اليوم العالمي لحقوق الانسان.. “الكرامة والحرية والعدالة للجميع”؟!

نائل موسى
نائل موسى 10 ديسمبر، 2022
Updated 2022/12/10 at 4:17 مساءً

 يصادف اليوم السبت، العاشر من كانون الأول/ ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي أقرته هيئة الأمم المتحدة عام 1948.

وتحتفل الأمم المتحدة سنويا بيوم حقوق الإنسان، وهو اليوم الذي اعتمدَت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يتألّف من 30 مادة تحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يحق للجميع أن يتمتع بها أينما وجد في العالم.

ويضمن الإعلان حقوقا من دون أيّ تمييز على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر.

وصاغ الإعلان ممثلون عن المناطق والتقاليد القانونية كافة، وعلى مرّ السنين، تم قبوله كعقد مُبرَم بين الحكومات وشعوبها، وقبلت به جميع الدول تقريبًا، ومنذ ذلك الحين، شكّل الأساسَ لنظام موسع يهدف إلى حماية حقوق الإنسان، وهو يركز اليوم أيضًا على الفئات الضعيفة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والشعوب الأصلية والمهاجرين، ويُعد الإعلان -المُتاح بما يزيد على 500 لغة- الوثيقة الأوسع ترجمة في العالم.

وتحفل الأمم المتحدة هذا العام، تحت عنوان: “الكرامة والحرية والعدالة للجميع” والدعوة إلى العمل والدفاع عن حقوق الإنسان.

باليوم العالمي لحقوق الإنسان، نذكر العالم أجمع أن شعبنا الفلسطيني تنتهك حقوقه يوميا من قبل السلطة القائمة بالاحتلال، وأبرزها حقه في تقرير المصير، الذي أكدته كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

وفي هذه الأيام، يتزامن انتهاك حقوق الفلسطينيين، مع ارتفاع خطير في مستوى التقاعس عن إنفاذ حقوق الشعب الفلسطيني، وتجاهل مطالبه المشروعة، والكيل بمكيالين، وعدم محاسبة القوة القائمة بالاحتلال على جرائمها، ما يعتبر مشجعا لها على التمادي.

218 شهيدا ارتقوا منذ مطلع العام الجاري

ارتقى برصاص الاحتلال الاسرائيلي 218 شهيدا، بينهم 165 شهيدا في الضفة الغربية و53 شهيدا في قطاع غزة حتى اليوم.

وأظهر التقرير الإحصائي السنوي الصادر عن التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، ان عدد الشهداء الذين ارتقوا خلال العام الماضي بلغ (357) شهيدا، وأن نسبة عدد الشهيدات هذا العام بلغت 19 بالمئة.

أكثر من 6500 حالة اعتقال

اعتقلت سلطات الاحتلال وفق نادي الأسير أكثر من 6500 مواطن منذ بداية العام وحتى تشرين الثاني الماضي، في حين أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ 4700 أسير، بينهم 34 أسيرة، و160 طفلا، وأكثر من 600 مريض، و835 معتقلا اداريا.

الاحتلال هدم 9 آلاف مبنى منذ 2009

أظهر تقرير للأمم المتحدة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت نحو 9 آلاف مبنى، وهجّرت آلاف المواطنين الفلسطينيين منذ عام 2009، وحتى نهاية آب/ أغسطس الماضي، وأن عمليات الهدم أدت إلى تهجير نحو 13 ألف مواطن فلسطيني، وألحقت أضرارا بنحو 152 ألفا آخرين.

56 أمر هدم لمدارس في الضفة

وفق مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أوتشا” في فلسطين، فإن 20 طفلا استشهدوا في الضفة الغربية منذ مطلع عام 2022، مقارنة مع العام الماضي، الذي استشهد فيه 12 طفلا، كما أن هناك 56 أمر هدم معلقا ضد مدارس تعلم ما لا يقل عن 6400 طفل في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

إسرائيل تسرق 600 مليون متر مكعب من المياه الجوفية

بعد احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، أرسلت أول بعثة، أواخر عام 1967، لفحص إمكانيات نهب الموارد الطبيعية الفلسطينية في الضفة، وعملت على حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه في المياه، فقد أصدرت العديد من الأوامر العسكرية التي تنص في مجملها على حرية تصرف إسرائيل المطلق في المياه الفلسطينية.

بدأت بحفر آبار مياه في الضفة الغربية أكثر عمقا من الآبار الفلسطينية، ما أدى لسيطرتها على معظم المياه الجوفية، وأدى لجفاف ينابيع مثل عين العوجا، والتي أثرت على تحول نمط الزراعة في فلسطين، إذ انخفضت مساحة الأرض المروية من 6% إلى حوالي 2% من الأراضي المزروعة، وتحوّل المزارعون من زراعة الحمضيات والموز إلى زراعة تحتاج كميات أقل من المياه، مثل التوت الأرضي وغيره.

وتسرق إسرائيل 600 مليون متر مكعب من المياه الجوفية الفلسطينية البالغة نحو 800 مليون متر مكعب، وتحولها إلى داخل مدنها ومستوطناتها، حيث إن ثلث مياه الضفة يتم استخدامها داخل اسرائيل، وبالوقت الذي يستهلك الإسرائيلي 430 لتر مياه يوميا، يستهلك الفرد الفلسطيني 72 لترا فقط، وهو أقل من المعدل العالمي 120 لترا يوميا.

5238 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه في النصف الأول من 2022

ووفق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن عدد الاعتداءات التي نفذها الاحتلال ومستوطنوه في النصف الأول من العام الجاري 5238 اعتداء، تراوحت ما بين تخريب وتجريف أراضٍ واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 946 عملية اعتداء، تليها محافظة رام الله بـ909 عمليات اعتداء، ثم محافظة القدس بـ799 اعتداء.

ومنذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية حزيران، صادقت سلطات الاحتلال على 46 مخططا هيكليا لتوسعة مستعمرات أو إقامة مستعمرات جديدة في الضفة الغربية والقدس، وأودعت للمصادقة اللاحقة 66 مخططا في الضفة الغربية والقدس.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *