اعلن هنا
اعلن هنا
محليات

الباحث د. الخياط يحرز المرتبة الأولى بين المتنافسين على برنامج منح زمالة

اعلن هنا

9998611202

رام الله – فينيق نيوز – حصل الباحث الدكتور سائد كزيد الخياط الأستاذ المشارك في مركز الأبحاث التقنية ولتطبيقية في جامعة فلسطين التقنية/ خضوري على المرتبة الأولى بين المتنافسين على منح زمالة المقدمة من بنك فلسطين بالتعاون مع مؤسسة التعاون Welfare عن بحثه بعنوان: “استخدام تقنيات تقدير عمر المياه في استقصاء مشكلة جفاف المياه الجوفية في الحوض الشرقي الجنوبي في منطقة شرق الخليل”.
وأوضح د.خياط أن بحثه يهدف إلى تتبع حركة مياه الأمطار في باطن الأرض ومعرفة عمر مكوثها في الحوض الجوفي العلوي والسفلي وفرصة تملحها و تسربها لمنطقة البحر الميت، والأسباب الممكنة لهذه الظاهرة والمتعلقة عموما بجفاف وانخفاض مستوى البحر الميت وزيادة ملوحة المياه الجوفية في الحوض الشرقي بشكل عام.
ومن المتوقع أن تبرز هذه النتائج المشكلة المتعلقة بجفاف وقلة الإنتاجية الآبار التي تم حفرها مؤخرا في منطقة شرق الخليل الأمر الذي يشكل مفصلا حيويا في إدارة موارد المياه في المنطقة وديمومتها لتلبية حاجات المجتمع المحلي والذي يعاني من شح المياه في منطقة الخليل بشكل خاص.
وتقدم للحصول على المنحة بلغ 54 متنافسا من 12 جامعة فلسطينية، وأن الدكتور الخياط سيمضي خلال فترة المنحة ما مجموعه 12 شهرا في مركز هلمهولتز لأبحاث البيئة في ألمانيا، متوقعا أن تساهم أبحاثه بحل مشاكل نقص المياه المتفاقمة في منطقة الخليل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock