تنديد فلسطيني بتسلل بن غفير الى الاقصى وتحميل حكومة نتنياهو مسؤولية الاقتحام وتداعياته

نائل موسى
نائل موسى 3 يناير، 2023
Updated 2023/01/03 at 6:34 مساءً

رام الله – فينيق نيوز – قبول اتقتحام  وزيسر الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك اليوم بجماية قوات الاحتلال الاسرائيلي برفض وتنديد فلسطيني وعربي ودولي غير مسبوق حملت فيه حكومة نتنياهو المتطرفة المسؤولية الكاملة عن الاقتحام وتداعياته.

 الرئاسة الفلسطينية

قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن اقتحام المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك تحدٍ لشعبنا الفلسطيني، وللأمة العربية والمجتمع الدولي.

وحذر أبو ردينة من أن استمرار هذه الاستفزازات بحق مقدساتنا الإسلامية والمسيحية سيؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجر الأوضاع.

وحمل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة المسؤولية عن أية نتائج او تداعيات حيال ما تتخذه من سياسات عنصرية بحق أبناء شعبنا ومقدساته.

وشدد على أن محاولات سلطات الاحتلال الاسرائيلي لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في الاقصى، عبر تكريس تقسيمه الزماني على طريق تقسيمه مكانيا، مرفوضة ومصيرها إلى الفشل، مؤكدا ان القدس الشريف والمقدسات خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

ودعا الناطق باسم الرئاسة، الإدارة الأميركية، إلى تحمل مسؤولياتها وإجبار إسرائيل على وقف تصعيدها واقتحامات المسجد الأقصى قبل فوات الأوان.

وأكد ان اقتحامات الأقصى تحولت من اقتحامات مستوطنين إلى اقتحامات إسرائيلية حكومية، وهي مرفوضة ومدانة.

المجلس الوطني

و قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، إن اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى المبارك تطور خطير، ونحذر من عواقبه على استقرار المنطقة بأسرها.

وقال فتوح، في بيان، “إن اقتحام المتطرف بن غفير للمسجد الأقصى ليس خطوة فردية، إنما جرت بموافقة الائتلاف الحاكم لدولة الاحتلال، لتنفيذ مخططاتهم التهويدية، والتي تهدف الي تغيير الطابع العربي الاسلامي للمدينة المقدسة، والمسجد الأقصى، في انتهاك واضح وصارخ لجميع القرارات الدولية”.

وشدد رئيس المجلس الوطني على ان “شعبنا الفلسطيني سيبقي صامدا على أرضه، ويواصل دفاعه عن مقدساته، وستبقي مدينة القدس والأماكن المقدسة فلسطينيةعربية إسلامية، والعاصمة الأبدية لدولتنا الفلسطينية”.

منظمة التحرير

و اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال وبقرار من رئيس حكومته، مقدمة لإجراء أكبر إن لم يكن هناك رد فلسطيني عربي اسلامي دولي عليها.

وطالب الشيخ الذي وصف الاقتحام بـ “الوقح”، كل الأشقاء العرب باتخاذ موقف رادع لحكومة الاحتلال وسياساتها التصعيدية.

قاضي قضاة فلسطين

و دعا قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، المجتمع الدولي الى لجم حكومة الإرهاب التي يقودها المجرمون ” نتنياهو وبن غفير وسيموتريتش” وغيرهم، قبل فوات الأوان، حيث سيكتوي الجميع بنار الحرب الدينية التي يحاول إشعالها هؤلاء المجرمون بشتى الطرق.

وقال الهباش، في بيان صحفي، تعقيبا على اقتحام المتطرف بن غفير، صباح اليوم الثلاثاء، لباحات المسجد الأقصى المبارك “إن هذه الحكومة تعتبر أولى أولوياتها تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى، وهي تتحمل المسؤولية عن أي نتائج او تداعيات تنشأ عن هذه الجريمة العدوانية وعن السياسات العنصرية التي تمارسها سلطة الاحتلال تجاه المسجد الأقصى المبارك وعموم الأراضي الفلسطينية.

وأكد قاضي القضاة أن هذه الجريمة يجب ألا تمر مرورا عابرا، داعيا الأمة العربية والإسلامية لأن يكون لها موقف واضح من هذه الاعتداءات التي تمارسها إسرائيل بحق المسجد الاقصى المبارك، مؤكدا أن هذا العدوان الذي قام به بن غفير، بحماية الحكومة والجيش الاسرائيلي هو عدوان على عقيدة المسلمين وانتهاك لحرمة مسجدهم وقبلتهم الأولى ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويجب ألا يمر.

وشدد الهباش على زيف المزاعم الاسرائيلية حول حقوق دينية يهودية مختلفة في المسجد الأقصى المبارك، مؤكدا أنه مسجد إسلامي خالص، وهو حق حصري للمسلمين فقط، وأن المسلمين لن يسمحوا بتغيير هويته او العدوان عليه مهما كانت الظروف.

وزارة الاوقاف

و أدان وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الثلاثاء، للمسجد الأقصى المبارك.

وأكد البكري، في بيان صحفي، أن هذه الخطوة الخطيرة تأتي في ظل الاتفاقات التي شُكِّلت على أساسها الحكومة الإسرائيلية الحالية الأكثر يمينية في تاريخ الحكومات الإسرائيلية.

وحذر من تبعات إجراءات الاحتلال التهويدية بحق الأقصى على استقرار المنطقة بأسرها، محملا حكومة الاحتلال مسؤولية التصعيد بشكل عام، والتصعيد الأخير على وجه الخصوص.

وطالب البكري العالم ومؤسساته الحقوقية والسياسية بضرورة العمل بشكل جاد على إيقاف هذه الخطوات التصعيدية بحق مقدساتنا، وأماكن عبادتنا، والتي تتعرض للانتهاك من قبل دولة الاحتلال.

وزارة القدس

وأدانت وزارة شؤون القدس إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت، في بيان: “الاقتحام الخطير هو بمثابة مؤشر خطير على ما هو قادم على فلسطين بشكل عام والقدس الشرقية والمسجد الأقصى بشكل خاص، بعد تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل”.

وأضافت: “إقدام المتطرف بن غفير على هذا الاقتحام هو بمثابة استفزاز لمشاعر وعقيدة كل المسلمين حول العالم، والحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن تداعياته”.

وتابعت: “إن الحكومة اليمينية الإسرائيلية تحاول إشعال حرب دينية عبر استفزاز مشاعر المسلمين بانتهاك حرمة المسجد الأقصى”.

وحذرت من أن يكون الاقتحام بمثابة مقدمة لمزيد من التوغل الإسرائيلي في المسجد الأقصى، بهدف نسف الوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد نهائيا.

وقالت: “الاقتحام الخطير جاء بعد ساعات من نشر الجماعات الإسرائيلية المتطرفة مطالبات خطيرة بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، والسماح بالاقتحامات عبر كل أبواب المسجد، وإقامة كنيس يهودي في ساحاته”.

وأضافت: “ان ما هو مطلوب فورا هو التراجع عن الانتهاك الذي بدأته شرطة الاحتلال عام 2003 عبر سماحها للمتطرفين باقتحام المسجد وبحراستها، وبدون ذلك ستبقى الاقتحامات مصدرا للاستفزاز والتوتر”.

وتابعت وزارة شؤون القدس: “نحن أمام فترة مصيرية تستدعي التيقظ وشد الرحال إلى المسجد الأقصى”.

النضال الشعبي

و قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن حكومة الفاشية الجديدة في دولة الاحتلال تعمل على تفجير الأوضاع في المنطقة، معتبرة اقنحام ما يسمى بوزير الأمن الداخلي  الفاشي “ايتمار بن غفير” اقتحام للمسجد للأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي في خطوة تعتبر هي الأخطر منذ أعوام عديدة لشخصية بهذا المستوى السياسي الإسرائيلي الرسمي. 

 وتابعت أن الإرهابي ” بن غفير ” يمثل الوجه الحقيقي العنصري  والفاشي والعدواني لحكومة الاحتلال،  هو شرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة الاقصى من قبل قطعان المستوطنين وتشجيع لهم وحماية لارتكاب ابشع الجرائم والاعتداءات على الاقصى. 

وأشارت الجبهة أن الاحتلال يحاول بكافة الوسائل أن يفرض سيطرته على المسجد الاقصى ، محذرة من سياسة الاحتلال الهادفة للمزيد من الاجراءات العنصرية ضد الاماكن الدينية الاسلامية والمسيحية ، وتنفيذ مخططاتها العدوانية . 

ودعت الجبهة كافة أبناء شعبنا للتصدي لهذه السياسة التي تتبناها حكومة الفاشية الجديدة في دولة الاحتلال ضد المسجد الاقصى . 

يتبع…

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *