اعلن هنا
اعلن هنا
محلياتمميز

عشرات الاصابات بمواجهات اعقبت قمع الاحتلال مسيرات الجمعة بالضفة

اعلن هنا

نقل زبيدي إلى مستشفى بالداخل لخطورة اصابته

رام الله – فينيق نيوز – اصيب عشرات المواطنين بذخائر قوات الاحتلال في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم اثر قمع ا مسيرات الجمعة الاسبوعية ضد الاحتلال والاستيطان

مسيرة كفر قدوم الأسبوعية

ففي قلقيلية، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف والعشرات بحالات اختناق بينهم أطفال، اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة كفر قدوم الاسبوعية، التي خرجت إحياء للذكرى الـ74 للنكبة، وتنديدا بجريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأفاد الناطق الإعلامي لحركة “فتح” إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في المسيرة بالرصاص المعدني، ما أدى لإصابة شابين في الأطراف، إضافة الى العشرات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وكانت المسيرة، انطلقت من أمام مسجد عمر بن الخطاب بمشاركة مئات المواطنين الذين رفعوا الاعلام الفلسطينية وصور الشهيدة شيرين أبو عاقلة، مرددين الشعارات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا وأرضه ومقدساته.

اصابات بمواجهات جنوب نابلس

و أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة بيتا، جنوب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل ، بأن 5 مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى 40 آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بمنطقتي جبل صبيح ومدخل بلدة بيتا.

وفي قرية بيت دجن، هاجمت قوات الاحتلال بقنابل الغاز، مسيرة انطلقت عقب تأدية صلاة الجمعة في موقع المنزليين اللذين هدمهما الاحتلال يوم الاثنين الماضي، باتجاه المنطقة المهددة بالاستيلاء عليها، ولم يبلغ عن إصابات.

مسيرة بطولكرم تنديدا بالعدوان على جنين

وفي طولكرم ، انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة، بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على محافظة جنين بما فيها مخيمها.

ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها فصائل العمل الوطني في طولكرم، الأعلام الفلسطينية وجابوا شوارع المدينة، مرددين الهتافات الوطنية المنددة بالاحتلال وعدوانه، داعين العالم للتدخل لوقف الجرائم بحق شعبنا.

وسبق المسيرة وقفة حاشدة وسط ميدان جمال عبد الناصر، حيث ألقى منسق فصائل العمل الوطني فيصل سلامة كلمة، ترحم فيها على روح شهيدة الكلمة الحرة الصحفية شيرين أبو عاقلة التي ارتقت على أرض جنين، مستنكرا الصمت الدولي تجاه ما يجري على أرض فلسطين.

وقال “عشية ذكرى النكبة ما زالت جرائم الاحتلال مستمرة في مخيم جنين الثورة الشاهد الحي على القتل والنكبات والنكسات المتتالية، لنؤكد أن الثورة مستمرة حتى تحرير الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس”.

وشدد على أنه آن الآوان لتحقيق الوحدة الوطنية، ونبذ الانقسام في كافة أرجاء الوطن، والعمل سويا نحو دحر الاحتلال

إصابة ناشط باعتداء مستوطن وقمع وقفة بمسافر يطا

وفي جنوب الضفة، أصيب ناشط في لجنة الحماية والصمود اليوم الجمعة، إثر اعتداء مستوطن عليه بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأكد منسق لجان الحماية والصمود جبال جنوب الخليل فؤاد العمور لأن مستوطن اعتدى على الناشط جابر زيدان بضربه بقضيب حديد في الوجه.

وأشار العمور إلى أن لجنة الحماية والصمود كانت قد دعت لتنظيم وقفة منددة بقرار الاحتلال بحق مسافر يطا، ومحاولة تهجيرهم من أراضيهم.

وقال إن قوات الاحتلال حاولت منع وصول متضامنين من داخل أراضي العام 48 الى مكان الفعالية في منطقة بير العد بمسافر يطا، حيث اعترضت الحافلات التي تقلهم.

ولفت العمور الى أن قوات الاحتلال قمعت المشاركين في الفعالية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق .

مواجهات في بلدة الخضر

كما اندلعت اليوم الجمعة، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وقال مراسلنا، إن المواجهات تركزت في منطقة “ام ركبة” جنوب البلدة، اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص، دون أن يبلغ عن إصابات.

نقل زبيدي إلى مستشفى بالداخل لخطورة اصابته

وفي سياق اخر، جرى، مساء اليوم الجمعة، نقل المصاب داوود زبيدي شقيق الأسير زكريا زبيدي من مخيم جنين، إلى مستشفى داخل أراضي الـ48 لخطورة وضعه الصحي إثر إصابته خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين.

وأفادت مصادر طبية في مستشفى ابن سينا، وذوو الجريح زبيدي لـ”وفا”، بأن الوضع الصحي للجريح زبيدي خطير جدا، حيث أصيب برصاصه في البطن، لذلك تم نقله إلى مستشفى “رمبام” في حيفا.

وأضافت أنه يتم الترتيب أيضا لنقل المصاب حمزة عابد إلى مسشتفى داخل أراضي الـ48، حيث أصيب بجروح خطيرة بالرأس خلال الاقتحام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock