محلياتمميز

100000 يصلون الجمعة الثالثة بالأقصى واعتقالات واصابات على الحواجز

القدس المحتلة – فينيق نيوز – أدى عشرات الالاف الفلسطينيين صلاة الجمعة الثالثة رمضان الفضيل في المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة في القدس المحتلة، اليوم، وسط إجراءات احتلالية مشددة و رغم موجة الحر الشديد.

وقال مدير عام اوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب ان أكثر من 100 الف ادوا صلاة الجمعة في الأقصى المبارك.

ويقدر عدد المصلين اليوم بنصف عددهم خلال الجمعتين الأولى والثاني من رمضان وذلك بسبب إجراءات الاحتلال على مداخل القدس  وموجه الحر الشديد التي بلغت ذروتها في القدس ظهر اليوم مسجلة 42 درجة

وتولى مسعفون ومتطوعون وأهالي برش الماء على المصلين في باحات المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة وفي الطرقات المؤدية اليه لتخفيف وطأة الحر على الصائمين.

ومنذ ساعات الصباح الباكر توافدت جموع الفلسطينيين، من مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلة والداخل  إلى مدينة القدس المحتلة من أجل أداء صلاة الجمعة الثالثة من رمضان بالأقصى.

وكان أصيب عشرات الشبان، اليوم الجمعة، بالاختناق واعتقل اخرون قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة. عندما اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين اتناء محاولتهم عبور الحاجز

واعتقلت قوات الاحتلال ، صباح اليوم عددا من الشبان، أثناء محاولتهم التوجه إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة، من خلال منطقة قلنديا شمال القدس المحتلة.

وشهدت الحواجز العسكرية المحيطة بالقدس حركة مرور نشطة، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة على دخول الرجال.

وشهد جدار الضم العنصري الفاصل بين بلدة الرام ومدينة القدس محاولات شبان تخطي الجدار للوصول إلى مدينة القدس، نجح البعض منهم، عقب مطاردتهم حيث يمنع الاحتلال من هم دون (40 عاما) من أبناء الضفة الدخول لمدينة القدس المحتلة.

وكانت عمّمت مؤسسات مقدسية تعليمات وإرشادات للمصلين لتجنب حرارة الشمس العالية، في حين شرعت عائلات مقدسية برش المصلين برذاذ المياه وتغطية العديد من الشوارع والطرقات المؤدية الى الأقصى بالشوادر لحجب أشعة الشمس.

ونشرت دائرة الأوقاف الإسلامية فرق الإسعاف الأوّلي، واللجان الصحية والطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر وغيرها داخل الأقصى وخارجه للتعامل مع الحالات الطارئة، في الوقت الذي تنتشر فيه عشرات العناصر الكشفية في المسجد لترتيب دخول وتوزيع المصلين حسب الأماكن المخصصة للنساء والرجال.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

John Carlson Jersey 
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock