
القدس – فينيق نيوز – أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد أحمد حسين، مساء اليوم الجمعة، وبالوجهِ الشرعيِّ ثبوت رؤيةُ هلالِ شهرِ رمضانَ هذهِ الليلةِ، وعليهِ، يكونُ يومُ غدٍ السبتِ، السابعِ والعشرينَ مِنْ شهرِ أيارَ لعامِ ألفين وسبعةَ عشرَ للميلادِ هُوَ الأولُ مِنْ شهرِ رمضانَ المباركِ لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانيةٍ وثلاثين للهجرةِ.
جائ ذلك في وقت توالى فيه اعلان الدول العربية ولاسلامية عن ثوبته رؤية هلال الشهر الفضيل فيما الغت دار الإفتاء المصرية الاحتفال الذى كان مقررًا مساء اليوم لاستطلاع شهر رمضان المعظم، والاكتفاء ببيان فضيلة الدكتور شوقى علام – مفتى الجمهورية – من مكتبه فى دار الإفتاء المصرية، قديرًا لما يمر به الوطن من حالة حداد وحزن شديد جراء العمل الإرهابى الخسيس الذى وقع صباح اليوم فى المنيا.
وكانت أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الجمعة هو المتمم لشهر شعبان والسبت أول أيام شهر رمضان المبارك، و أعلنت الإمارات والبحرين واليمن والكويت أن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك أيضا بعد تعذّر رؤية هلال رمضان، مساء الخميس.
وفي فلسطين هنأ المفتي العام مِنْ رحابِ المسجدِ الأقصى المباركِ، أولى القبلتينِ، وَثانيَ المسجدينِ، وثالثِ المساجدِ التي تُشَدُّ إليها الرحالُ، المسلمينَ في مشارقِ الأرضِ ومغارِبِها، وشعبَنا الفلسطينيَّ في الوطنِ وفي الشتاتِ، بحلولِ هذا الشهرِ الفضيلِ.
كما هنأ المفتي، القيادةَ الفلسطينيةَ وعلى رأسِها الرئيسِ محمود عباس “أبو مازن”، حفظَهُ اللهُ، رئيسُ دولةِ فلسطينَ، بحلولِ هذا الشهرِ المباركِ، سائلا اللهَ العليَّ القديرَ أَنْ يجعلَهُ شهرَ خيرٍ ورحمةٍ ومغفرةٍ، سائلا العلي القدير أَنْ يَتقبلَ شهداءَنا في عليين، وَأَنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وَأَنْ يَحميَ قدسَنا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين.
وفيما يلي نص بيان المفتي العام:
غداً السبتَ الأولَ مِنْ شهرِ رمضانَ لعامِ 1438هـ
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ والسلامُ على سيدنِا محمدٍ الأمينِ، وَعلى آلهِ وصحبهِِ أجمعين:
قالَ رسولُ اللهِ ?:(صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ، فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)(صحيح البخاري)
أيُّها الشعبُ الفلسطينيُ الكريمُ – أيُّها المسلمونَ في رحابِ المعمورةِ.
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ وبعدِ؛
ففي الاجتماعِ الذي عَقَدتْهُ دارُ الإفتاءِ الفلسطينيةِ في المسجدِ الأقصى المباركِ لتحري هلالِ شَهرِ رمضانَ لهذا العامِ 1438هــ، فَقدْ ثَبتت بالوجهِ الشرعيِّ رؤيةُ هلالِ شهرِ رمضانَ هذهِ الليلةِ، وعليهِ، يكونُ يومُ غدٍ السبتِ السابعِ والعشرينَ مِنْ شهرِ أيارَ لعامِ ألفين وسبعةَ عشرَ للميلادِ هُوَ الأولُ مِنْ شهرِ رمضانَ المباركِ لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانيةٍ وثلاثين للهجرةِ.
وَمِنْ رحابِ المسجدِ الأقصى المباركِ، أولى القبلتينِ، وَثانيَ المسجدينِ، وثالثِ المساجدِ التي تُشَدُّ إليها الرحالُ نُهنئُ المسلمينَ في مشارقِ الأرضِ ومغارِبِها، وشعبَنا الفلسطينيَّ في الوطنِ وفي الشتاتِ، بحلولِ هذا الشهرِ الفضيلِ، كما نُهنئُ القيادةَ الفلسطينيةَ وعلى رأسِها سيادةُ الأخِ الرئيسِ محمود عباس “أبو مازن”، حفظَهُ اللهُ، رئيسُ دولةِ فلسطينَ، بحلولِ هذا الشهرِ المباركِ، سائلينَ اللهَ العليَّ القديرَ أَنْ يجعلَهُ شهرَ خيرٍ ورحمةٍ ومغفرةٍ، نتقربُ فيهِ إلى اللهِ بالطاعةِ، راجينَ المولى عزَّ وجلَّ أَنْ يُعينَنا على صيامِهِ وَأَنْ يَتقبلَهُ مِنا، وَأَنْ يُيَسِرَ لأُمتِنا الإسلاميةِ العزّةَ وَالمنعةَ والتمكينَ. وَنَسأَلُه سبحانَهُ أَنْ يَتقبلَ شهداءَنا في عليين، وَأَنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وَأَنْ يَحميَ قدسَنا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين.
وتقبلَّ اللهُ الطاعاتِ
وَكلُّ عامٍ وأنتم بخيرٍ
والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه
.. وبهذه المناسبة تتقدم اسرة فينيق نيوز من امتينا العربية والاسلامية وجمهور قرائها ومريديها بالتهنئة رجينَ المولى عزَّ وجلَّ أَنْ يُعينَنا على صيامِهِ وَأَنْ يَتقبلَهُ مِنا، وَأَنْ يُيَسِرَ لأُمتِنا العزّةَ وَالمنعةَ والتمكينَ.ونْ يَتقبلَ شهداءَنا في عليين، وَأَنْ يُيَسِرَ الفرجَ القريبَ لأسرانا البواسلِ، وَأَنْ يَحميَ قدسَنا وأقصانا مِنْ عبثِ العابثين.
وَكلُّ عامٍ وأنتم بخيرٍ