اللبناني، وبسجن عشرين متهما آخرين بين خمس سنوات و15 سنة.
والخلية كانت تضم 26 شخصا كلهم كويتيون باستثناء شخص ايراني فار.
وافادت وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان الكويت طلبت “تخفيض عدد الدبلوماسيين العاملين في السفارة الإيرانية لدى البلاد وإغلاق المكاتب الفنية التابعة للسفارة وتجميد أي نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين”.
ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله الخميس انه “تم إبلاغ السفير الإيراني في الكويت بقرار السلطات الكويتية خفض عدد الدبلوماسيين العاملين بالسفارة وإغلاق مكاتبها الفنية وتجميد أي نشاطات في إطار اللجان المشتركة بين البلدين”.
والاثنين ذكرت صحيفة “السياسة” الكويتية ان 14 شيعيا كويتيا أعضاء في هذه المجموعة فروا بحرا الى إيران.
على متن قوارب سريعة بعد ان أصدرت محكمة التمييز بحقهم قرارها النهائي بالسجن لفترات تصل الى 10 سنوات في قضية التحضير لاعتداءات في الكويت.