
رام الله – فينيق نيوز – منعت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية ضد ممارسات المستوطنين الرامية للاستيلاء على أراضي المواطنين في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.
وكانت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ومحافظة طوباس، وحركة “فتح” دعت لهذه الوقفة، بهدف التصدي لمخططات المستوطنين في الاستيلاء على الأراضي والتنبيه لخطورتها.
وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة مراد اشتيوي: إن هذه الوقفة تأتي ضمن عدة إجراءات لإعاقة مخططات المستوطنين الرامية إلى الاستيلاء على أراضي المواطنين في منطقة الفارسية.
وأشار إلى أن ما يقوم به الاحتلال في هذه المناطق لإحكام السيطرة الاستيطانية عليها، تزامنا مع السماح للمستوطنين بالسيطرة على الأراضي وإقامة البؤر الاستيطانية، في ظل اخطار الاحتلال لشعبنا بهدم ووقف بناء خيامهم ومنشآتهم.
وأضاف: “نحن في هيئة الجدار والاستيطان نعمل بثلاث اتجاهات لحماية وجود المواطنين في هذه المناطق، أولا عبر تعزيز صمود المواطنين بتوفير ما يلزم من إيصال الماء والكهرباء وشق الطرق وزراعة الأشتال، والعمل الشعبي بالتنسيق مع المؤسسات الشعبية والرسمية، إضافة إلى الدفاع عن المواطنين وحقهم في ممتلكاتهم من خلال تقديم أوراقهم الثبوتية في المحاكم”.
بدوره، أشار أمين سر حركة “فتح” في طوباس محمود صوافطة إلى أن المستوطنين يحاولون من خلال هذه الممارسات فرض أمر واقع جديد على الأرض، ومن المتوقع أنهم يمهدون لإقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين.
وأضاف ان هذه الوقفة تحمل رسالة مفادها عدم تنازل الأهالي عن أراضيهم، وسنستمر في خطواتنا لمنع المستوطنين من الاستيلاء على هذه الأراضي.
يشار إلى أن المستوطنين كثفوا من نشاطاتهم الاستيطانية بحماية جيش الاحتلال للاستيلاء على أراض في خربة الفارسية، وذلك من خلال زراعة أشجار وإقامة معرشات في عدة مناطق منها.
و يهاجم مواطنين قرب بئر مياه دير شرف
ستهدفت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، عددا من المواطنين الذين تواجدوا قرب بئر مياه دير شرف غرب نابلس، عقب نصب خيمة ووضع كرفان من قبل المستوطنين في المنطقة.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن مواطنين من بلدتي سبسطية ودير شرف توجهوا نحو المنطقة التي نصب فيها مستوطن خيمة وكرفانا، قرب بئر المياه المغذية للمدينة والقرى المحيطة، وهاجمهم جنود الاحتلال برفقة عدد من المستوطنين.
وأضاف ان جنود الاحتلال يحاولون طردنا من المنطقة والتي من المقرر إقامة صلاة غدا الجمعة عليها، في محاولة لمنع إقامة بؤرة استيطانية جديدة في أراضي المواطنين التابعة لبلدة دير شرف.
ويهدم برك مياه زراعية في الجفتلك
ودمرت قوات الاحتلال اليوم ، برك مياه زراعية في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا بالأغوار الوسطى.
وقال رئيس بلدية الجفتلك أحمد أبو غانم لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال ردمت 3 برك مياه، تغذي كل منها 70 دونما زراعيا على الأقل في منطقة الشونة من القرية، وتعود ملكيتها للمواطنين منير نصاصرة وياسر زبيدي.
يشار إلى أن قوات الاحتلال اقتلعت، يوم أمس، نحو 100 شجرة نخيل في ذات المنطقة، تعود ملكيتها للمواطن أنور أبو جودة، واستولت عليها.
والشونة أو (خربة علان) من بين عدة تجمعات في الجفتلك تتعرض لاستهداف متكرر من قبل الاحتلال.
ويهدم غرفة سكنية ويجرف أراضي في الخليل
وجنوب الخليل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، غرفة سكنية، وجرفت أراضي بخربة سوسيا في مسافر يطا
وأفاد منسق لجان مقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، بأن قوات الاحتلال هدمت غرفة سكنية في منطقة “وادي جحيش” شرق مدينة يطا، تعود للمواطن هشام خليل النواجعة.
وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت أراضي لعائلة الشواهين في منطقة “خلال العدرة”، المحاذية لمستوطنة “سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا.
تحذير من تصاعد هجمات المستوطنين
وفي غضون ذلك، حذر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، من تصاعد هجمات المستوطنين ضد المواطنين وممتلكاتهم؛ عقب انتشار خلية ارهابية من المستوطنين تتنقل بين نابلس ورام الله.
وقال دغلس لـ”وفا”، إن مجموعة ارهابية من المستوطنين نفذت عدة عمليات واعتداءات بحق المواطنين، بين نابلس ورام الله، طالت حرق مسجد في البيرة، واحراق مركبات في جماعين وفرعتا جنوب نابلس، وكانت تخط شعارا “الحصار للعرب وليس لليهود”.
وأكد أن هذه المجموعة استهدفت بعض المواطنين بين بلدتي الطيبة ودوما جنوب نابلس، بعد نصبها لحواجز على الطريق الواصل بين البلدتين.
وأوضح دغلس أنه جرى رصد لمجموعات من المستوطنين الليلة الماضية، على مدخل قرية اللبن الشرقية على طريق نابلس ورام الله، فيما كانت مجموعة أخرى تقتحم منطقة المسعودية التاريخية على الطريق بين نابلس وجنين.
_