دوليمحلياتمميز

مظاهرات حاشدة في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا تنديدا بالعدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني 

خرجت عشرات المسيرات الضخمة في الشوارع الأميركية للاحتجاج على استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، بعد عام كامل على بداية “الإبادة الجماعية” التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وعمت المسيرات المدن الأميركية في وقت متزامن ضمن فعاليات الاحتجاج على استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ تشرين الثاني الماضي، الذي خلف أكثر من 41 ألف شهيد، و95 ألف مصاب، وتدمير قطاع غزة بشكل شبه كامل.

وشاركت المنظمات الحقوقية والإنسانية والمجتمعية الداعمة للشعب الفلسطيني في المسيرات، بحي منهاتن في ولاية نيويورك، وروتشستر في ذات الولاية، وفي شيكاغو بولاية الينوي، وسياتل في ولاية واشنطن، وبورتلاند في ولاية أوريغون، ولوس انجلوس في كاليفورنيا، ودالاس في تكساس.

وكان أبرز هذه المسيرات وقفة أمام البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، حيث طالب النشطاء حكومة الرئيس جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس، بضرورة حظر الأسلحة على “إسرائيل” لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الأبرياء.

في السياق ذاته، طالب النشطاء خلال وقفة في مدينة رالي بولاية نورث كارولينا التي تضررت بفعل إعصار “هالين” الذي ضرب شرق الولايات المتحدة قبل أيام، بتحويل الأموال لإغاثة المنكوبين في المناطق المتضررة عوضا عن دعم “إسرائيل” التي ترتكب المجازر بحق الفلسطينيين.

 300 ألف يتظاهرون في لندن دعما لفلسطين بالذكرى الأولى للعدوان على غزة

شارك نحو 300 ألف شخص في العاصمة البريطانية لندن، في تظاهرة حاشدة دعما لفلسطين، في ذكرى مرور عام على بدء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مظاهرة نظمتها منظمات مجتمع مدني متضامنة مع فلسطين، وشارك فيها سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط، وسياسيون ودبلوماسيين أبرزهم رئيس الوزراء الأسكتلندي السابق حمزة يوسف، والنائبة عن حزب “العمل” أبسانا بيغوم.

وتخللت المظاهرة رفع العلم الفلسطيني، ورددوا الشعارات المنددة بالاحتلال الإسرائيلي، واتهموه بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، مؤكدين دعمهم للشكوى التي رفعتها بلادهم ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وفي كلمة له خلال المظاهرة، قال زملط، إن سلطات الاحتلال لم تتوانَ عن ارتكاب الجرائم يوميا، طيلة عام كامل من حربها على غزة.

وأضاف، أن إسرائيل تواصل منذ 76 عاما ممارسة “التطهير العرقي والإبادة الجماعية والمجازر” بحق شعبنا.

بدوره، قال رئيس الوزراء الاسكتلندي السابق حمزة يوسف، إن شخصيات من مختلف الأعراق والألوان والأديان والجنسيات شاركت في المظاهرة، وأن المشاركين في مثل هذه المظاهرات “يمثلون ضمير شعبنا”.

وأضاف مخاطبا شعبي فلسطين ولبنان: “سنواصل اليوم وغدا الوقوف بجانبكم”.

أما النائبة بيغوم، فعبرت عن أسفها إزاء المأساة الإنسانية في غزة، مضيفة: تركنا وراءنا أسوأ عام في تاريخ الإنسانية.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة، ما أسفر عن استشهاد 41,825 مواطنا، وإصابة 96,910 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مظاهرة حاشدة في سيدني الأسترالية بذكرى مرور عام على عدوان الاحتلال

كما شهدت مدينة سيدني الأسترالية، مظاهرة جماهيرية ضخمة إحياءً للذكرى السنوية للعدوان الإسرائيلي على غزة، شارك فيها عشرات الآلاف من المتضامنين والمؤيدين للشعب الفلسطيني.

رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللبنانية، ولافتات تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية، وردد هتافات “إسرائيل دولة فصل عنصري” و”الصهيونية هي العنصرية”، مؤكدين تضامنهم الكامل مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والكرامة.

كما ندد المتظاهرون بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، مُطالبين بإنهاء المجازر الوحشية ضد الفلسطينيين واللبنانيين.

وشارك في المظاهرة ابناء الجاليات العربية والفلسطينية، إلى جانب أنصار القضية الفلسطينية من مختلف التوجهات، وحضور بارز لحركة فتح واتحاد عمال فلسطين في أستراليا.

زر الذهاب إلى الأعلى