اعلن هنا
اعلن هنا
شؤون اسرائيلية

تأجيل حل الكنيست الاسرائيلي إلى الغد

اعلن هنا

توصلت كتل الائتلاف والمعارضة الإسرائيلية، إلى تفاهمات حول تأجيل موعد حل الكنيست نهائيا وتحديد موعد الانتخابات المقبلة، وذلك حتى موعد أقصاه صباح  غدا الخميس ،بعد أن كان من المقرر طرح مشروع القانون لتصويت الهيئة العامة للكنيست في القراءتين الثانية والثالثة، مساء اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك بسبب مواصلة المداولات في لجنة الكنيست في مشاريع قوانين يسعى ائتلاف بينيت – لبيد إلى إقرارها قبل حل الكنيست قبل بدء عطلة الانتخابات وتجميد العملية التشريعية، وفي ظل عدم التوافق على موعد محدد لإجراء الانتخابات المقبلة.

وبمجرد التصويت على حل الكنيست ودخول القانون إلى حيّز التنفيذ، سينتقل وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، مباشرة إلى منصب رئيس الحكومة، عوضا عن نفتالي بينيت الذي أعلن أنه لن يترشح في الانتخابات المقبلة، علما بأنه سيتولى منصب رئيس الحكومة البديل، خلال ولاية الحكومة الانتقالية.

كما سيتم تمديد أنظمة قانون الأبارتهايد الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، تلقائيا، بمجرد المصادقة على قانون حل الكنيست قبل مطلع تموز/ يوليو المقبل، علما بأن فشل ائتلاف بينيت – لبيد في تمديد هذا القانون هو ما دفعهما إلى الإعلان عن حل الحكومة والتوجه إلى انتخابات.

وأفادت التقارير بأنه من المتوقع أن يحل لبيد محل بينيت في منصب رئيس الحكومة ليلة الخميس – الجمعة، وذلك في ظل التأخير في حسم مسألة حل الكنيست عبر التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.

عرب 48

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock