مصر تدين هدم إسرائيل عشرات المنازل الفلسطينية في الأغوار
الخارجية الأردنية تدين مساكن المواطنين في حمصة البقيعة
القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – دانت وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت، هدم إسرائيل أكثر من 70 منزلا ومبنى في قرية حمصة البقيعة في محافظة طوباس بمنطقة الأغوار في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن “هذا الإجراء يعد انتهاكا واضحا للشرعية الدولية ومقررات القانون الدولي الإنساني”.
وأكد حافظ أن “تلك الممارسات الإسرائيلية تفاقم من الظروف الإنسانية الصعبة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني الشقيق، والتحديات الكبيرة ذات الصلة بانتشار جائحة فيروس كورونا فضلا عما تمثله من عائق أمام حل الدولتين وفرص التوصل للسلام الشامل والعادل، وتحقيق الاستقرار في المنطقة”.
وكانت، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساكن الفلسطينيين في التجمع السكاني “حمصة البقيعة” بالأغوار المحتلة.
وقال الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن عمليات الهدم والإخلاء، وكذلك الاستيلاء على الأراضي خرق للقانون الدولي، ومخالفة صريحة لقواعد حقوق الإنسان، ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف أن سياسية الاستيطان الإسرائيلية بما فيها ضم الأراضي والاستيلاء عليها وبناء الوحدات السكنية، وتهجير الفلسطينيين تعد مخالفة فاضحة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.
ودعا الفايز المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف حاسمة للضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها اللاشرعية التي تقوض جهود السلام وفرصه.
