جيش الاحتلال يقتحم جامعتي بيرزيت والقدس ومطابع في نابلس والحكومة تستنكر

Nael Musa
Nael Musa 14 ديسمبر، 2017
Updated 2017/12/14 at 1:26 مساءً

جامعة بيرر زيت

رام الله – فينيق نيوز – اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، فجر اليوم الخميس، جامعتي بيرزيت، والقدس في بلدة ابو ديس، ومقار ثلاث مطابع في نابلس  وصادرت موجودات وممتلكات  في تصعيد وصف بأنه انتهاك واضح وصريح للأعراف والمواثيق الدولية ونددت به الحكومة وجامعة بيرزت

ودهم جنود الاحتلال مبنى راشد آل مكتوم وقاعة الشهيد كمال ناصر ومكاتب الكتل الطلابية صباح اليوم الباكر، وصادروا الرايات والأعلام الخاصة بالكتل دون ان يبلغ

جامعة بيرزيت تستنكر

واستنكرت جامعة بيرزيت، اقتحام قوات الاحتلال حرمها وقالت إنها تنظر بخطورة بالغة تجاه هذا الاقتحام الهمجي، واستمرار سياسة الاحتلال الممنهجة لتدمير الحياة التعليمية في فلسطين عبر استهداف المؤسسات الأكاديمية، لا سيما مؤسسات التعليم العالي، وتستهجن تحويل صرحها الأكاديمي إلى ثكنة عسكرية ومصادرة ممتلكات طلبتها.

ودعت الجامعة، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى إدانة هذا العدوان، وتوفير الحماية للمؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، بما يكفل حق التعلم للفلسطينيين، وحرية الوصول الآمن إلى المراكز التعليمية، إلى جانب لجم عبثية الاحتلال الإسرائيلي واستهتاره بالحقوق الأساسية الثابتة لأبناء شعبنا، وانتهاكه لحرمة جامعاته، علماً أن هذه هي المرة الرابعة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

ويأتي هذا الاعتداء كجزء من الخطوات التصعيدية بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهذا ما يشجع الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة ارتكاب انتهاكات إنسانية وقانونية بحق الشعب الفلسطيني ومؤسساته التعليمية.

ورفضت جامعة بيرزيت أن تعيق هذه الانتهاكات مسيرتها التعليمية النبيلة، وأداء دورها الأكاديمي لخدمة أبناء شعبنا خاصة، والإنسانية بشكل عام، لا سيما وأن كافة الجامعات الفلسطينية مستهدفة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تعرضت أيضاً جامعة القدس للاقتحام والاعتداء فجر اليوم.

وأكدت جامعة بيرزيت أن هذه الاعتداءات ما هي إلا استمرار لسياسة الاحتلال التي تستهدف مؤسسات التعليم العالي المختلفة، واستمرار لحملة الاعتقالات في صفوف العاملين وطلبة بيرزيت وغيرها من الجامعات.

جامعة القدس أبو ديس

وفي بلدة ابو ديس شرق القدس المحتلة،اقتحام جيش الاحتلال البلدة وحاصرت قواته مباني الجامعة، ما تسبب باندلاع مواجهات تركزت في شارع المدارس ومحيط الجامعة.

وقال شهود العيان أن قوات الاحتلال أمطرت المنطقة بالقنابل الصوتية والغازية ، في حين رد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

ودهم ثلاث مطابع في نابلس

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاث مطابع في مدينة نابلس.

قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية في المدينة، واقتحمت ثلاث مطابع المناهل بالقرب من مخيم بلاطة تعود لعائلة ذوقان، ومطبعة لمسة فنية في شارع القدس تعود لعائلة الخطيب، ومطبعة حجاوي بالمنطقة الصناعية، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

وزعم جيش الاحتلال ان المطابع المستهدفة تنتج ما وصفه بمواد “تحريضية”، وانه تم مصادرة لافتات واعلام.

الحكومة تدين وتطالب بحماية دولية

من جانبه، جددت حكومة الوفاق الوطني مطالبة المجتمع الدولي بتدخل عاجل، وتوفير حماية دولية لابناء شعبنا في كافة الاراضي الفلسطينية بسبب التصعيد الاحتلالي المستمر.

وأدان المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود اقتحام المسجد الاقصى المبارك من قبل المستوطنين خلال الساعات الماضية واقتحام جامعتي بيرزيت والقدس والعبث بمقري الجامعتين ومصادرة محتويات وكتب ووثائق.

وشدد على ان التصعيد الاحتلالي الاسرائيلي بات يتسع ليطال كل شيء في فلسطين ويهدد حياة أبناء شعبنا بأشد المخاطر.

واشار المتحدث الرسمي الى اطلاق النار والرصاص والغاز على المواطنين والى حملات الاعتقال والملاحقة اليومية التي تنفذها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا، اضافة الى اقتحام المقدسات كما يحدث في المسجد الاقصى المبارك بشكل شبه يومي ، وإقتحام الجامعات والمساس بالمرافق الأكاديمية كما جرى خلال الساعات الماضية من اقتحام مستنكر ومدان ومرفوض لجامعتي بير زيت والقدس في تسجيل خرق وانتهاك صارخ وفاضح اخر لقائمة الاعراف والمنظومات والقوانين الدولية الذي تنتهجه سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *