اعلن هنا
اعلن هنا
فلسطين 48

 محاور مؤتمر “المكانة القانونية للجماهير العربية”بالناصرة

اعلن هنا

604f451833

الناصرة – فينيق نيوز – نشر مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل، محاور مؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية الذي سيعقد يوم  الجاري28 في الناصرة.

وستتناول محاور المؤتمر وفق ما نشر المركز على موقعه الالكتروني “الجماهير العربية، ما بين الدعوة للاندماج والقوانين العنصرية” و”التطوير الاقتصادي في ظل قوانين التخطيط والبناء”، وستناقش “جدوى العمل القضائي والبرلماني للجماهير العربية”، كما ستبحث “آليات مكافحة العنصرية” القائمة بمشاركة مجموعة من القانونيين والمهنيين.

وفي القسم الأوّل من المؤتمر سيتمّ التطرق إلى تداعيات القوانين والتصريحات العنصرية تجاه الجماهير العربية على قدرة المجتمع العربي أن يندمج في الدولة ومؤسساتها.

وقال المركز: كما سيتم التداول في الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها في تنظّم الجماهير العربية للتعامل مع الدولة ومؤسّساتها. فمن جهة، هناك مطالبة لدمج عمال عرب في المكاتب الحكومية ومواقع اتخاذ القرارات، ومن جهة ثانية يتمّ سن قوانين من شأنها إقصاء المجتمع العربي عن دوائر التأثير، وخصوصًا قوانين المواطنة وإبعاد أعضاء الكنيست وتعديلات قانون الجنايات ليشمل قانون الطوارئ.

وأضاف: وحول التطوير الاقتصادي سيتمّ استعراض أهمّ قرارات الحكومة التي تتعامل مع التطوير الاقتصادي في مجالات الإسكان والسلطات المحلية والصناعة والمواصلات العامة والشوارع والتعليم والتعليم العالي والقرى العربية الدرزية والنقب، وستُستعرَض الموارد المرصودة لهذه المشاريع مقارنة مع حاجات الجماهير العربيّة.

وأردف: وسيتمّ استعراض اقتراح قانون التخطيط والبناء الذي تمّ التصديق عليه بالقراءة الأولى خلال الأسبوع الأخير للكنيست قبل خروجها للعطلة الصيفية، ومن المتوقع مواصلة سنّ هذا القانون بعد انعقاد الكنيست في شهر تشرين الثاني/نوفمبر2016، ولقرارات الحكومة الإسرائيلية تبعات قانونيّة في مجال البناء وتسجيل الأراضي والاتفاقيات التي توقع مع السلطات المحلية العربية في المجالات المختلفة.

وقال: كما ستتمّ مناقشة “جدوى العمل القضائي والبرلماني للجماهير العربية” من خلال التطرق إلى التغيّرات التي تطرأ على قرارات وتركيبة الجهاز القضائي الإسرائيلي، وخصوصًا في ظل الهجوم على استقلالية الجهاز القضائي، والسيطرة على مواقع اتخاذ القرار في جهاز الشرطة ووزارة القضاء ومكتب المستشار القضائي للحكومة والنيابة العامة ووحدة التحقيق مع رجال الشرطة في وزارة القضاء.

وتابع: كما سيتمّ التداول في ما يتم إنجازه والثمن الذي من الممكن أن تدفعه الجماهير العربية في مشاركتها البرلمانية، خصوصًا منذ تأسيس القائمة المشتركة، وخلال الحلقة الحوارية حول آليّات مكافحة العنصرية سيتم التداول في قضايا ذات علاقة بملاحقة عنف الشرطة وآليّات مواجهة التصنيف العرقي في المطارات والمواصلات العامة في البلاد والتمييز في العمل بحجّة الخدمة في الجيش. كما سيتمّ استعراض عدد من الملفّات القضائية التي تعمل على مواجهة العنصرية.

وأوضح انه من المقرر أن يشارك في المؤتمر أعضاء كنيست، ممثلون عن السلطات المحلية العربية، باحثون، ممثلون عن السلك الدبلوماسيّ الأجنبي ومحامون من القطاعين الخاص والعام.

ويعمل مركز مساواة على استضافة نشطاء من العالم في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock