اعلن هنا
اعلن هنا
صحة

فوائد الشوكولاته الداكنة للنساء

اعلن هنا

معشوقة النساء، يحبها الكبار والصغار على حد سواء، تُعدل المزاج وترافقنا في كافة المناسبات. هل عرفت عزيزتي ما هي؟

بالتأكيد الشوكولاته التي تسحر القلوب وتدغدغ النفوس، وتقلب حالنا في ثوان.

والشوكولاته نوعان، شوكولاته داكنة وشوكولاته بالحليب. ولمن لا يعرف الفرق بينهما حتى الآن، فإن الشوكولاته الداكنة هي الشوكولاتة الأصلية المستخلصة من شجر الكاكاو، لا يدخل فيه حليب أو سكريات. في حين أن الشوكولاته بالحليب هي النوع الذي يدخل الحليب في تصنيعه.

تُستخدم الشوكولاته الداكنة عادة في تصنيع العديد من الحلويات والأطباق اللذيذة، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة وغيرها. لذا تُعتبر الشوكولاته الداكنة مفيدة جداً لصحة النساء بفضل مزاياه الفريدة 

كلما كانت الشوكولاتة أغمق لوناً، كلما زادت فائدتها، وبالتالي فإن لا يمكن الحصول على الفوائد الصحية ذاتها التي نجدها في الشوكولاته الداكنة عن طريق اختيار شوكولاته الحليب. لأنه كلما انخفضت نسبة الكاكاو في الشوكولاته، قلت الفوائد الصحية التي تقدمها.

وإضافة إلى مضادات الأكسدة المعروفة بمحاربتها للجذور الحرة المسببة للسرطان والشيخوخة، تمتاز الشوكولاته الداكنة باحتوائها على نوع من المغذيات النباتية الهامة المعروفة بإسم “الفلافونويد”، وهي مواد كيميائية نباتية تعمل كمضادات للأكسدة، وتفيد في تعزيز صحة القلب وخسارة الوزن والوقاية من السرطان.

وتشمل الفوائد الصحية للشوكولاته للنساء

 

  1. الشوكولاته الداكنة غنية بالمعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والحديد، وتعمل هذه المعادن على تقوية المناعة وتحسين عمل الغدة الدرقية وتقليل خطر إصابة النساء بمرض خلل الغدة الدرقية.

كما أن البوتاسيوم الموجود في الشوكولاته الداكنة يُحسن المزاج، كونه يساعد على إطلاق هرمون الإندروفين الذي يُعزز الإسترخاء والراحة.

  1. الشوكولاته الداكنة منخفضة في نسبة الدهون وعالية بنسبة الألياف القابلة للذوبان، ما يجعلها مثالية لفقدان الوزن، في حين يساعد الزنك في هذه النوع من الشوكولاته على تحسين عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين.
  2. فضلاً عن الوقاية من الأورام السرطانية وعلامات الشيخوخة المبكرة، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة كفيلة بتعزيز الرغبة الجنسية عند السيدات وتحسين الأداء الجنسي.
  3. تحمي مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته الداكنة، البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتي تقف مراء العديد من الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد. كما تساعد على تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين التي يُبقي البشرة شابة وصحية بفضل محتواها الكبير من المعادن والفيتامينات.
  4. الشوكولاته الداكنة فعالة في الوقاية من أمراض القلب، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل غناها بمركبات الفلافونويد التي تحافظ على صحة القلب والشرايين.
  5. تناول النساء للشوكولاته الداكنة يسهم في تحسين الإدراك ومنع تراجع الذاكرة وتعزيز المزاج وتقليل مستويات التوتر من خلال تحفيز النشاط العصبي في الدماغ المرتبط بالسعادة.
  6. تُحسن الشوكولاته الداكنة من مستويات السكر في الدم، وتُخفض خطر الإصابة بمرض السكري.
  7. تساعد الشوكولاته الداكنة على تحسين النوم بفضل محتواها من التربتوفان وهي مادة كيميائية طبيعية تساعد الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، وهو مُركب في المخ يسهم في تعزيز الحالة المزاجية وتنظيم النوم. كما تحتوي الشوكولاته الداكنة على السيروتونين، وتساعد هاتين المادتين على تنظيم وصول الناقلات العصبية للدماغ وزيادة الشعور بالإسترخاء والقدرة على النوم.

 أضرار الشوكولاته الداكنة للنساء

عديدة ومهمة هي الفوائد التي تجنيها المرأة من تناول الشوكولاته الداكنة بكميات مقبولة. لكن الإسراف في تناول هذا الصنف من الطعام يمكن أن تكون له بعض الجوانب السلبية.

  • تتسبب في حدوث بعض أنواع الصداع النصفي.
  • الشوكولاته الداكنة غنية بالكافيين، لذا فإن تناولها بكثرة خاصة في الليل يُسبب الأرق واضطراب النوم.

جمانة الصباغ – هي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock