القدس: الاحتلال يمنع ماراثونا فلسطينيا مضاداً لسباق تهويدي ويعتقل ناشطين

نائل موسى
نائل موسى 9 مارس، 2018
Updated 2018/03/09 at 11:48 صباحًا

 

682800514

 

 الاحتلال يُسلّم أمر اعتقال لأمين سر “فتح” في القدس

القدس عاصمة فلسطين – فينيق نيوز – منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ، اليوم الجمعة، ماراثونا في القدس المحتلة دعا اليه نشطاء مقدسيين ردا على سباق تهويدي تشرف عليه بلديه الاحتلال.

قوات الاحتلال التي حولت القدس الى ثكنة عسكرية منذ الصباح استولت على الاعلام الفلسطينية و الملابس الخاصة  بـ”ماراثون القدس الثامن من اجل عروبة القدس” واعتدت على المشاركين فيه قبل انطلاقه

وكانت اغلقت قوات الاحتلال العديد من الشوارع الرئيسية في شطري المدينة المحتلة لصالح ماراثون تهويدي تشرف عليه بلدية الاحتلال في القدس بمشاركة متسابقين يهود ومن دول أجنبية.

واعتقلت قوات الاحتلال الناشطان المقدسيان محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية ، بعد أن اعتدت عليه وصادرت مركبته،، و فادي المطور.

وقال شهود عيان، ان قوات الاحتلال اقتحمت مركبة أبو الحمص  واعتدت على اطفال وفتيات كانوا بداخلها بالدفع، واجبرت الأطفال على خلع القمصان الخاصة بالماراثون الفلسطيني.

وقالت ابة الناشط ابو الحمص ان قوات الاحتلال صادرت مركبة والدها ولم تكترث لوجود اطفال داخلها.

وكان انطلق ماراثون الاحتلال بمشاركة نحو 35 الف متسابق، ومن بينهم حوالي 4 الاف من 72 دولة، وجاب الماراثون التهويدي في محيط المعالم التاريخية في محيط أسوار القدس القديمة.

ويهدف الماراثون المُنظم من قبل بلدية الاحتلال ووزارتي “السياحة” و”الرياضة” لإظهار زعمهم “أن القدس مدينة يهودية مقدسة موحدة بشقيها الشرقي والغربي”.

أمر اعتقال لأمين سر “فتح”

وفي سياق اخر، اقتحمت مخابرات الاحتلال، فجر اليوم ، منزل أمين سر حركة فتح في القدس شادي المطور، وتركت له أمر اعتقال لتسليم نفسه فورا؛ علما أنه متواجد خارج البلاد.

أبلغت مخابرات الاحتلال المطور عبر الهاتف  بضرورة العودة فورا من سفره وتسلي

وكانت منعت مخابرات الاحتلال امس احتفالا بمناسبة يوم المرأة بمدينة القدس.

وأوضح مسؤول الاعلام في جمعية “نساء من أجل الحياة والديمقراطية” أحمد جلاجل أن قوات كبيرة من شرطة ومخابرات الاحتلال اقتحمت فندق “ريفولي” في شارع صلاح الدين بمدينة القدس ومنعت تنظيم فعالية خاصة للجمعية بمناسبة عيد المرأة بحجة تنظيمه من السلطة الفلسطينية.

وقالت مديرة جمعية نساء من أجل لحياة والديمقراطيه زهور أبو مياله “فوجئنا بمحاصرة الفندق وقاعة الاحتفال، وقامت فحص هويات المتواجدين وتم تسليم صاحب الفندق القرار الصادر من قائد لواءشرطة القدس بقضي بمنع الاحتفال في الفندق او في اي مكان آخرفي القدس، بحجة أن الاحتفال برعايةالسلطة الوطنية الفلسطينية”.

وأوضحت بأن سلطات الاحتلال للمرة الثانية خلال العام الثاني منعت اقامة حفل بيوم المرأة لتسليط الضوء على نضال وتضحيات المرأة .

وأشارت ابو مياله بانه تم استدعائها لمقر الشرطة “المسكوبية” بالقدس الغربية للحديث عن الفعالية وأكدت خلال التحقيق بأن الاحتفال ليس ممولا من السلطة أو من ، وتم الافراج عنها بعد ساعات من التحقيق دون ابلاغها بقرار منع الحفل.

وقال مسؤول الاعلام في الجمعية بأن قوات من الشرطة ومخابراتها خلال مداهمة الفندق طالبته بعدم توثيق عملية الاغلاق ومنع دخول النساء وتعرض لتهديد لفظي من قبل أفراد من المخابرات الاسرائيلية.

واضاف جلاجل بأن قوات الاحتلال تمنع كافة النشاطات في مدينة القدس، بصورة استفزازية لتخفي كافة المظاهر الاجتماعية والترابط بين النساء في مدينة القدس.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *