اعلن هنا
اعلن هنا
فن

الفيلم الفلسطيني “علَم” يفوز بجائزة الهرم الذهبي بمهرجان القاهرة السينمائي

اعلن هنا

القاهرة – فينيق نيوز –  احرز الفيلم الفلسطيني “علَم” للمخرج فراس خوري جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الرابعة والأربعين، التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة.

واعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، ذلك خلال حفل ختام دورته الـ44، الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية،

 كما أعلن عن فوز الفيلم بجائزة الجمهور التي تحمل اسم الناقد المصري الراحل “يوسف شريف رزق الله”، في حين فاز الممثل الفلسطيني الشاب محمود بكري بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم، مناصفة مع الممثل السوداني ماهر خير عن دوره في فيلم “السد”.

وقالت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان عن الفيلم، الذي كتب نصّه والسيناريو الخاص به خوري أيضاً: “هو عمل يحمل معنى الإنسانية المتعارف عليها في العالم أجمع، حساس ولكنه عميق، بسيط ولكنه قوي في أحداثه.. يمكن أن نعتبره بمثابة دليل للتواصل الجيد مع العالم بالمعنى الحقيقي للكلمة”.

ووجه المخرج فراس خوري، مخرج “عَلَم”، في رسالة مسجلة، عرضها المهرجان في حفل ختام الدورة الرابعة والأربعين، بعد فوز الفيلم بـ”الهرم الذهبي”، الشكر لإدارة المهرجان.
وقال، شكراً كبيراً على كل هذه الأخبار الجميلة، والجوائز التي وصلتني من القاهرة، فخر لي الحصول على هذه الجوائز من مهرجان عريق كمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. كان أملي أن أكون معكم لكن الظروف لم تسمح بذلك.. هذا الفيلم هدية للشباب المحافظ على هويته والمناضل الذي يرفع اسم فلسطين ولن يرضى بالاحتلال.

 فيلم “علَم” عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومدته 109 دقائق، وهو إنتاج مشترك بين (فرنسا، وتونس، وفلسطين، والسعودية، وقطر)، وتدور أحداثه حول خمسة مراهقين فلسطينيين يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

ويعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما حيث انطلق عام 1976، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF“، وشهد هذا العام إلى جانب العروض السينمائية عقد أنشطة وورش فنية وندوات على مدار 10 أيام متواصلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock