نظام الخرطوم يلغي رسميا قانون مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي

أعلن وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري، اليوم الاثنين، أن نظامه الحاكم ألغى رسميا قانون مقاطعة إسرائيل لعام 1958.
وكتب عبد الباري في تغريدة: “أجزنا قبل قليل في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج)، ومشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل.”
كوان مجلس الوزراء السوداني أعلن في 4 أبريل إلغاء القانون، مؤكدا “موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين”.
يذكر أن قانون مقاطعة إسرائيل في السودان كان يقوم على المقاطعة الشاملة لإسرائيل، من خلال حظره على أي شخص أن يعقد بذاته أو بالوساطة اتفاقا مع أي الهيئات أو الأشخاص المقيمين في إسرائيل، أو يعلم أنهم ينتمون بجنسيتهم إليها أو يعملون لحسابها. كما يجرم التعامل مع كل الشركات والمنشآت الوطنية والأجنبية التي لها مصالح أو فروع أو توكيلات عامة فيها.
وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أعلن نظام السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.
وجرى توقيع إعلان ما يسمى”اتفاقيات أبراهام” بين السودان والولايات المتحدة الأميركية، حيث مثّلَ الجانب السوداني، وزير العدل، عبد الباري بينما وقع عن الجانب الأميركي وزير الخزانة في الإدارة السابقة، ستيفن منوتشين.
و”اتفاقات أبراهام” هي اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل وانظمة عربية برعاية الولايات المتحدة واستخدم الاسم أخيرا للإشارة بشكل جماعي إلى اتفاقيات السلام الموقعة بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب خلال العام الماضي.