اعلن هنا
اعلن هنا
فن

أول مؤلف موسيقي مصري.. هشام نزيه ينضم لأعضاء لجنة جوائز الأوسكار

اعلن هنا

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) الموسيقار المصري هشام نزيه، لينضم إلى أعضاء جوائزها في فئة الموسيقى التصويرية، ليكون نزيه هو أول مؤلف موسيقي مصري ينضم إلى أعضاء لجنة تحكيم الأوسكار، كما إنه المصري الوحيد في قائمة هذا العام التي ضمت 397 اسماً من مختلف أنحاء العالم.

مؤخراً لفت هشام نزيه أنظار العالم بتأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل مارفل الأحدث Moon Knight للمخرج محمد دياب، وقبلها حين قدَّم موسيقى وألحان الموكب الذهبي للمومياوات الملكية الفرعونية، وهو حدث تم بثه عالمياً، ونال عنه نزيه إشادات مصرية ودولية عديدة، كذلك يتزامن اختيار نزيه للأوسكار مع اقتراب إطلاق فيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد، الذي يقدم نزيه الموسيقى التصويرية الخاصة به.

وبالإضافة إلى نزيه، ضمت القائمة الجديدة لأعضاء لجنة التحكيم أسماء مهمة مثل بيلي إيليش وفينيس أوكونيل (No Time to Die)، ونيثان جونسون (Knives Out) ودان رومر (Luca).

خلال مسيرته ألَّف هشام نزيه الموسيقى الدرامية لأكثر من 40 عمل سينمائي وتلفزيوني، وتعاون مع أهم المخرجين بصناعة السينما المصرية، ونال هشام جوائز عن موسيقى معظم أعماله، تُوجت بـجائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018 تقديراً لتميز مسيرته، ليصبح أول موسيقي ينال هذه الجائزة، كما كرّمه مهرجان الموسيقى العربية في 2021 تقديراً لمسيرته الموسيقية.

تجربة هشام نزيه الأولى في تأليف الموسيقى الدرامية كانت بفيلم هيستريا (1998) الذي كان العمل الأول لمعظم طاقمه الفني،انطلاقة هشام كانت من خلال فيلم السلم والثعبان (2001) للمخرج طارق العريان. نجاح موسيقى الفيلم دفع لإصدارها في ألبوم مستقل باستخدام تكوينات من موسيقى الفيلم، وهو واحد من ألبومات معدودة للموسيقى الدرامية يصدر تجارياً بالعالم العربي. وبنفس العام تعاون في فيلم الساحر مع المخرج رضوان الكاشف، ثم سهر الليالي (2003)، وبالعام التالي عاد للتعاون مع طارق العريان في فيلم الأكشن تيتو، ثم في أسوار القمر (2015) وسلسلة ولاد رزق (2015 و2019).

تميز هشام نزيه باستخدام موسيقى من مرجعيات متنوعة ثقافياً، مثل موسيقى فيلمي الكنز (2017 و2019) لـشريف عرفة، وإبراهيم الأبيض (2009) والأصليين (2017) للمخرج مروان حامد الذي حقق معه نجاحاً في سلسلة الفيل الأزرق (2014-2019)، وقد كانت من أكثر الأفلام المصرية كثافة في استخدام الموسيقى، وسجلت الموسيقى بها نجاحاً مستقلاً لدى الجمهور، وقدم العام الماضي موسيقى فيلم العارف: عودة يونس الذي تصدر إيرادات السينما المصرية محلياً وعربياً في 2021.

وفي الدراما التلفزيونية قدم موسيقى مسلسلات شربات لوز (2012)، السبع وصايا (2014) والعهد: الكلام المباح (2015) للمخرج خالد مرعي، وأفراح القبة (2016)  لـمحمد ياسين. وفي بداية 2020، خاض هشام نزيه أولى تجاربه بعمل يُعرض عبر الإنترنت من خلال مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، وهو أول مسلسل مصري من أعمال منصة شاهد الأصلية.

MIRVAT ALAA

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock