مشروع بالكونغرس للسماح بمشاركة القوات الأمريكية في أوكرانيا

نائل موسى
نائل موسى 2 مايو، 2022
Updated 2022/05/02 at 1:06 صباحًا

عائلة جندي أمريكي سابق مرتزق تؤكد مقتله في أوكرانيا

قدم عضو مجلس النواب الأمريكي الجمهوري آدم كينزينغر مشروع قرار يسمح باستخدام القوات العسكرية الأمريكية للدفاع عن أوكرانيا “في حالة استخدام روسيا لأسلحة الدمار الشامل”.

ووفقا للمذكرة الإيضاحية للمشروع، المنشورة على الموقع الإلكتروني لعضو الكونغرس، إذا تمت الموافقة على هذه المبادرة “سيتم تخويل رئيس الولايات المتحدة استخدام قواتنا للرد على روسيا في حال استخدمت أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية ضد أوكرانيا”.

وقال كينزينغر: “بعد أن تحدثت إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن واستمعت إلى مخاوفه الجادة بشأن إمكانية استخدام (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين للأسلحة الكيميائية، فإنني على ثقة من أن الولايات المتحدة ستثبت للمجتمع الدولي أنها لن تتسامح مع العنف الزائد”.

وحسب عضو الكونغرس، فإن هذا القرار معد لضمان أن الإدارة الأمريكية يمكن أن تتخذ “الإجراءات المناسبة إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية”.

وشدد على أنه “يجب أن ندافع عن الإنسانية. وأن نفعل ذلك مع حلفائنا”.

ورفضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إمكانية إرسال قوات أمريكية إلى أوكرانيا، موضحة أن مثل هذا السيناريو من شأنه أن يثير مخاطر اندلاع صدام عسكري مباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وفي سياف اخر، أكدت عائلة عنصر سابق في مشاة البحرية الأمريكية أنه قتل في أوكرانيا حيث خاض القتال كمرتزق في صفوف قوات حكومة كييف ضد الجيش الروسي وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وأكدت المواطنة الأمريكية ريبيكا كابريرا في حوار مع شبكة CNN أن نجلها ويلي جوزيف كانسل (22 عاما) قتل في أوكرانيا الاثنين الماضي، مشيرة إلى أن جثته لم يعثر عليها بعد.

وأوضحت أن نجلها الذي كان يعمل كموظف في سجن بولاية تينيسي أبرم عقدا مع شركة عسكرية خاصة قبل وقت قصير من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ووافق على الذهاب إلى هذا البلد.

وقالت المواطنة إن نجلها غادر إلى بولندا في 12 مارس ثم وصل إلى أوكرانيا، مضيفة أنه كان يخوض القتال “جنبا إلى جنب مع رجال من عدد من الدول”.

وأكدت قرينة كانسل، بريتاني، لشبكة “فوكسل نيوز” صحة الأنباء عن وفاة زوجها، قائلة إنه توجه إلى أوكرانيا “كمتطوع”.

وذكرت الخارجية الأمريكية أنها على دراية بشأن التقارير عن وفاة كانسل وتتابعها عن كثب، وجددت دعوتها إلى رعايا الولايات المتحدة للامتناع عن السفر إلى أوكرانيا طالما لا يزال النزاع العسكري مستمرا في أراضيها.

ويعد كانسل أول مواطن أمريكي قتل خلال مشاركته في النزاع الجاري في أوكرانيا.

ويأتي ذلك بعد إعلان بريطانيا عن مقتل أحد مواطنيها وفقدان آخر في أوكرانيا حيث كانا يخوضان القتال ضمن مرتزقة إلى جانب حكومة كييف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اتهمت حكومة كييف في وقت سابق من الشهر الجاري بتجنيد أكثر من 6.8 ألف مرتزق من 63 دولة، مشددة على أن القوات الروسية خلال عمليتها العسكرية في أراضي هذا البلد استطاعت تصفية أكثر من ألف منهم.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *