اعلن هنا
اعلن هنا
دوليمميز

الاتحاد الأوروبي: الاستيطان و الهدم والإخلاء غير قانونيين ويهدد حل الدولتين

اعلن هنا
أربع دول أوروبية تطالب إسرائيلي بوقف الاستيطان

اعتبر الاتحاد الأوروبي، توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء، التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتؤدي إلى تفاقم التوترات، وتهدد قابلية حل الدولتين للحياة وتقلل من احتمالات تحقيق سلام دائم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، تعقيبا على هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس منزلين لعائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، إن إمكانية إخلاء المزيد من العائلات الفلسطينية من منازلها التي عاشت فيها لعقود في أحياء الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية تمثل خطراً يؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض وتساهم في الاتجاه المقلق المتمثل في تزايد أعداد عمليات الهدم والإخلاء في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

ودعا الاتحاد الأوروبي، إسرائيل، إلى عدم المضي قدمًا في خطة بناء أكثر من 1450 وحدة سكنية استيطانية بين مستوطنتي “هار حوما” و”جفعات هاماتوس”، والتي من شأنها تقويض إمكانية أن تصبح القدس العاصمة المستقبلية للدولتين، كما حثها على وقف جميع الأنشطة الاستيطانية.

وأكد الاتحاد الأوروبي استعداده لمنح الأطراف الدعم الكامل لفتح الطريق نحو استئناف عملية السلام في أقرب وقت ممكن.

وكانت دعت أربع دول أوروبية الاحتلال الإسرائيلي إلى التراجع عن قرار التوسّع الاستيطاني في القدس الشرقية، مؤكدةً أن هذه الخطوة تشكّل عقبة إضافية أمام حلّ الدولتين.

جاء ذلك في بيان مشترك لكل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا أعربوا فيه عن قلقهم البالغ إزاء قرار التقدم بخطط بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة، مؤكدين أنها تشكّل عقبة إضافية أمام حل الدولتين.
وحثّ البيان سلطات الاحتلال إلى التراجع عن هذا القرار الذي يهدد بشكل مباشر إمكانية قيام دولة فلسطينية.
وأكد أن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي وتقف في طريق تحقيق سلام عادل وشامل.

وقالت الدول الأربع في بيانها: “نشعر بقلق عميق إزاء التطورات الأخيرة في حي الشيخ جرّاح في القدس الشرقية، ونحث الحكومة الإسرائيلية على وقف إخلاء وهدم المباني الفلسطينية في القدس الشرقية والمنطقة (ج)، الأمر الذي يساهم في تأجيج التوترات على الأرض”.

وزير بريطاني يدعو إسرائيل لوقف ممارساتها

كما و دعا وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، إسرائيل إلى وقف الممارسات التي تسبب معاناة لا داعي لها، ويمكن أن تؤجج التوترات على الأرض.

وجاءت دعوة كليفرلي في تغريدة نشرها على موقعه الرسمي في “تويتر”، عقب هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلي عائلة صالحية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock