مخطط لبناء 4 آلاف وحدة استيطانية في جبال القدس وتفريغ الشيخ جراح والخارجية تندد

نائل موسى
نائل موسى 6 سبتمبر، 2017
Updated 2017/09/06 at 1:20 مساءً

6646091216

القدس المحتلة – فينيق نيوز – كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، النقاب عن مخطط جديد لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على التلال “المحيطة” بالقدس المحتلة حيث تخطط جماعات استيطانية لتوطين 400 عائلة يهودية في حي الشيخ جراح  خلال خمس سنوات في خطوة نددت بها وزارة الخارجية الفلسطينية.

وقالت المصادر، أن المجلس القطري للتخطيط والبناء التابع للاحتلال، وافق أمس الثلاثاء، على مخطط جديد لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على التلال “المحيطة” بالقدس المحتلة.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية على موقعها الالكتروني: “إن “إسرائيل” تعتبر البناء في هذه المنطقة ضروري بسبب نقص أراضي البناء في القدس.

وأشارت إلى أن جمعية حماية الطبيعة وجماعات بيئية، احتجت على المخطط، كون البناء في هذه المنطقة سوف يسبب ضررا بيئيا على المناظر الطبيعية والينابيع في المنطقة.

وبحسب الصحيفة، تغطي خطة البناء مساحة قدرها 600 هكتار حيث سيتم بناء حوالي 4 آلاف وحدة سكنية استيطانية.

ومخطط بالشيخ جراح

وضمن مخطط استيطاني اخر، كشف اليوم عن تسليم سلطات الاحتلال ست عائلات فلسطينية إخطارات إخلاء من منازلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد يوم من  إخلاء عائلة شماسنة وطردها من منزلها لصالح المستوطنين.

وتخطط جماعات استيطانية لإقامة عشرات المساكن الاستيطانية على أنقاض المنازل الفلسطينية حال تفريغها من سكانها الفلسطينيين، حيث كشف عن مخطط إسرائيلي لتوطين 400 عائلة يهودية في الحي خلال خمس سنوات.

وبحسب بيان صادر عن لجنة حي الشيخ جراح، فإن دائرة ما يسمى بـ”حارس أملاك الغائبين” سلمت خلال عيد الأضحى ست عائلات مقدسية قرارات إخلاء من منازلها في الحي بغضون 30 يوما.

وتعود المنازل لعدة عائلات، ويقطن بداخلها حوالي 30 فردا، معظمهم يعيشون بعقود إيجار محمية، ولكن محامي “حارس أملاك الغائبين” يطالبهم بتجديد تلك العقود وفق شروط جديدة.

وتزعم جماعات استيطانية أن المنازل أقيمت على أراض امتلكها يهود قبل العام 1948، وهو ما دحضه الفلسطينيون من خلال وثائق رسمية لم تقبل بها المحاكم الإسرائيلية..

“الخارجية”: تفريغ للمفاوضات

من جانبها، قالت وزارة الخارجية إن تعميق الاستيطان وتهجير الفلسطينيين يُفرغ المفاوضات من مضمونها، وهذا ما تؤكده يومياً، اجراءات وتدابير الاحتلال الاستيطانية المتصاعدة، التي كان آخرها مصادقة سلطات الاحتلال الاسرائيلية الليلة الماضية، على مخططات لبناء ما يزيد عن 4000 وحدة استيطانية على جبال القدس المحتلة

واعتبرت “الخارجية”، هذه الاجراءات والممارسات تحدٍ وقح لجميع الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، ومحاولة أخرى لإفشال التحرك الأمريكي الجاد لاستئناف المفاوضات، الأمر الذي يستدعي وقبل فوات الأوان، صحوة أمريكية لإدراك الاثار الكارثية للاستيطان على عملية السلام برمتها، ويتطلب موقفاً أمريكياً واضحاً من الاستيطان والتحريض الاسرائيلي العنصري المتواصل ضد الفلسطينيين.

وقالت الخارجية في بيان لها “يثبت أركان اليمين الحاكم في اسرائيل يوماً بعد يوم أن مخططاتهم الاستعمارية وعقليتهم التوسعية الاستيطانية، ليس لها حدود أو ضوابط، ومنفلتة بشكل كامل من أية قوانين واتفاقيات موقعة، وأن سلطات الاحتلال على استعداد لإتباع كافة الوسائل لسرقة الأرض الفلسطينية وتهجير وطرد المواطنين الفلسطينيين منها”.

واشارت وزارة الخارجية، بهذا الخصوص، الى تصريحات ومواقف أركان الحكم في اسرائيل، وآخرها ما ورد في الاعلام العبري، عن خطة لعضو الكنيست المتطرف “بتسلئيل سموتريتش”، من حزب “البيت اليهودي”، تحدث فيها عن مقترح لإقامة: (آلية حكومية تتولى عملية تقديم تعويضات ضخمة لتحفيز العرب على الهجرة من يهودا والسامرة)، وجاء في بنود الخطة: (حل السلطة الفلسطينية، وفرض القانون الاسرائيلي على كافة مناطق يهودا والسامرة، وزيادة الاستيطان ومضاعفة عدد السكان اليهود في يهودا والسامرة بثلاثة أضعاف على الأقل)، داعياً الى (القضاء على أي أمل لقيام دولة فلسطينية).

وأدانت الوزارة بأشد العبارات مخططات الاحتلال الاستيطانية، وتصريحات ومواقف ودعوات أركان اليمين الحاكم في اسرائيل، التي تحرض على تعميق الاستيطان وتهجير الفلسطينيين من وطنهم بشتى الوسائل، وأكدت على أن هذه الدعوات والمخططات القديمة الجديدة، لن تنال من إرادة شعبنا وعزيمته وقدرته على الصمود في أرض وطنه، وأن جميع هذه المهاترات مصيرها الفشل والزوال.

 

 

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *