اعلن هنا
اعلن هنا
محلياتمميز

عشرات الاصابات بمواجهات في الضفة و60 الفا يصلون الجمعة في الاقصى رغم اجراءات الاحتلال

اعلن هنا

رام الله – فينيق نيوز – اصيب عشرات المواطنين بينهم اطفال واعتقل اخر، في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي اندلعت في انحاء عدة بالضفة، بعد ظهر اليوم عقب قمع مسيرات الجمعة الاسبوعية ضد الاحتلال والاستيطان فيو وقت ادى فيه 60 ألفا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى رغم اجراءات الاحتلال

 إصابات بمسيرة كفر قدوم الأسبوعية

فلفي قلقيلية، أصيب 3 شبان بالرصاص المعدني المغلف با والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت تنديدا باستمرار جرائم الاحتلال في مختلف محافظات الوطن.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المعدني باتجاه الشبان المشاركين في المسيرة مما أدى لإصابة 3 منهم بجروح مختلفة إضافة الى العشرات بحالات الاختناق جراء قنابل الغاز وعولجوا جميعهم ميدانيا.

وأوضح شتيوي أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وداهموا منازل المواطنين واعتلوا اسطحها ونصبوا كمائن بهدف اعتقال الشبان إلا أنه تم كشفهم دون تسجيل اعتقالات قبل اندلاع مواجهات عنيفة اطلق الجنود خلالها الرصاص الحي دون اصابات.

وأكد شتيوي ان المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة بمشاركة المئات من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال والمطالبة بتصعيد المقاومة الشعبية في جميع محافظات الوطن.

اصابة شاب برصاص الاحتلال في حوارة

كما  أصيب شاب، اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وأظهر فيديو توثيقي التقط من المكان، بأن جندي إسرائيلي أطلق الرصاص الحي على شاب وسط حوارة من نقطة الصفر، بعد عراك بالأيدي بينهما.

ومنع جنود الاحتلال المواطنين ومركبات الاسعاف الاقتراب من الشاب لتقديم الاسعاف له.

وأفاد شهود عيان بأن مواجهات اندلعت في المكان وسط اطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

الاحتلال يقمع مسيرة بيت دجن

كما  قمعت قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت صوب المشاركين في المسيرة، التي خرجت بعد صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الشرقية، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، واللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، دعت للمشاركة في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

ويعتقل طفلا خلال مواجهات في قرية النبي صالح

وفي رام الله ، اعتقلت قوات الاحتلال طفلا، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت طفلا- لم تعرف هويته بعد- خلال المواجهات التي اندلعت على مدخل القرية.

 مواجهات مع الاحتلال في سلواد

وشرق رام الله ،اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال ، اليوم الجمعة، في بلدة سلواد، .

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين خلال المواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة زراعية في البلدة، وطردت المزارعين منها، قبل أن تعلنها منطقة عسكرية مغلقة.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في تقوع

وفي بيت لحم ، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال  في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح، لمراسلنا، بأن المواجهات تركزت في محيط البلدية على المدخل الغربي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

الاحتلال يغلق البلدة القديمة في الخليل

وفي سياق اخر،  أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، البلدة القديمة في مدينة الخليل.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أعلنت البلدة القديمة ومحيط الحرم الإبراهيمي منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت منظمات حقوقية ومتضامنين من تنظيم مسيرة ضد اعتداءات المستوطنين على المواطنين في المنطقة.

ومستوطنون يعتدون على المواطنين في تل رميدة 

من جهتهم،  اعتدى مستوطنون، اليوم الجمعة، على عدد من المواطنين أثناء تواجدهم في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل.

واعتدى مستوطنون بحماية جنود الاحتلال، بالضرب على المواطنين قرب مستوطنة “رمات يشاي” المقامة على أراضي المواطنين  في تل الرميدة وسط مدينة الخليل.

وعرف من بين المصابين؛ الناشط ضد الاستيطان عماد أبو شمسية، والشاب ياسر أبو مرخية.

إصابات ب مواجهات في باب الزاوية وسط الخليل

وفي الخليلايضا، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في منطقة باب الزاوية مركز الخليل التجاري وسط المدينة.

واطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، الرصاص المعدني المغلف  وقنابل الصوت والغاز صوب المواطنين والمحلات التجارية في باب الزاوية، ما أدي لإصابة العشرات بالاختناق.

60 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

وفي غضون ذلك، ادى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو ستين ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من القدس، وداخل أراضي عام 1948، والضفة الغربية.

قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخوله لأداء الصلاة في رحابه.

كما أوقفت مركبات المقدسيين ودققت ببطاقتهم الشخصية بمنطقة عين سلوان  جنوب المسجد الأقصى، ونصبت حاجزا وفتشت مركبات المقدسيين قرب التلة الفرنسية بالقدس المحتلة.

وكان آلاف المصلين أدوا صلاة الفجر اليوم في المسجد الأقصى المبارك، نصرة للمقدسات وتأكيدا على إسلامية الحرم القدسي الشريف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock