جودة البيئة تنظم ورشة حول حماية طبقة الأوزون بمخيم عايدة

نائل موسى
نائل موسى 22 سبتمبر، 2019
Updated 2019/09/22 at 7:36 مساءً

بيت لحم – فينيق نيوز – نظمت سلطة جودة البيئة ورشة عمل توعوية بعنوان ” كيف أساهم في حماية طبقة الأوزون ” في مركز لاجئ في مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم، بمشاركة إدارة وأعضاء وحدة البيئة في المركز وعدد من المهتمين في المجال البيئي، بهدف تعزيز الوعي في حماية طبقة الأوزون من الاستنزاف والتخفيف من اثار التغير المناخي.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة من الورشات التوعوية التي تعقدها الإدارة العامة للتوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة في محافظات الوطن، لمناسبة اليوم الدولي لحماية طبقة الأوزون الذي يصادف السادس عشر من شهر أيلول من كل عام ، وتحت شعار ” 32 عاماً على البروتوكول… الأوزون يتعافى”.

وقدمت مدير دائرة التوعية البيئية في سلطة جودة البيئة أ. نعمه كنعان، عروضا وفيديوهات توعوية واوراق عمل ومسابقات بيئية لتعريف المشاركين بأهمية طبقة الأوزون والمواد المستنفذة لها والاضرار الصحة والبيئية الناجمة عنها، والبدائل المقترحة الصديقة والرفيقة بالبيئة.

وتخلل الورشة تعريفا في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون (1987)، الذي حدد جدولا زمنيا للتخلص التدريجي من انتاج واستهلاك المواد المستنفذة للأوزون بما في ذلك مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs)، وغاز الميثيل بروميد المستخدم على نطاق واسع كمبيد لمكافحة الحشرات الزراعية والأحياء الدقيقة في التربة، والذي منعت دولة فلسطين استخدامه بشكل تام منذ العام 2012، مما يسمح لطبقة الأوزون بالتعافي من الاضرار التي لحقت بها، إضافة الى مساهمة البروتوكول بالتخفيف من آثار ظاهرة التغير المناخي.

وتطرقت الورشة الى سياسة الاحتلال الإسرائيلي في استهداف البيئة واثر المصانع الإسرائيلية في المستوطنات وما ينتج عنها من ملوثات وغازات خطرة تؤثر على سلامة طبقة الأوزون والتي تعد مخالفة للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *