وسط اعتداءات بالضقة .. عشرات المستوطنين يقتحمون الاقصى

نائل موسى
نائل موسى 6 نوفمبر، 2022
Updated 2022/11/06 at 11:53 صباحًا

القدس – فينيق نيوز – اقتحم عشرات المستوطنينبحماية من شرطة الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، باحات المسجد الاقصى المبارك.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الاقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

 يدمرون شبكة ري و محاصيل زراعية غرب الخليل

وفي غضون ذلك، دمر مستوطنون، اليوم الاحد، شبكة ري واتلفوا محاصيل زراعية في منطقة “عين فرعا”، جنوب غرب الخليل.

وقال  مواطنون، إن مجموعة من مستوطني “ادورا” المقامة على اراضي المواطنين، هاجموا حقول المواطنين الزراعية في منطقة “عين فرعا”، ودمروا شبكات الري واتلفوا محاصيل زراعية.

وعين فرعا هي احدى الينابيع الطبيعية المنتشرة في تلك المنطقة ويعتمد عليها الاهالي في ري محاصيلهم الزراعية، وتتعرض تلك المنطقة بشكل مستمر لاعتداءات واقتحامات من قبل المستوطنين، الذين ينصبون خياما ويقيمون صلوات تلمودية وحفلات صاخبة هناك، في محاولة منهم للاستيلاء عليها، لصالح توسيع مستعمرة “ادورا” المجاورة.

وينصبون “كرفانات” في أراضي يانون جنوب نابلس

وفي شمال الضفة، نصب مستوطنون، اليوم الاحد، عددا من “الكرفانات”، في اراضي خربة يانون التابعة لاراضي بلدة عقربا، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن نحو 50 مستوطنا يقومون بنصب ” كرفانات” في منطقة الرومي في اراضي خربة يانون من الجهة الشرقية الشمالية، التي تبعد عن مستوطنة “ايتمار” والبؤرة الاستيطانية “777”، نحو كيلومتر.

واضاف أن خربة يانون محاطة بخمس مستوطنات وبؤر استيطانية، والتي تتوسع على حساب أراضي المواطنين، وجرى الاستيلاء على أكثر من 75% من أراضيها.

ويحرثون أراضي بمنطقة مكحول بالأغوار

وفي الأغوار، شرع مستوطنون، اليوم الأحد، بحراثة أراض في منطقة مكحول بالأغوار الشمالية، تمهيدا للاستيلاء عليها وزراعتها.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين يعملون على حراثة الأراضي في منطقة العويسات شرق خلة مكحول، التي تزيد مساحتها على مائة دونم.

ووفقا لمصادر محلية، فإن هذه الأراضي مملوكة بالطابو للمواطنين، لكنهم لا يتمكنون من الوصول إليها منذ عشر سنوات بسبب ممارسات الاحتلال ومستوطنيه.

يذكر أن مناطق الأغوار الشمالية تتعرض لانتهاكات واعتداءات يومية من الاحتلال ومستوطنيه، تتمثل في الاستيلاء على مساحات إضافية من أراضي الأغوار وتجريفها، ومنع المواطنين من الوصول إلى المراعي، وهدم مساكنهم والاعتداء عليهم.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *