الرئيس الصيني بمصر قادما من الرياض ضمن جولة شرق اوسطية

نائل موسى
نائل موسى 20 يناير، 2016
Updated 2016/01/20 at 7:28 مساءً

4345
القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء إلى القاهرة في زيارة هي الأولى لرئيس صيني لمصر منذ 12 عاما.

ووصل الزعيم الصيني يرافقه وفد رفيع مطار القاهرة الدولي، قادما من الرياض في ثاني محطة في جولته الإقليمية غير المسبوقة التي تهدف لتعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الاسيوي في الشرق الاوسط، ويختتمها في طهران.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي زار بكين مرتين منذ توليه الحكم في حزيران/يونيو 2014.
على رأس كبار مستقبلي نظيره الصيني في مطار القاهرة،

ويجري الرئيسان محادثات قمة ثنائية غدا الخميس تتركز على الملف الاقتصادي، يعقبها مؤتمر صحفى.
وذكر تقرير في صحيفة الأهرام المصرية ان حجم الميزان التجاري بين مصر والصين بلغ 11 مليار دولار بنهاية عام 2014، تشكل الصادرات الصينية لمصر القسم الأكبر منها.

وتعمل 1152 شركة صينية في مصر باستثمارات قدرها 506 ملايين دولار، بحسب ما نقلت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية عن وزير الاستثمار المصري محمد محي الدين. و68% من هذه الاستثمارات في القطاع الصناعي.

وتحفل زيارة الرئيس الصيني ببرنامج حافل حيث من المقرر ان يزور الخميس،البرلمان المصري، و يلقي خطابا في مقر جامعة الدول العربية.
ويعلن الرئيس الصينى خلال زيارته أن عام 2016 هو عام للثقافة الصينية فى مصر، وذلك بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبكين.

وسيحضر الرئيسان المصري والصيني في هذا الإطار احتفالا بمرور 60 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مدينة الأقصر الأثرية الشهيرة جنوب البلاد.

وكان وصل وفد إعلامي صيني برئاسة وزير الصحافة، والإذاعة والتليفزيون الصيني كاي فوتشاه إلى القاهرة، صباحا ، قادما من دبي لتغطية الزيارة.

وقبل ان يحط رحاله في القاهرة، دشن الرئيس الصيني برفقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الاربعاء مشروعا مشتركا للتكرير النفطي على البحر الاحمر.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *