اعلن هنا
اعلن هنا
محلياتمميز

عشرات الاصابات بذخائر الاحتلال بمواجهات في الضفة وعشرات الآلاف يصلون الجمعة في الأقصى

اعلن هنا

رام الله – فينيق نيوز – اصيب عشرات المواطنين  بعد ظهر اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي اندلعت عقب صلاة الجمعة جراء قمع مسيرات الجمعة الاسبوعية ضد الاحتلال والاستيطان ب خرجت في انحاء عدة بالضفة

9 اصابات برصاص الاحتلال بينهم طفل بمسيرة كفر قدوم

ففي قلقلية، صيب 9 مواطنين بينهم طفل والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت بدعوة من حركة فتح تنديدا بجرائم الاحتلال بحق شعبنا في كافة المحافظات.

واوضح الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية مراد شتيوي ان جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة الأسبوعية بالرصاص المعدني وقنابل الغاز مما اوقع 9 إصابات بينها الطفل كريم عوني شتيوي 6 سنوات اصيب بعيار معدني في الفخذ وعولجت جميع الحالات ميدانيا.

وأضاف شتيوي ان مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال خلال محاولاته اقتحام البلدة تصدى لها الشبان بالحجارة وزجاجات الطلاء فيما رد الجنود بإطلاق الرصاص الحي بكثافة دون وقوع اصابات.

واكد شتيوي ان بلدة كفر قدوم تتعرض في الآونة الأخيرة لموجة تصعيد غير مسبوقة تتمثل بالاقتحامات الليلة واطلاق الرصاص الحي بكثافة واستهداف منازل المواطنين بقنابل الصوت والغاز والاعتقالات والتي كان اخرها اعتقال الشاب احمد بشار شتيوي 18 عاما واصابة 3 شبان بالرصاص الحي.

وقال شتيوي :”ان محاولات الاحتلال لقمع المقاومة الشعبية في كفر قدوم لن تزيد أهالي البلدة إلا تصميما على الاستمرار في هذا النهج حتى تحقيق كامل الأهداف”.

اصابات بمسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن

وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن، شرق نابلس.

وأفادت مصادر طبية بأن مواطنا أصيب بالرصاص المعدني المغلف ، و  6 آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع وآخر بحالة إغماء، جراء قمع الاحتلال المشاركين في المسيرة.

وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة بدعوة من اللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، باتجاه الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها من قبل المستوطنين.

إصابات خلال تصدي أهالي اللبن الشرقية لمستوطنين اقتحموا خان القرية

 وجنوب نابلس، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي بقنابل الغاز والصوت الأهالي الذين تصدوا لاقتحام مستوطنين خان اللبن الشرقية.

وكان الأهالي أدوا صلاة الجمعة في موقع الخان، قبل أن يقتحمه نحو 100 مستوطن لتأدية طقوسهم التلمودية فيه، بحماية قوات الاحتلال. قاموا ببعدها العربدة في المكان وهاجموا الأهالي.

يُشار إلى أن خان اللبن الشرقية الواقع جنوب القرية، على طريق رام الله – نابلس الرئيسي، هو موقع تاريخي، يتعرض باستمرار منذ عدة سنوات لمحاولة السيطرة عليه من قبل المستوطنين.

عشرات الآلاف يصلون الجمعة في الأقصى
مواطنون يؤدون صلاة الجمعة  في رحاب المسجد الأقصى المبارك (وفا)

 وفي غضون ذلك،أدّى عشرات آلاف المواطنين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، رغم القيود التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط البلدة القديمة والمسجد المبارك.

 قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في هوياتهم الشخصية، ومنعت دخول المواطنين من الضفة إلى القدس لأداء الصلاة، كما احتجزت الشاب أحمد جعابيص أثناء تواجده أمام باب الساهرة في البلدة القديمة.

وكان آلاف المواطنين من القدس والضفة وأراضي الـ 48 أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى تلبية لدعوات أطلقت على مدار الأسبوع للمشاركة الواسعة في أداء الصلوات في المسجد للتصدي لمخططات الاحتلال ومستوطنيه.

وتأتي هذه الدعوات تأتي ردا على دعوات أطلقتها جماعات ما يسمى “الهيكل” المزعوم لتنظيم اقتحامات مركزية للمسجد الأقصى، في السابع من آب الجاري، بزعم تزامنه ما يسمى “ذكرى خراب الهيكل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock